اخبار عربية وعالمية

السودان تعلن رسميا ومصر تنفى

كتبت -سمر محمد
أعلن سيف الدين حمد عبد الله، رئيس اللجنة التفاوضية السودانية، عن تحديد يوم الثلاثاء 20 سبتمبر للاجتماع رقم (12) لأعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية، السودان ومصر وإثيوبيا في الخرطوم، وذلك للاحتفال بالتوقيع على عقد الدراسات الفنية لسد النهضة.
وقال حمد، في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية “سونا”، إن تلك الدراسات أوصت بها لجنة الخبراء العالمية لسد النهضة الإثيوبي في وقت سابق، لافتا إلى أنه سيشرف الاحتفال وزراء الموارد المائية والري بالدول الثلاث: السودان، مصر وإثيوبيا.

وأوضح أن عقد الدراسات الفنية سيوقع مع شركتين استشاريتين فرنسيتين، الأولى الرئيسية وهي: شركة ” BRLi” والثانية الفرعية وهي: شركة ” Artelia”، وذلك لدراسة آثار سد النهضة الأثيوبي على دولتي المصب مصر والسودان.

وأشار البيان إلى أن الدراسات هي، بمثابة نموذج محاكاة الموارد المائية ونظام التوليد الكهرومائي للسد، تقييم الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي العابر للحدود للسد على دولتي المصب.

لكن وزارة الري المصرية نفت الموعد الذي أعلنت عنه السودان، وقال وليد حقيقي، الناطق باسمها في بيان أمس، إنه لم يتم تحديد موعد جديد لتوقيع عقود المكاتب الاستشارية المنوطة بتوقيع الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي.

حقيقي أضاف: “لم نتفق على موعد حتى الآن وسيتم الإعلان عن الموعد فور تحديده”.

زر الذهاب إلى الأعلى