أخبار مصرأهم الاخبارالأدب و الأدباءالشرقيةمقالات واراء

مفاتيح النجاح السبعة

بقلم : محمد عطية 

اذا كنت تريد النجاح ثق باللهَ ثم بنفسك وُ تجاهل من يقوُل هذا صعب هذا مستحيل ، الثقهَ باللهَ هي عقليهَ العظماء
واليك 7 طرق للنجاح لابد ان تتحلى بهم
 
1- تحقيق النجاح يتطلب أن يكون الإنسان متفائلاً ، وأن يكون فكره إيجابيا ، بمعنى أن ينظر إلى الجوانب المشرقة في الحياة ، وأن يحذر التشاؤم والفكر المحبط.
 
 
2- تحقيق النجاح يتطلب أن يكون للإنسان أهداف محددة.وادارة الوقت من اهم اسباب النجاح
 
 
3- تحقيق النجاح يتطلب أن يبذل الإنسان جهوداً لا تعرف اليأس ، فالإصرار عنصرٌ ضروري في معادلة النجاح.
 
 
4- يجب أن يعود الإنسان نفسه على التفكير الدقيق ليحقق أهدافه وطموحاته ، فكثيرٌ من الناس يعيش في الحياة بفكر مشوشٍ ومبعثرٍ يظهر في استنتاجات خاطئة ، و قناعاتٍ لا تتسم بعمق الرؤية.
 
 
5- تحقيق النجاح يتطلب من الإنسان أن يتصف بالمبادرة ، فهو أن لم يبادر بطرح أفكار وآراء تجلب له النجاح ، سوف يكون مثل الغالبية من الناس القانعين بروتين الحياة والمستسلمين للظروف.و الحماس يعتبر عنصراً أساسياً لتحقيق النجاح ، فالإنسان الذي يفقد الحماس لا يستطيع تحقيق الإنجازات ، والحماس طاقةٌ يحتاجها الإنسان ليندفع في العمل دون توانى أو تخاذل.
 
6- النجاح يتطلب أن تؤمن بقدرتك على تحقيقه ، فدون أن يوجد لديك قوة الإيمان بقدرتك على تحقيق ما تريد يصبح النجاح أمامك مستحيل.وعلى الإنسان الراغب في النجاح أن يتعلم جيداً من حالات الإخفاق التي تواجهه بحيث يصبح أكثر عمقاً ، ولكي لا يكرر الأخطاء التي ارتكبها.
 
7- الإنسان لا يستطيع تحقيق النجاح منفرداً لذلك يحتاج إلى بناء علاقة مع مجموعةٍ من الناس تقاسمه نفس الأهداف.
 
وقبل كل ما سبق ، فالنجاح أولاً وأخيراً يقوم على توفيق الله للعبد وإعانته له ،وذلك يتم من خلال اتصال العبد بربه واتكاله عليه.
 
وهناك ايضا 5 صفات لابد أن تتخلى عنهم فى رحلة نجاحك وهى
 
1- توقف من البحث عن الكمال :
في كثير من الأحيان، نصاب بالإحباط والإجهاد بسبب أقل التفاصيل أهمية. بسبب الفشل في أمر بسيط أو نسيان شيء قد لا يكون مهما. الناس غير معصومون من الأخطاء. الأخطاء والعيوب هي حقيقة من حقائق الحياة. لا شيء يمكن أن يكون مثالية. وهذا أمر طبيعي. الشعور بالتوثر والإجهاد بسبب تفاصيل صغيرة أو بسبب أشياء كان من المستحيل تحقيقها هو أمر غير صحي وسلبي. واصل قول بأنك سوف تبذل قصارى جهدك، لأنه في نهاية اليوم، أنت لا تنافس احدا غير نفسك.
 
2- توقف عن التحدث إلى نفسك بشكل سلبي :
جميعنا حدثت لنا ولا زالت تحدث لنا أمور سلبية في حياتنا كالمرور بحادث ما، سماع كلام مجعز، نسيان أمر طارئ، عجزنا عن القيام بأحد الأمور… من الجيد أن نفكر في هذه الأمور ونقوم بانتقاد أنفسنا، لكن ليس انتقادا سلبيا يعود علينا بخسائر نفسية وذاتية كبيرة، بل علينا أن ننتقد أنفسنا انتقادا بناءا وإيجابيا من أجل اصلاح أنفسنا والتعلم من دروس الحياة حتى لا نقع في نفس الأخطاء. توقف عن الحديث إلى نفسك بشكل سلبي يحرك مشاعر سلبية تدمرك داخليا وخارجيا. في المرة القادمة التي تجد نفسك قائلا: “أنا لست ذكيا بما فيه الكفاية أوقف نفسك على الفور من الإستمرار بهذا الحديث الذاتي السلبي. أنظر في المرآة وقل شيئا رائعا لنفسك. إقرأ بعض الأقوال الملهمة والمحفزة. اقنع نفسك بأنك بصدد اتخاذ خطوات جديدة وبذل جهد لكي تكون شخصا أفضل. اعترف لنفسك بأن كل شخص يرتكب أخطاء، والأهم من ذلك، أن الوقوع في الخطأ أمر عادي.
 
3- توقف عن التركيز على اليوم فقط :
الناس الناجحون يميلون إلى فهم قيمة خطة جيدة. انهم يخططون ليومهم. وأهدافهم، هذا لا يعني أنهم لا يستمتعون،. انهم يخصصون وقتا للرفع من الإنتاجية والمرح، وأيضا يخصصون وقتا للتفكير في المستقبل. لذا توقفوا عن التركيز فقط على اليوم والمرح في تلك اللحظة. فكر في المكان الذي تريد أن تكون فيه بعد خمسة أو 10 أو 15 سنة.
 
4- توقف عن عزل الناس عنك :
الناس الناجحون يفهمون أنه ليس كل شيء يدور حول العمل أو الإلتزامات والواجبات. بل هناك أيضا أمورا أخرى كقضاء الوقت مع الأسرة، والإسترخاء، وممارسة الهوايات. من السهل الحصول على انطباع بأن كل من حقق النجاح في حياته ربما ليس لديه وقت فراغ بينما في الكثير من الأحيان الأمر غير صحيح. العزلة الاجتماعية يمكن أن تقتل الناس. في الواقع، العديد من الناس الناجحين يتقنون فن خلق التوازن بين الأمور. انهم لا يعزلون الناس الذين يحبونهم لأن لديهم أهدافا كبيرة أو شيء ما يريدون تحقيقه. بدلا من ذلك، أنهم يقومون بتخصيص وقت للعائلة والأصدقاء إلى جانب أهدافهم وأحلامهم.
 
توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين :
الناجحون يفهمون أن الشخص الوحيد الذي يمكن أن يتنافسوا معه اليوم هو شخص الذي كانوا عليه بالأمس. أنهم يركزون على أنفسهم وأهدافهم بدل القلق بشأن أي شخص آخر. انهم لا يريدون أن يقارنوا أنفسهم مع الآخرين لأن ذلك يأتي بنتائج عكسية. ومع ذلك، فإنهم يقومون بتحليل نقاط ضعفهم ومحاولة تقويتها و هم أيضا يعجبون بالناس الذين اتقنوا الأشياء التي لم يستطيعوا أن يتقنوها حتى الآن.
 
5- توقف عن العيش في الماضي :
الناس الناجحون يتعلمون من الفشل، لكنهم لا يعيشون في الماضي. إنهم يأخذون دروسا ومهارات من فشلهم في الماضي ويطبقونها على الحاضر والمستقبل. لا تعش في الماضي الشخصي الخاصة بك. لا تعرف نفسك بما كنت عليه من قبل. عرف نفسك بما أنت عليه اليوم وبما تعمل عليه الآن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى