أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقات

حقيقة فرض 1000 جنيه رسوما على المعتمرين لـ«تحيا مصر»

كتب/ فادي محمد

قال أشرف شيحة، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الطيار مصر السعودية، وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إنه لا صحة لفرض رسوم 1000 جنيه على المعتمرين لصالح صندوق تحيا مصر.
وأكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن كل ما قيل في هذه القضية عار تماما من الصحة وإن الضوابط التي اعتمدتها، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، مؤخرا لا تشمل هذه الرسوم إطلاقا، ولم تناقش في تلك القضية أو تطرح من الأساس فى أي اجتماعات للجنة عامة أو مغلقة.
وأضاف الخبير السياحى أن الجميع يعلم أن صندوق تحيا مصر يقبل تبرعات من القادرين بمحض إرادتهم التامة، وأنه لا يمكن للجنة أن تستغل موسم العمرة أو الحج لتحصيل تلك الرسوم لصالح الصندوق من الأساس عن طريق التبرع أو الجباية.
كانت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، قد اعتمدت الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، والتي نصت على تحصيل مبلغ يعادل 2000 ريال سعودي من كل معتمر أدى العمرة خلال الـ3 سنوات الماضية ويرغب في أدائها العام الجاري، ويتم وضع تلك المبالغ في حساب سيتم إنشاؤه بالبنك المركزي، على أن يدفع المعتمر ما يعادل 1000 ريال سعودي إضافية حال تأدية العمرة للمرة الثانية خلال نفس العام.
واستثنت الضوابط من هذا الشرط أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية والمرأة التي تذهب لأداء العمرة بصحبة محرم أدى العمرة خلال 3 سنوات ماضية، والأطفال أقل من 12 سنة وأصحاب شركات السياحة والمشرفين الذين يتكرر سفرهم بحكم عملهم.
وأوضحت الوزارة في الضوابط أن تلك الإجراءات تأتي في إطار الرغبة في إتاحة أداء العمرة لجميع المواطنين لأداء العمرة.
وأكدت الضوابط أن مدة برنامج العمرة 15 يوما عدا عمرة رمضان التي من الممكن أن تصل إلى شهر، وأن آخر موعد لعودة المعتمرين هو 15 شوال.
وأشارت الضوابط إلى أن أول رحلات العمرة ستنطلق يوم 1 مارس المقبل، وأن أعداد المعتمرين المصريين هذا العام هو 500 ألف معتمر، 100 ألف منهم خلال شهر رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى