السياحة و الأثار

رائعه للملك خفرع

اللواء

محمد فوزي

خفرع أو خفران فرعون من الأسرة الرابعة. هوثالث أو رابع فرعون الأسرة الرابعة بالدولة القديمة حكم بين سنتي 2540 – 2505 ق م هو من شيد الهرم الثاني بالجيزة. هو على الأغلب ابن الملك خوفو من زوجة ثانوية تولى الحكم بعد الملك جدف رع .
هرم خفرع يشابه في عظمته هرم خوفو. ملامحه نتعرف عليها من خلال أبو الهول الموجود بجانب هرمه والمتمثل في صورة أسد يدل على القوة, برأس إنسان يدل على الحكمة. كما تم العثور على صورة منحوتة بمعبده بوادي الملوك وتمثال للملك جالس
تمثال الملك خفرع التمثال الأشهر للملك خفرع وأحد روائع فن النحت فى العالم القديم
والتمثال مصنوع من حجر الديوريت بارتفاع 168 سم وعرض 57 سم ويظهر الملك مرتديًا النقبة الملكية المعروفة باسم “الشنديت” واللحية المستعارة وهو جالساً على كرسي العرش فى مهابة وجلالة والكرسي ذو مسند طويل وأرجل حيوانية (أرجل أسد) باسطًا يده اليسرى على ركبته ويده اليمنى ممسكة بشىء غير واضح ماهيته أو الغرض منه.
والجديد فى هذا التمثال هو ظهور النسر حورس خلف رأس الملك ناشراً أجنحته وتعددت الآراء حول المغزى (حورس هوالملك والملك هو حورس- حورس يسبغ الحماية على الملك – فكرة الثالوث الأوزيرى حيث الملك أوزير والكرسى إيزا والصقر هو حور- الملك هو ابن الشمس سا رع يتحد مع حورس السماء)
من مقتنيات المتحف المصرى بالتحرير

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏أشخاص يقفون‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
زر الذهاب إلى الأعلى