أخبار عاجلةأخبار مصر

الرئيس مع مستشار النمسا, كيرتز, لاجراء محادثات على مستوى القمة في فيينا.

كيرتز نرحب بزيارة الرئيس السيسي الى النمسا,

الاعلامى

سمير المسلمانى 

رئيس التحرير

وقد اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع مستشار النمسا, سيباستيان كيرتز, لاجراء محادثات على مستوى القمة في فيينا.

ورحب المستشار كيرتز بزيارة الرئيس السيسي الى النمسا, وهو اول من قام به رئيس مصري منذ 12 عاما. واعرب عن تقدير بلده للقيادة والشعب في مصر واثنى على الروابط الثنائية القوية. واكد حرص النمسا على مواصلة تعزيز هذه العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين على جميع المستويات, وذلك في ضوء الدور الرئيسي الذي تضطلع به مصر بوصفها حجر الزاوية للاستقرار والامن والسلام في الشرق الاوسط وافريقيا.

– وشكر الرئيس السيسي المستشار كيرتز على دعوته لزيارة النمسا واشار الى العلاقات التاريخية الخاصة بين البلدين. واعرب عن اهتمام مصر بتعزيزها في جميع الميادين, ومواصلة التنسيق السياسي والتشاور مع النمسا, بالاضافة الى استكشاف جوانب جديدة من التعاون. واضاف الرئيس ان مصر تعتمد على النمسا لتعميق العلاقات المصرية والاوروبية.

ولقد تطرقت المحادثات الى طرق لتعزيز الروابط الثنائية. وقد اشاد المستشار كيرتز بالاصلاحات الاقتصادية في مصر التي ادت الى تحسن كبير في مؤشرات الاقتصاد المصري. – واكد الجانبان اهمية عقد اللجنة المشتركة المعنية بالتعاون التقني والاقتصادي في اقرب وقت ممكن لوضع رؤية للمشاريع التي يمكن ان تطلق في المستقبل بين البلدين. وكان هناك اتفاق على ان يعقد في عام 2019, ولاول مرة منذ عام 2010., من شان هذا ان يزيد التجارة بين البلدين وان يؤدي الى قفزة في العلاقات الاقتصادية بين مصر والنمسا, وخاصة بمشاركة الشركات النمساوية في هذا المجال. – تنفيذ مشاريع وطنية ضخمة في مصر من قبيل تطوير منطقة قناة السويس الاقتصادية ومدينة العاصمة الادارية الجديدة.

وناقش الرئيس السيسي والمستشار كيرتز سبل تعزيز التعاون في مجالات السياحة, والحكم الالكتروني, والاصلاح الاداري, والاستخدام الالي للخدمات الحكومية, بالاضافة الى تسليط الضوء على سبل تعزيز التعاون بين النمسا وافريقيا, في ضوء ما قريب من مصر. 2019.-رئاسة الاتحاد الافريقي في عام 2019.

ولقد تطرقت المحادثات ايضا الى مختلف التطورات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. واثنى المستشار كيرتز على الدور الايجابي الذي تضطلع به مصر في التوصل الى حلول سياسية للازمات الجارية داخل منطقتها.

وقد كنت اراء البلدين بشان اهمية دعم جهود الاستيطان السياسي في سوريا ومواصلة العمل على اعادة بناء البلد, والقضاء على الجماعات الارهابية, ودعم مؤسسات الدولة من اجل الحفاظ على وحدة سوريا, وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري, ومواصلة العمل على اعادة بناء البلد. انهاء محنتها الانسانية. وفي مناقشة الحالة في ليبيا, استعرض الرئيس السيسي اراء مصر من اجل التوصل الى حل سياسي في ليبيا وجهودها لتوحيد ودعم المؤسسة العسكرية الليبية لتمكينها من الاضطلاع بمهامها. – واكد الرئيس ان من المهم ان يلتزم المجتمع الدولي بالتنفيذ الكامل والشامل لمبادرة مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا, غسان سلامي, بكل ما لديه من بنود.

– وتناول الاجتماع ايضا مسالة الهجرة غير المشروعة. واثنى المستشار كيرتز على الانجازات التي حققتها مصر فيما يتعلق بمكافحة هذه الظاهرة عن طريق منع القوارب التي تحمل المهاجرين من التسلل الى الساحل المصري باتجاه اوروبا منذ ايلول / سبتمبر 2016., وذلك بالاضافة الى استضافة الملايين من اللاجئين الذين يتمتعون بالعلاج والحصول على الخدمات على قدم المساواة مع المصريين وعدم عزلهم في الملاجئ او المخيمات. واكد الرئيس ان مصر تضطلع بهذا الدور من التزامها الاخلاقي ولا تستعملها بوصفها رقاقة للمساومة. واشار الى ان استدامة هذا النجاح في هذه الجهود تتطلب وضع اطر للتعاون بين مصر والاتحاد الاوروبي في هذا المجال.

ولقد تطرقت المحادثات ايضا الى الجهود المبذولة لمكافحة الارهاب والتطرف, نظرا لانها تشكل تهديدا حقيقيا لجهود التنمية في المنطقة والعالم. واكد الرئيس السيسي اهمية الجهود المتضافرة التي يبذلها المجتمع الدولي للحد من هذه الظاهرة على جميع المستويات, بما في ذلك تمويل الجماعات الارهابية وتوفير الاسلحة والعناصر الارهابية لها. 2018-واستعرض الرئيس نتائج ونجاح “عملية سيناء الشاملة لعام 2018” في مواجهة الجماعات الارهابية. واثنى المستشار كيرتز على النهج الشامل الذي تقدمه مصر في الحرب على الارهاب من خلال معالجة الاسباب الجذرية, ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية, ومكافحة الايديولوجية المتطرفة.

وشهد الرئيس السيسي والمستشار كيرتز ايضا توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم لتشجيع التعاون في مجالات التكنولوجيا والابداع, وتنظيم المشاريع, والاستثمار المشترك, والتعليم العالي, والسكة الحديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى