أخبار إيراناخبار عربية وعالميةاسليدر

إضراب واعتصام عارم للمعلمين والتربويين في إيران

بدأ الإضراب والاعتصام العارم للمعلمين والتربويين في إيران اليوم الأحد 14 اكتوبر في مختلف المدن الإيرانية. ويأتي هذا الإضراب عقب دعوة سابقة للتربويين الإيرانيين للإضراب يومي 14 و 15 اكتوبر.

المعلمون الشرفاء في مدني زدوكرمانشاهوشيراز وسنندجو آملومريوانوديواندره وغرمهوسقز ومشهد وعدد آخر من المدن الإيرانية يخوضون الإضراب للاحتجاج على الوضع المعيشي وحاجاتهم المطلبية والضغوط والأجواء الأمنية.

وأعلن المجلس التنسيقي للتنظيمات المهنية للمعلمين الإيرانيين في دعوة يوم 10 اكتوبر أن المعلمين سيعزفون عن القاء المحاضرة يومي الأحد والاثنين 14 و 15 اكتوبر.

وحثت الدعوة المعلمين المتقاعدين والمعلمين الذين يدرسون في هذين اليومين،على الحضور في المدارس تزامنا مع إضراب زملائهم لإعطاء توضيحات للطلاب بشأن أسباب إضرابهم.

تحذير من التعامل الأمني مع المعلمين
وجاء في جانب من الدعوة بشأن التعامل المحتمل من قبل قوى الأمن مع المعلمين المضربين: « نحذرالحراسة والأجهزة الأمنية من عواقب التعامل البوليسي والأمني. نحن جربنا السجن ولدينا منذ سنوات أسود مكبلين في السجن. رجاء اتركوا التعامل والاسلوب القائم على التهديد».

طلبات المعلمين الإيرانيين
وأعلن المجلس التنسيقي للتنظيمات المهنية للمعلمين أنعدم تنفيذ قانون إدارة الخدمات على مستوى الدولة وعدم تطبيق تصنيف رتب المعلمين وعدم زيادة أجور المعلمين ونهب صندوق توفير التربويين من الحالات التي لم يتم الاهتمام بها رغم احتجاج المعلمين.

تزامن الإضرابات العارمة
ويأتي الإضراب العارم للمعلمين والتربويين الإيرانيين تزامنًا مع الإضراب العارم لـسائقي الشاحنات في عموم البلاد، كما شهدت البلاد في الأيام الأخيرة إضرابًا عارمًا من قبل تجار السوق في معظم المدن الإيرانية.
الإضرابات العارمة والشاملة لسائر شرائح المجتمع للاحتجاج على الوضع المعيشي المأساوي لهم ،تعكس الوضع الهش الذي يعيشه النظام وعجزه عن حل أبسط قضايا العيش للمواطنين الإيرانيين.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى