اخبار التعليم

هدية وزير التعليم لتلاميذ ابتدائى و إعدادى 2017 -2018″ إلغاء 20% من الكتب المدرسية .

كتب : مصطفى الكومى

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة عدد من الملفات المهمة، ومن بينها ملف تطوير منظومة التعليم فى مصر.

وقال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، تعليقاً على تسريب ورقة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى من لجنة امتحان وتصويرها على صفحات الغش الإلكترونى بعد بدء اللجنة، “شاومينج ده ولا فى دماغى”، مؤكداً أن الدراسة التى تعمل عليها الوزارة لتطوير الثانوية العامة ستقضى على ظاهرة تسريب الامتحانات نهائياً.

وأضاف وزير التعليم، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن هناك مقترحات تتم حالياً بالتعاون مع التعليم العالى فيما يتعلق بنظام الثانوية العامة، ويتم دراسة وضع نظام جديد يتضمن التقييم الإلكترونى للدرجات، وأن تكون مدة شهادة الثانوية العامة صالحة 5 سنوات، بحيث يكون للطالب حرية الالتحاق بالجامعة التى يريدها وقتما يشاء خلال الخمس سنوات، دون أن يكون مقيداً بوقت محدد لاختيار الكلية.

وأشار الوزير إلى أنه يتم دراسة تخفيض الكتب من الصف الأول الابتدائى وحتى الإعدادية بنسبة تصل إلى 20٪‏ حسب طبيعة كل كتاب ومنهج.

وأوضح “شوقى”، أن بنك المعرفة سيدخل بشدة فى التعليم العالى، موضحاً أن التعليم فى الثانوية العامة الآن أصبح نظام الحصول على الدرجات والمجموع، وليس السعى للتعلم والمعرفة، وهو “نظام قاتل ويمثل ضغطا نفسيا على الطلاب”.

وأشار الوزير إلى أن المعلم على مر الزمن كان قدوة للطلاب، قائلا، “أتذكر أبلة فايزة معلمتى فى الابتدائى كانت معلمة وقدوة”، لافتاً إلى أنه فيما يتعلق ببنك المعرفة فهو أكبر من مكتبة الكونجرس، وأنه تم عمل ٤٠ مليون دونلود و٩٠ مليون ريسرش حتى الآن، رغم عدم الإعلان، وأنه تمت مناقشة بنك المعرفة مع وزير التعليم العالى والصحة والاتفاق على ضرورة استغلال البنك وقد يتم ربطها بالترقيات فى الجامعات.

وأوضح الوزير، أنه سيتم إطلاق تجربة على الصف الأول والثانى الثانوى بتخفيض المنهج، بحيث يتم اختصار الدروس وإعطائهم فقط ملخصا للدرس وأن يتم دراسة باقى المنهج من خلال بنك المعرفة.

وأكد وزير التعليم، أنه سيتم تطبيق التجربة بداية من العام الدراسى المقبل، موضحاً أنه تم الاتفاق مع وزارة الاتصالات على التعاون فى حل أى مشاكل، وحال وجود مشاكل سيتم إعادة طباعة الكتب، لافتاً إلى أن التجربة وفرت على الوزارة ملايين الجنيهات التى كانت تصرف على طباعة الكتب.

زر الذهاب إلى الأعلى