اسليدرالتقارير والتحقيقات

صبري عطية البطل الفولاذي : أذهلت الخبراء الروس

حوار – إبراهيم خليل إبراهيم

من أبطال مصر البطل صبري عطية وفي هذا الحوار نتعرف منه على الكثير .
……………………………..؟

صبري عطية أحمد متولي من مواليد الثاني لشهر يونيو عام 1951 بكفر الحمام مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية وأقيم مع أسرتي في عزبة القاضي الكائنة على طريق بهنباي والتابعة لمركز الزقازيق .
……………………………..؟

التحقت بالقوات المسلحة وأدىت التدريبات بدون بدلة نجاة مما أصاب الخبراء الروس بالذهول ففي عام 1971 عبرت قناة السويس بدون البدلة المخصصة للإنقاذ حاملا الأسلحة والذخيرة .
……………………………..؟

تم ترشيحي قائدا لسرية دوريات طويلة المدى بين مصر والسودان وكانت الأولى المنطلقة من الجيش الثاني الميداني .
……………………………..؟

عندما صدرت الأوامر بعبور قناة السويس يوم السادس من أكتوبر 1973 / العاشر من رمضان 1393 هـ وصلت إلى خط بارليف وسيطرنا على الجزء المخطط وفي السابع من أكتوبر أندفعت مع مجموعتي خلف خطوط القوات الإسرائيلية وتم تدمير 5 دبابات إسرائيلية وأسر واحدة كما تمكنت البطل مع رفاقي من صد الهجوم المضاد الذي قامت به القوات الإسرائيلية ولذا قام الفريق أحمد بدوي واللواء عادل سليمان بترقيتي إلى رتبة الرقيب .
……………………………..؟

في معارك أكتوبر 1973 كنت الحكمدار لجماعة بالفرقة السابعة بالجيش الثالث وكنا نقوم بتأمين منطقة جنوب البحيرات شمال جبل مريم بمضيق كبريت بالأربجيه والبنادق الآلية والأسلحة المختلفة .
……………………………..؟

كنت تحت قيادة اللواء عادل سليمان داوود وعبرت القناة بين الشلوفة شرقا ومعبر جمال نسيم غربا وعندما احتلينا خط بارليف ثانى يوم المعركة قام العدو بدفع كميات من الدبابات للاستيلاء على معبر الفرقة الـ 19 فأبلغت البطل اللواء عادل سليمان فدفعنى بعربة حاملة جنود لصد الدبابات المعادية وعندما ظهرت الدبابات لنا وأصبحت فى مرمى أسلحتنا أطلقنا عليها النيران فأصبنا 5 دبابات واستطعت أسر دبابة سادسة وهى أول دبابة يتم أسرها فى الحرب مع قتل اثنين من الجنود الصهاينة بدبابة سابعة بينما فر 3 هاربين.
……………………………..؟

في الثامن من أكتوبر 1973 تمكنت من إسقاط 2 طائرة إسرائيلية من طراز إسكاي هوك وأسر قائد السرب ومساعده الذي ضرب مدرسة بحر البقر الابتدائية في معارك الاستنزاف .
……………………………..؟

أطلق علي البطل الفولاذي والمقاتل الشرس وماقدمته للوطن قليل من الكثير فمصر تستحق أكثر من ذلك .
……………………………..؟

بعد انتهاء المعارك أخذ اللواء محمد الكنزي مني 4 رشاشات عوزي كما أخذ مني اللواء أحمد مختار صاروخ تليفزيوني أمريكي الصنع وخوذة الطيار الإسرائيلي الذي ضرب مدرسة بحر البقر بالإضافة إلى قنبلة عنقودية أستخدمها الطيار في ضرب معبر الفرقة السابعة وتم وضع هذه المقتنيات في متحف الجيش الثالث والمتحف الحربي .
……………………………..؟

تم تكريمي فقد منحني اللواء قدري عثمان قائد الفرقة السابعة في معارك أكتوبر درع الفرقة كما منحني اللواء فاروق علم الدين قائد الجيش الثاني نوط الانضباط العسكري وكرمني محافظ الشرقية حيث منحني درع المحافظة وشهادة تقدير في الذكرى الأولى لثورة 25 يناير كما تم تكريمي على المستوي المدني والعسكري تقديرا لمرتبتي الأولى في المشاة .
……………………………..؟

زوجتي انتقلت غلى الدار الآخرة يوم الجمعة 8 مارس 2013 م .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى