التقارير والتحقيقات

المشدد 10 سنوات لبديع والبلتاجي وحجازي وسيدة في «حرق مجمع محاكم الإسماعيلية» و ٢٧٣ متهم حكم عليهم ب١٥سنه

كتب .أحمد عبد الله

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية المنعقدة بالهايكستب اليوم الأربعاء، بالسجن المشدد 10 سنوات لكل من مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي ومحمد وهدان، فيما تراوحت أحكام 308 آخرين من قيادات وأنصار الجماعة بالإسماعيلية ما بين المؤبد والبراءة بتهمة حرق مجمع محاكم الإسماعيلية.

وجاءت في أحكام المحكمة فى القضية رقم 345/135لسنه 2014 جنايات عسكرية بالسجن على 297 متهم حضورياً حيث قضت بالحكم المؤبد على متهم واحد-حضورياً- وبالسجن عشر سنوات على 5 متهمين وهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين والدكتور صفوت حجازي والدكتور محمد البلتاجي والدكتور محمد طه وهدان وسيدة تدعى “إيمان مصطفى ” موظفه بالمجمع .

فيما قضت المحكمة بالسجن 15 عام على نحو 273 متهم أخريين

وقضت المحكمة بالسجن المؤبد على متهم واحد كما قضت المحكمة على 18 متهم بالسجن ما بين عام الى ثلاثة أعوام .وبرأت المحكمة 6 متهمين وقضت بالسجن المؤبد على بقية المتهمين الهاربين غيابياً.

وترجع أحداث القضية إلى 14 أغسطس من العام الماضي تزامنا مع أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة عندما اقتحم العشرات مبنى مجمع محاكم الإسماعيلية وأضرموا النار في مبنى المحكمة الابتدائية، مما أسفر عن مقتل نحو 10 أشخاص، ووجهت النيابة للمتهمين تهم القتل واقتحام منشأة عامة والتحريض على العنف والشغب ومقاومة رجال الشرطة والجيش والتخريب.

وكانت النيابة العامة بالإسماعيلية قد أحالت القضية للمحاكمة العسكرية في ديسمبر من العام قبل الماضى، حيث بدأت أولى جلسات المحاكمة بمقر قيادة الجيش الثاني الميداني بالإسماعيلية بيناير الماضي، إلا أنه تقرر نقل المحاكمة لعقدها بمعسكر الجيش بالهايكستب لاعتبارات أمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى