اسليدرالسياحة و الأثار

حواس يطالب برفع قضية ضد المتحف البريطانى ويطلق حلمة لإنقاذ تمثال “سخم كا”

كتب : دكتور نفر
قال عالم الآثار الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، إنه وجه نداء عالمياً لكل محبى التراث والآثار المصرية الفرعونية حول العالم بالتوقيع على وثيقة، نشرها على الـ “website” الخاص به، لإنقاذ ومنع بيع التمثال الأثرى المصرى “سخم كا”.
وأوضح الدكتور زاهى حواس، أن الحل الوحيد لمواجهة تلك المشكلة، أن تقوم وزارة الآثار برفع قضية ضد رئيس مجلس إدارة المتحف البريطانى، كما نوجه دعوة للمهاجرين المصريين الموجودين ببريطانيا لرفع قضية أيضاً ضد المتحف.
وأشار الدكتور زاهى حواس، إلى أنه بعد هذه الإجراءات يقوم وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى، بعقد مؤتمر صحفى للإعلان عن تلك الخطوات أمام الرأى العام والإعلام، كما يهدد بوقف البعثات الأجنبية داخل مصر، وهذا سيحدث ضجة كبيرة وقوية.
وأكد الدكتور زاهى حواس، أن الحكومة البريطانية مدت فترة حظر بيع التمثال إلى شهر مارس، مضيفاً إلى أنه لأول مرة فى التاريخ يقوم متحف ببيع الآثار الموجودة بداخله، والتى يتم عرضها على العديد من زواره، ليتم بيعه لأحد الأفراد ويضعها فى منزله حتى لا يرى التمثال أحد بعد ذلك.
وأضاف “حواس” إن وجود تمثال “سخم كا” فى المتحف البريطانى لا يعطى لأمناء المتحف الحق والحرية فى بيعه، الوصاية على التمثال حق أصيل للحكومة المصرية المسئولة عن حماية التراث المصرى سواء فى الداخل أو الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى