التقارير والتحقيقات

خيالات مصرية مستوحاة من التراث الشعبي ..فى معرض للفنانة التشكيلية رباب حرش


كتب: محمود مسلم

تفتتح الفنانة التشكيلية رباب حرش، معرضها الأول في محافظة الشرقيةيوم ١٢ ابريل القادم.. والذى يحتوى على خمسة عشر لوحة، تتناول موضوعات عدة، مستوحاة من التراث الشعبى المصرى.
عبرت لوحات المعرض عن قصص تسجل لكثير من الدلالات الرمزية للموروثات الشعبية، التى تختزنها الذاكرة الشعبية بمصر، وجمعت ما بين الرسم والاشغال اليديوية بإستخدام خامات من البيئة المحلية.
واستطاعت الفنانة رباب حرش، من خلال لوحاتها الفنية فى تصوير كثير من المشاهد الشعبية، والصور التى باتت فى ذاكرة كثير من المصريين، مثل لوحة ” خيال الموكب” التى تتحدث عن المواكب الشعبية التى تشتهر بها مصر حتى اليوم، خاصة فى المناسبات الدينية، مثل المولد النبوى، وحلول شهر الصوم، ومواكب الحجاج، ولوحة ” مقالة الريح للنخيل ” المستوحاة من نهر النيل واشجار النخيل، والبيئة الغنية فى الريف المصرى.
اكدت الفنانة رباب حرش، إن لوحاتها جاءت من وحى، معايشتها للبيئة المصرية، واهتمامها بالموروث الشعبى ، والذاكرة الشعبية للمصريين، وتهدف من خلال معرضها للحفاظ على تلك الصور التى تؤرخ لفترات متعددة من التاريخ الشعبى..والجديد فيها انها ترتبط بخيالات مصرية مستوحاة من التراث الشعبي ودلالاته الرمزية..وتاتي موضوعات اللوحات في تناغم غير محدد ليتمكن كل مشاهد من صنع قصة خاصة به.

زر الذهاب إلى الأعلى