التقارير والتحقيقات

هنا العاصمه..احمد هيكل: عد كبير من الدول تمر بما نمر به الان اقتصاديأ

كتبت/ سماح الصاوي

بدا أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة متفائلا بشأن المستقبل، وذلك في لقائه أمس مع لميس الحديدي في برنامجها “هنا العاصمة” على شاشة “سي بي سي”. وفي حوار مطول ناقش هيكل مع لميس الوضع الاقتصادي المصري والتوقعات بشأنه خلال 2017. أكد هيكل إيمانه بوجود العديد من العوامل التي تدعم النمو في مصر، ومن بينها التحول إلى نظام مرن لسعر العملة، والخفض التدريجي للدعم، والذي قال إنه سيكون إيجابيا للميزانية وللميزان التجاري، إلى جانب الأثر الإيجابي لخفض قيمة الجنيه على التدفقات السياحية للداخل، وتراجع سياحة المصريين بالخارج. وأشار هيكل أيضا إلى اكتشافات البترول والغاز الجديدة، والنمو التدريجي في أنشطة التصدير، إلى جانب عدة عوامل أخرى.

الإصلاحات مؤلمة لكنها ضرورية: وقال هيكل مهما بدت الإصلاحات “مؤلمة” بالنسبة للمواطنين، فإن البرنامج الإصلاحي لحكومة شريف إسماعيل طال انتظاره، وهي ضروري من أجل نمو وتنمية مستدامة. وأضاف أن نتيجة هذه الإجراءات الإصلاحية التي طبقت مؤخرا، ستؤدي خلال عامين إلى امتلاك اقتصاد أفضل وأكثر تنوعا من اقتصادنا الحالي.

كان يجب أن نبدأ قبل أكثر من 10 سنوات: قال هيكل إن تلك الإصلاحات تأخرت أكثر من عشر سنوات، منذ اكتشفنا الإشارات الأولى للأزمة الاقتصادية الحالية. وأضاف أن على سبيل المثال، بدأت أزمة الطاقة في 2005، ولم تفعل الحكومة وقتها ما كان عليها فعله،. ويرى هيكل أن الحكومة الحالية اتخذت خطوات كبيرة في مجال الطاقة، موضحا أن انخفاض فاتورة واردات الطاقة من شأنه تخفيف الضغط الكبير على الموازنة العامة للدولة. وعن الخطوات المستقبلية، شدد هيكل على ضرورة توجيه الكثير من الدعم نحو تعزيز الصناعة المحلية، مضيفا “لا يمكننا الاستمرار في الاعتماد على استيراد كل شيء، فهذا ليس مستداما، وعلينا أن ننمو ونتوسع في التصنيع المحلي”. وتحدث هيكل أيضا عن أهمية التصدير وضرورة توافر السيولة من العملات الأجنبية في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى