التقارير والتحقيقات

وزير الكهرباء: لا ننكر وجود أخطاء في منظومة تحصيل الفواتير

حامد نصر
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، إنه لا يمكن إنكار وجود مشكلات في منظومة الكهرباء خاصة في قطاع الكشف على العدادات وتسجيل القراءات، موضحًا أن أعداد المحصلين أحيانًا تكون غير كافية لحجم العمل المطلوب.

وأضاف شاكر أن في بعض الأحيان يضطر المحصل إلى الكشف على العداد مرة كل شهرين أو ثلاثة، مؤكدًا أن هذا لا يؤثر على قيمة الفاتورة؛ لتضمنها عدد أشهر المحاسبة.

وتابع: «نحن نعمل وفق نظام الشرائح، بمعنى أن كلما كان الاستهلاك قليلًا كانت الشريحة أقل، والمحصل يسجل القراءات كل شهرين أو ثلاثة أشهر، ويحسب المتوسط، ويضع القيمة في الفاتورة».

وأضاف أن هناك 32 مليون عداد بالقطاع المنزلي، بمعنى 32 مليون قراءة شهرية، ومع احتساب وجود الخطأ البشري ولو بنسبة واحد بالألف، يصبح لدى الدولة 32 ألف خطأ، لافتًا إلى استعداد الوزارة لمواجهة هذا الأمر من خلال العدادات مدفوعة القيمة، والتى لا تحتاج إلى متابعة من كشاف الكهرباء.

وأشار إلى وجود ثلاث حلقات بمنظومة الكهرباء تتكامل سويًا، هى حلقة إنتاج الطاقة الكهربائية، ونقلها، وتوزيعها، وهى الحلقة المختصة بالعدادات وتسجيل القراءات،

متابعًا: لم يكن ممكنًا تحسين أداء خدمة توزيع الكهرباء، في ظل وجود مشاكل في حلقة الإنتاج

وأكد أن الوزارة استطاعت تحسين قدرات محطات الإنتاج لتفي باحتياجات المواطنين في كل مجالات الاستهلاك، لافتًا إلى العمل على تحسين ورفع كفاءة شبكات نقل الطاقة الكهربائية، بعدها ستبدأ في تطوير منظومة توزيع الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى