أخبار مصرالتقارير والتحقيقات

انقذوا العالقين بدوله الكويت من المصريين

الاعلامى

سمير المسلمانى 

شكرا للرئيس على مواقفه النبيله تجاة العالقين بالعالم لكن لازال اكثر من 360 شخص عالق بدوله الكويت

انهوا كل اجراءات العودة لمصر على متن الطائرة التى كانت ستقلع من مصر للكويت يوم 31 من الشهر المنصرم 

قد انهوا كل مالديهم وحتى من سكنهم  ولم تتحرك  الطائرة الى الان والعالقين يعيشوين اسوء ايامهم مع كورورنا

انقذوا العالقين هم بشوارع الكويت سيادة الرئيس الاب الحنون لكل المصريين انقذ اولادنا العالقين بالكويت نعلم كم الوباء الذى اصاب العالم واوقف الحدود والمطارات

لكن بنظرة الى الامهات والاباء لاولادهم العالقين بدوله الكويت

تسببت الإجراءات المشددة التى فرضتها غالبية الدول «منها مصر»، لحماية حدودها وأمن مواطنيها وبخاصة إيقاف حركة الطيران، بعد تفشى وباء فيروس كورونا، فى إجبار العديد من المصريين فى الخارج على البقاء فى الدول التى يقيمون بها.
وأكد عدد من المصريين المقيمين بالخارج فى ، أن ظروف عملهم حالت دون عودتهم إلى مصر

بالإضافة إلى اتخاذ العديد من الدول قرارات بحظر التجول ووقف حركة الطيران، لافتين إلى تدشين مجموعات تطوعية من مصريين يعملون فى بعض المطاعم لتوزيع الوجبات على أبناء الجالية المضارين، مع تأسيس «جروب» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» لتلقى شكاوى المصريين والتواصل بشأنها مع السفارات والوزارات المعنية.

وقال رئيس اتحاد المصريين بالخارج، اسماعيل على، إن الاتحاد وممثليه بمختلف الدول يتابع بصورة يومية أحوال الجاليات المصرية بالخارج، لتوفير احتياجاتهم فى ظل الأزمة الراهنة وبخاصة مع اتخاذ عدة دول قرارات بحظر التجوال، فضلا عن تقديم الإرشادات التى توفرها وزارة الصحة بمصر للوقاية من العدوى.

موضحين، أن الجالة المصرية بالكويت أسست مجموعة «جروب» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» حمل اسم «صوت مصر بالخارج»، لتلقى شكاوى المصريين المقيمين فى عدد من الدول والتواصل بشأنها مع السفارات والوزارات، لافتة إلى أنه تم أيضا تدشين مجموعات تطوعية من مصريين يعملون فى بعض المطاعم لتوزيع الوجبات على أبناء الجالية ممن أثرت عليهم الأزمة الحالية.

وقال  أحد الشباب المصريين بالكويت: «بعد تعليق الطيران لم أتمكن وعائلتى من الرجوع إلى مصر»، موضحا «ننتظر الرحلات الاستثنائية التى أعلنت عنها شركة مصر للطيران فى 24 مارس الجارى لعودة الحالات الاستثنائية فى الكويت».

من جهتها، أكدت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، أن غرفة عمليات الوزارة تعمل على مدار الساعة، لتلقى شكاوى المصريين العالقين فى الخارج، لمساعدتهم بالتنسيق مع مختلف الوزارات لإيجاد حلول لمشكلات الحالات الإنسانية العالقة منهم.

1022129_0aJ8ql
وأضافت مكرم ،، أن الحالة الطارئة غير المسبوقة التى يشهدها العالم بتفشى وباء «كورونا» يتطلب من الجميع تفهم الإجراءات الاحترازية لوقف مزيد من الانتشار للمرض، متمنية السلامة لجميع المصريين بالخارج، لافتة إلى استمرار التواصل المستمر معهم وتلقى شكاواهم والعمل على حلها.

من جهته، قال المتحدث الرسمى لوزارة القوى العاملة، هيثم سعدالدين  «إن الوزارة تتابع بصورة يومية مع مكاتب التمثيل العمالى بالخارج بالدولة المختلفة،

آخر المستجدات، وموقف المصريين المقيمين بالخارج واحتياجاتهم وحالتهم الصحية، لافتا إلى تدشين غرفة عمليات لمتابعة أحوال العمالة المصرية لحظة بلحظة، والرد على أى استفسارات لهم، مع تقديم الدعم والمساعدة».

إلى ذلك أوضح آخر تقرير لوزارة الهجرة، أن غالبية شكاوى وطلبات المصريين العالقين بالخارج، والتى وصلت لنحو 9453 شكوى كانت من دول «المملكة العربية السعودية، الكويت، الإمارات، سلطنة عمان، قطر، إيطاليا، فرنسا، المغرب، بريطانيا، الصين، وإسبانيا».

قال السفير طارق القوني، سفير مصر لدى الكويت، أن البعثة الدبلوماسية نجحت في تسيير رحلة استثنائية ظهر اليوم 18 مارس الجاري، من الكويت إلى القاهرة، على متنها نحو 300 شخص من أبناء الجالية العالقين الذين انتهت تأشيرة دخولهم للكويت سواء بغرض الزيارة أو السياحة، أو ممن صدر لهم إلغاء إقامة نهائي، فضلاً عن عدد من الحالات الإنسانية والحرجة.

وأكد القوني أن الرحلة جاءت في إطار اهتمام الدولة المصرية بأبنائها في الخارج، واستجابتها السريعة لحل المشكلات والصعوبات التي تواجه المواطنين خارج مصر بسبب انتشار فيروس كورونا المُستجد،

مُشيرًا إلى أنه تم الترتيب للرحلة في وقت قياسي بعدما تم الإعلان عنها مساء أول أمس الاثنين، وهو ما تزامن مع تشكيل خلية عمل دائمة بالبعثة لتلقي طلبات السفر بالإضافة إلى التنسيق المُستمر مع كل من الناقل الوطني “مصر للطيران” والسلطات الكويتية من أجل إنهاء الإجراءات الخاصة باستقبال الطائرة ومغادرتها.

ونوه السفير المصري إلى أن البعثة لا تزال تتلقى طلبات الراغبين بالسفر إلى مصر، مُشيرًا إلى استمرار الاتصالات مع القاهرة لترتيب رحلات استثنائية أخرى لتمكين المصريين العالقين بالكويت من العودة إلى مصر.

سيادة السفير استغاثه انقذوا المصريين الموجودين بالكويت والعالقين

طارق القونى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى