اسليدرالتقارير والتحقيقات

إجراءات قانون التصالح الجديد المبانى المخالفه

كتب : محمد العوضى

المبانى المخالفة هى من أهم الظواهر التي شهدتها السنوات السابقة والحاليه والتي كانت ولا زالت تشغل الحيز الأكبر للقضايا داخل المحاكم ورغم تعديل العقوبة أكثر من مرة على المخالف سواء بالحبس أو بالغرامة ورفع الحدين الأدني والأقصي للعقوبة في القانون رقم (119) لسنة (2008 )قانون البناء الموحد”.

إلا أن المخالفات تتزايد بشكل مستمر وأن العقوبة لا تحقق رادع وذلك لعدة أسباب منها عدم توافر أماكن للسكن والتقيد بإرتفاعات محددة فى كثير من الأماكن

لذلك يلجأ المواطن لشراء أرض زراعيه للبناء عليها دون الحصول على التراخيص لأنه فى هذه الحالة يكون مخالف للقانون ممادفع الدولة لإقرار قانون التصالح مع المخالف مقابل دفع رسوم ماليه وذلك للصالح العام والمحافظة على مقدرات الدولة البناء والمواطن على حداً سواء

وفيما يلى شرحاً مبسطاً لقانون التصالح فى المباني
وبعدإنتظاره لفترة طويلة، وقد أقر البرلمان هذا القانون للتصالح فى مخالفات البناء مما يتيح الفرصة لملايين المواطنين التصالح مع الدولة سواء كان البناء بدون الحصول علي التراخيص اللازمة أو بناء على أراضي زراعية، ويمكن المواطن أيضاً دخول المرافق مثل عدادات المياه والكهرباء ،

لكن وفق شروط، سنحاول شرحها أو المهم منها ونلقى الضوء على عدة مشاكل فى منتهى الأهمية تمس ملايين المواطنين من ملاك العقارات والشقق والمستأجرين أيضاً تتمثل فى الإجابة على حزمة من الأسئلة مثل كيفية تقديم التصالح، ومقابله المادى، وتسلسل شروط وإجراءات التصالح في مخالفات البناء، والحالات المحظور التصالح فيها بأي شكل، وغيرها من الأسئلة التى تشغل بال الملايين

فى البداية كيفية تقديم طلب التصالح فى المخالفات؟ وماهو المبلغ المطلوب؟

– بشكل مبسط سيكون في كل محافظة لجان فنية لمراجعة الطلبات، وبمجرد صدور اللائحة التنفيذية للقانون – خلال (3) شهور من إقرار الرئيس له سيكون مسموح للمواطن التقدم للجنة التابعه للمحافظة الموجود بها العقار المخالف خلال (6 )شهور، واللجنة من المقرر أن تنظر في الطلبات خلال مدة (4) شهور بحد أقصى.

– سيكون في “رسم فحص” للمبنى بحد أدنى (1000) جنيه، وحد أقصى (5000)جنيه.

– اللجنة ستعطيك شهادة بإنك سجلت معها، وبهذه الشهادة سيتوقف أي إجراءات كانت من الممكن أن تتخذ ضدك سواء قرار إزالة أو قضية بناء مخالف، إلى حين البت في الطلب.

– ما هو مقابل التصالح؟
– بحد أدنى (50) جنيه للمتر وحد أقصى (2000) جنيه للمتر، والذى سيحدد سعر المتر لجان سيتم تشكيلها في كل محافظة من أجل تقسيمها لمناطق بحسب المستوى العمراني والحضاري، وستكون هناك إمكانية فى التقسيط.

– ماذا لو اللجنة وافقت على طلب التصالح أو رفضته، ماذا سيحدث؟

– لو في موافقة، سيصدر قرار بقبول التصالح، وسيكون أمامك فرصة (60 )يوم لسداد مبلغ التصالح الذى حددته اللجنة بناء على تقيمها للمنطقة وسعر المتر فيها.

– أما لو طلبك أترفض، أو تأخرت في سداد قيمة التصالح عن (60) يوم، فأي إجراءات كانت ضدك سواء قضية أو قرار إزالة ستعود من جديد.

– كذلك القانون وفر لك كمخالف فرصة أخرى لكل من رفض طلبه بالتصالح، حيث ستقوم بتقديم تظلم خلال (30) من تاريخ إخطاره بالرفض، ومن المقرر أن اللجنة تنظر فيه خلال (90) يوم.

هل هناك إجراء أخر فى هذه الإشكالية؟
في نقطة مهمة تم النص عليها في القانون، وهي إنه لن يصدر القرار النهائي بالتصالح إلا “بعد طلاء واجهات العقارات” كاملة التشطيب “مع استثناء المباني في القرى من هذا الشرط”.

وما هو تسلسل شروط وإجراءات التصالح في مخالفات البناء؟
1- يتم تقديم الطلب التصالح وفقا للحي أو الجهاز التابع له الوحدة المخالفة شاملاً الملف الهندسي والمستندات المطلوبة .

2- سداد قيمة رسم الفحص وهي تختلف من مكان لآخر من (1000) جنية حتى (5000) جنية مثلاً .

3- يتم بعدها دراسة الطلبات لإصدار قرار بالقبول أو التصالح أو الرفض.

4- حال قبول طلب التصالح يتم تحديد حسب المنطقة وسعر المتر فيها، والتأكد من طلاء كامل الواجهات .

5- دفع قيمة التصالح، والتي تبدأ بـ (50) جنيها للمتر وصولاً إلى (2000) جنيه للمتر وفقا لما تحدده لجنة التصالح.

6- يحصل صاحب العقار المخالف بموجب الطلب على شهادة من اللجنة بطلب التصالح لوقف نظر أي دعاوى متعلقة بالمخالفات أو أحكام صادرة بشأنها صلاحيتها (3) شهور .

7- يقوم صاحب العقار بإستيفاء حافظة مستندات تضم أوراق العقار ونماذج أخرى، ثم يصدر قرار قبول أو رفض التصالح، وفي حال التصالح سداد القيمة في المخالفات والحصول على قرار نهائي .

8- يمكن للمتصالح تقسيط قيمة التصالح على 3 سنوات عباره عن 3 أقساط سنوية بفائدة صفرية، ودفع مقدم 25٪ من القيمة الإجمالية بعد خصم ما تم دفعه من جديه التصالح .

9- والخطوة الأخيرة، هي سداد قيمة التصالح في المخالفات حال قبول الطلب ليحصل بموجبه مقدم الطلب على قرار نهائي بتسوية وضعه
ما هي الحالات المحظور التصالح فيها بشكل نهائي؟
هناك ( 8 )حالات محظور التصالح فيها نهائياً وهى :

1-البناء علي الأراضي المملوكة للدولة، إلا إذا كان صاحبها تقدم بطلب تقنين الأوضاع للأراضي المملوكة للدولة .

2-البناء علي الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.

3-الأعمال التى تخل تخل بالسلامة الإنشائية للبناء يعني منزل آيل للسقوط مثلا لن يتم ترخيصة، وسيتم التعرف عليه من خلال كل طلب سيقدم للجنة ستخرج معاينة مخصوص من مكتب مهندس استشاري عن صلاحية المبني للتصالح من عدمه والتقرير الخاص به هو الذى سيحدد طلبك هل سيتم الموافقة عليه أم لا.

4-التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانونًا، والمقصود هنا الخطوط الموضوعة لتنظيم الشوارع ومساحتها من أجل المرافق من كهرباء ومياه وغيرها .

5-المخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.

6-تجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شؤون الدفاع عن الدولة

7- تغيير الاستخدام للمناطق التي صدر لها مخططا

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى