اسليدرالسياحة و الأثارالمحافظاتالمنيا

بالمنيا : الدماطى يفتتح مركز زوار تل العمارنة بتكلفة 44 مليون جنيه

المنيا- محمد العمده
افتتح الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، اليوم ، مركز زوار تل العمارنة بمحافظة المنيا، يرافقه اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، والدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية والمهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار.
قال الوزير إن مساحة المركز تبلغ 10 آلاف متر مربع ،تم تخصيصها من المحافظة لصالح وزارة الآثار وتصل تكلفته إلى 44 مليون جنيه ، ويتكون من طابقين يضم منازل أثرية ومنزل لعصر العمارنة الفرعوني ،كما يحتوى المبنى على كافتيريا وبازارات سياحية ومكاتب إدارية وحديقة مكشوفة.
وأضاف إن المركز سيساهم بشكل كبير في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى المنطقة باعتبارها واحدة من أهم المواقع الأثرية بمصر لما تتمتع به من أهمية خاصة حيث تلقى الضوء على فترة من أهم الفترات في التاريخ المصري وهى فترة حكم إخناتون.
من جانبه أكد المحافظ إن مركز زوار تل العمارنة له قيمة ومكانة أثرية كبيرة وسيخدم بشكل كبير حركة السياحة في المنطقة ،لافتا إلى أن وجود مرسي تل العمارنة والذي تم افتتاحه العام الماضي بالقرب منه سيساهم بشكل كبير في تدفق حركة السياحة النيلية في المنطقة.
كما يعرض بالمركز مجسمات توضيحية للمقبرة الملكية لإخناتون وكذلك المنازل والقصور والمعابد الدينية فى تلك الفترة، بالإضافة إلى مجموعة من نماذج لتماثيل الملك إخناتون والملكة نفرتيتى وروؤس تماثيل لنفرتيتى، كما تحتوى واجهة المركز على نموذج لتمثال ضخم للملك إخناتون يبلغ طوله أكثر من 3متر.

جج ججج جججج

زر الذهاب إلى الأعلى