السياحة و الأثار

مقبره دير البرشا

الجنرال

محمد فوزى
نستعرض حقيبة اليد أو الكتف وهى من احدى تماثيل الخدم فى موكب القرابين والذى يسمى موكب البرشا عثر عليه في غرفة دفن أحد وزراء الصعيد وهو وزير او حاكم مقاطعة الارنب الخامسه عشر التى تقع فى المنيا وعثر عليه ضمن مقبرة دير البرشا
وهى تخص الوزير جحوتي نخت الذي يعنى اسمه جحوت القوى وزوجته كانت بنفس الاسم جحوتي نخت ويعد هذا الاسم أشهر اسم وكان يطلق على الجنسين فى تلك الاسرة او الفترة ووجد انه هناك اكثر من 6 وزراء أو حكوميين بنفس الاسم ومشتقاته وصاحب المقبرة أطلق عليه جحوتي نخت الرابع أو الخامس في نهاية الأسرة 11 أو أوائل عهد الأسرة 12.
فى الصورة قطعه او منحوته خشبيه قمة الروعة أو ما يطلق عليها موكب البرشا ويظهر بها أربعة من الخدم الاول قد يكون كاهن يحمل أداة طقوسية ذراع حورس لحرق البخور والتطهير فى المقبرة وقد شرحتها ضمن سلسلة طقوس الموت فى طقس فتح الفم ويحمل جره بخور وعطور أو قد تكون جرة نبيذ .
بينما تتبعه ثلاث خادمات اناث الأولى تحمل سلة مغطاة قد تحوى قرابين الطعام المختلفة وتحمل البط فى يدها والثانيه تحمل سلة بها جرار نبيذ والبط فى يدها ايضاً.
بينما الثالثة تحمل صندوق خشبى به أدوات التجميل والعطور وتحمل على كتفها شنطة اليد المصنوعة من الجلد ويلاحظ ان فى قمتها مرآة جزئها العلوى داخل الشنطه والعلوى او المقبض خارجا وقد تحمل بعض الادوات الاخرى الخاصة بالزينة داخل حقيبة اليد.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏
زر الذهاب إلى الأعلى