التقارير والتحقيقات

عشان اللى مفهمش يفهم

.بقلم : احمد ذكي

لمشروع قرار “الاستيطان” بمجلس الأمن ..
لأول مرة منذ 366 عاما أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا ضد المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ، يطالب بوقف النشاطات الاستيطانية وتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية وكذلك بوقف أعمال العنف بما فيها الارهابية في الضفة الغربية.
وبينما هاجمت اسرائيل هذا القرار، لم يعارض أي عضو من أعضاء مجلس الامن الـ155 مشروع القرار الذي تقدمت به كل من ماليزيا، نيوزيلندا، فنزويلا، والسنغال، ولا حتى حليفتها الكبرى الولايات المتحدة، التي فضلت الامتناع عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد هذا القرار.
وصوتت كل من فرنسا، روسيا، بريطانيا، الصين، نيوزيلندا، اسبانيا، مصر، ماليزيا، فنزويلا، أنغولا، أوكرانيا، اليابان، السنغال وأوروغواي الى جانب القرار، بينما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.
وبالرغم من دعوات أعضاء في الكونغرس الأمريكي الى الرئيس أوباما بمعارضة القرار واستخدام حق النقض، الا أن إدارة أوباما لم تذعن لهذه الدعوات.

الحمد لله مصر بقى ليها اتفاق وتحالفات بينها وبين مجموعة من الدول في مجلس الأمن وعامل شغل حلو اوي زي إسبانيا وماليزيا والسنغال وكلها دول محورية في قاراتها وموقعها مهم واستراتيجي، وفيه تفاهم عالي أوي مع نيوزلاندا وزي ما عملنا في المشروع الفرنسي والمشروع الروسي عن حلب ووافقنا على المشروعين، بعد ما روسيا وغيرها اعترضوا على المشروع المصري الإسباني النيوزلاندي عن حلب، لعبناها حلو برضه المرة دي واتقدم مشروعنا عن طريق ماليزيا والسنغال وڤينزويلا ونيوزلاندا وصوتنا طبعا لصالح مشروعنا.. الدبلوماسية المصرية في أزهى عصورها بس اللي يفهم.. العصر الذهبي للدبلوماسية المصرية في مجلس الامن وفي المحافل الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى