السياحة و الأثارحصرى لــ"العالم الحر"صفحات من تاريخ مصرمنوعات ومجتمع

هل تعرف المهندس الذى صمم وشيد برج القاهره

بقلم

اللواء محمد فوزى


نعوم شبيب معمارى ومصمم يهودى مصرى وواحد من المهندسين المصريين الرئيسيين في عصره وأبو العمارة الحديثة في مصر ومهندس إنشاءات ومقاول ومبتكر. وهو من اصول لبنانيه من الجيل التانى. اتولد فى 28 نوفمبر 1915 فى القاهره ، مصر واتوفى فى 13 مايو 1985، مونتريال ، كندا وكان له شركة نعوم شبيب، للعمارة والإنشاء والمقاولات،اللى تأسست فى سنة 1940
بكالوريوس فى الهندسة المعمارية (مع مرتبة الشرف)سنة 1937الماجستير فى هندسة الميكانيك والتربة سنة 1954ماجستير فى الهندسة الانشائية سنة 1956عضو فى قصر سام كيبيك للمهندسين كندا زوجته أرليت شبيب و له اربع اطفال
اشهر اعماله
برج القاهره سنة 1961مبنى جريدة الاهرام سنة 1968اول ناطحاتين سحاب فى مصرعماره ثابت ثابت (عمارة بلمونت)، (شيدت سنة 1958) فى جاردن سيتي 30 دور، برج الراديو (شيدت سنة 1954) شارع رشدى 22 دور ،عماره تشارلز كنتوز اتبنت سنة(1955) 5 شارع بولس حنا الدقي ، سينما ومسرح علي بابا ،مدرسة القللى الخيرية ، مبنى كايرو موتور لتجارة السيارات كنيسه سانت كاترين ، كنيسه سانت تريز
حياته
أدار نعوم شبيب طوال ثلاثين سنه تقريبا شركته الخاصة اللي ضمت حوالي خمسة عشر موظفا. وفي أوقات معينة بلغ عدد العاملين في جميع مواقع الأشغال 1000 عامل. وكان نعوم شبيب معروف في الوسط المهني والمجتمع بكامله بالنزاهة والكفاءة في أعمال المعمار والهندسة الإنشائية والمقاولات.
عرف نعوم شبيب كيف يتغلب بجرأة وشجاعة على التحديات المعمارية والإنشائية التي واجهته وذلك بفضل كفاءته التقنية العالية
في بداية سنة 1950 لم يكن في العاصمة المصرية مبان تعلو على اثني عشر طابقا لأنها لم تكن في ذلك الوقت تستخدم التقنيات الحديثة لبناء المباني الشاهقة. ولم يكن أحد يجرؤ على بناء مبان شاهقة على أرض طينية في القاهرة. ومع ذلك كانت عند نعوم شبيب القدرة الفكرية والجرأة الكافيتان لقيامه بإنشاء أول ناطحتي سحاب في مصر.
سمحت خبرة نعوم شبيب في مجال الهندسة الإنشائية له بتصميم وبناء برج القاهرة اللي كان يتطلب أساسا متينا يرتكز على الطبقة الصخرية الموجودة على عمق 35 متر. ويتكون هيكل البرج من نصاب مركزي من الخرسانة المسلحة تحيط به أربعة أعمدة، ومن منصات مركبة واحدة فوق الأخرى على ارتفاع البرج. وهذه المنصات تساند الغلاف الخارجي للبرج الذي يأخذ شكل متوازيات أضلاع متزايدة الحجم من الخرسانة المسلحة
و من طرائف بناء البرج عندما استعان به جمال عبد الناصر ليشيد برج القاهرة، سأل الأخير ناعوم عن توقعه لارتفاع البرج، فقال شبيب: أطول من الهرم الأكبر، ظن عبد الناصر إجابة شبيب دعابة، لكن حينما انتهى بناء البرج، كان يعلو الهرم الأكبر باثنين وأربعين مترا.
وعلاوة على ذلك هناك تصميم السقوف المقببة الرقيقة من الخرسانة المسلحة والمسندة بأعمدة لتهيئ مساحات كبيرة، وهو تصميم يتطلب حسابات معقدة ودراية متعمقة بمواصفات الخرسانة. وابتداء من سنة 1946 استخدمت قباب نعوم شبيب الرقيقة والفردية أو المتعددة في مختلف أنواع المباني، لاسيما دار السينما “على بابا” والمبنى التجاري لشركة كايرو موتور والعديد من الكنائس. وفي سنة 1955 شارك نعوم شبيب نتائج أبحاثه مع زملائه في أمستردام إبان مؤتمر الاتحاد الدولي للخرسانة سابقة الإجهاد .
كان نعوم شبيب محبا للخير وشديد الارتباط بمجتمعه وحريصا على تلبية احتياجاته، مما دفعه لأن يقدم خدماته بدون مقابل إلى عدد من المشاريع، لاسيما بناء مدرسة بكاملها كعمل خيري في حي القللي، وهو حي فقير بالقاهرة، وتصميم ثلاث كنائس هي: كنيسة الحمل الطاهر “أيماكوليه كونسبسيون” بالقاهرة وكنيسة سانت تيريز ببورسعيد وكنيسة سانت كاترين بمصر الجديدة.
وفي كندا، بين سنة 1974 وسنة 1977، عمل نعوم شبيب مهندسا إنشاءات لشركة “اس ان سي” للمشورة الهندسية ، مستخدما كفاءاته في إنشاء قباب رقيقة من الخرسانة سابقة الإجهاد. ومن بين المشاريع التي قام بها، تصميم مبنى المركز النووي في مدينة جانتيي.

زر الذهاب إلى الأعلى