اسليدرمنوعات ومجتمع

سيارة نصر 1100

سيد الهلاوى

يروى الاستاذ/سامي شرف
وأنا بمكتبي لاحظت مرور سياره نصر 1100 تسير تحت نافدة مكتبى يقودها جمال عبدالناصر وحده ومتجهة خارج المنطقة بلا حراسة وكان هذا في يوم شم النسيم
أتصلت بالمكتب الخاص للإستعلام فكان الرد من الضابط المناوب ان سيادة الرئيس اخذ سيارة عادية وأمر بالا تخرج معه حراسة ولا سكرتارية ولا يخطر جهاز الأمن بهذا التحرك .
بالطبع لم أستطع الاتصال بالرئيس لأن مثل هذه السيارات غير مزوده بجهاز لاسلكي مثل باقي السيارات.
مرت ساعتان ونصف تقريبا واذا بالتلفون يدق وعلى الطرف الاخر الرئيس يطمئننى مقدرا ما عانيتة خلال هذه الفترة من قلق بكلمات رقيقه حانية قائلا : عارف انا كنت فين يا سامي ؟ كنت مع الناس .
قلت : ناس مين يا فندم .
قال : كنت مع الناس فى الشارع … انا طلعت من هنا على مصر الجديدة على شبرا ونزلت البلد ومنها على حديقة الحيوان ورجعت من ميدان التحرير فالعتبة فشارع الجيش فالعباسية فمنشية البكرى .
وأضاف : شفت الولاد والبنات وهم يلعبوا وشفت الاباء والأمهات وهم يشاركون ابناهم فى الفرحة والبهجة فى هذا اليوم .( لم يكن هذا كل ما قاله جمال عبدالناصر عن هذه الجولة بل قال الكثير عن ملاحظاته حول ما يراه فى الشارع فقد كان يجب ان يرى حال الناس بنفسه)
ثم قال اكتب ما سأمليه عليك لتتخذ القرارات المناسبة :
1- الطابع الغالب على ألوان الملابس هى الألوان الزاهية ولكن ليس بالدرجات المتنوعة الكافية . ينبه الى دلك شركات انتاج الأقمشة .
2- بعض الحدائق مغلقة وكان الواجب ان تفتح جميع الحدائق العامة فى مثل هدا اليوم .
3- المساكن الشعبية فى منطقة الزيتون والمطرية تحتاج لدهان وإصلاح شبكات الصرف الصحي .
4- وسائل النقل العام ليست كافية .
5- بعض الطرق فى الاحياء الشعبية ليست مرصوفة بطريقه سليمة – حدد أسماء الشوارع والأحياء.
6- الشرطة فى بعض المناطق تحتك بالجماهير بطريقة لا تليق بآدميتهم وخصوصا مع الباعة الجائلين .
7- المراكب النيلية تكتظ بالناس مما يعرض أرواحهم للخطر .
هذه أمثلة من كثير وعديد الملاحظات التى لمسها أثناء جولته فى شوارع القاهرة فى يوم شم النسيم وليس هدا هو المهم إنما الأهم هو ما فاجأني به بعد دلك إذ قال ضاحكا :
تصور ياسامى وانا واقف فى اشارة شارع مصر والسودان الناس عرفوني فالتفوا حول السيارة ( وبداوا فى الهتاف لى ) واستفسرت منهم عن احوالهم المعيشية واستمعت الى شكاواهم وعايز تكلم الوزراء كل فيما يخصة حول أهم هدة الشكاوى .
1- وزير التربية والتعليم عن الكتب المدرسية ورداءة طباعتها .
2- وزير التموين عن رغيف العيش
3- وزير التموين عن للاهتمام بجودة صناعة الاحدية المدرسية والعادية والصنادل للبنات والأولاد وأسعارها .
4- وزير المواصلات لمد خطوط جديدة للاحياء المحرومة من المواصلات ( حددها ) وغيرهم من المسئولين المعنيين عن مسائل تمس احتياجات المواطن اليومية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى