اسليدراهم المقالات

نجيب ساورس وشريك يعرضان شراء شركة «بلتون المالية القابضة» المصرية

اعداد :خلف الله الانصاري

القاهرة – العالم الحر: قالت شركة «أوراسكوم للاتصالات والإعلام» المملوكة لساويرس امس في بيان إلى بورصة مصر انها قدمت خطاب نوايا مع «أكت فايننشال» للاستحواذ بالكامل على أسهم «بلتون» على أن تبلغ حصة «أوراسكوم» في العرض 87 في المئة وحصة «أكت» 13 في المئة.
وقال ساويرس في تصريحات لمحطة تلفزيون، ردا على سؤال عن تمويل الصفقة، ان أوراسكوم لديها سيولة مالية تبلغ 2.5 مليار جنيه، لكن الشركة قد تقترض 50 في المئة من قيمة الصفقة «لتعظيم العائد على (حقوق) المساهمين»، مضيفا أن من الممكن أيضا شراء شركات مالية أخرى مدرجة وغير مدرجة. وأوضح أن تقييم السعر المعروض اعتمد على متوسط سعر السهم في الأشهر الستة الأخيرة. وقال «نحن متأكدون أن الوضع في مصر في طريقه إلى التحسن خاصة بعد البرلمان وبالتالي ستكون بلتون في وضع مهم جدا للقيام بكل أنشطتنا.»
وتجري المرحلة الأولى الانتخابات البرلمانية في مصر يومي 18 و19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
وتوقعت «أوراسكوم» و»أكت» في البيان إتمام الصفقة في الربع الأخير من 2015.
و»بلتون المالية القابضة» احدى أكبر المؤسسات المالية في مصر، ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول، والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات. وتدير أصولا بنحو 30 مليار جنيه.
وقفز سهم «بلتون» 21 في المئة في المعاملات الصباحية في سوق المال المصري ليبلغ 3.43 جنيه وسط اختفاء عروض البيع تماما من على السهم، بينما ارتفع سهم «أوراسكوم للاتصالات» عشرة في المئة وتصدر قيم التداولات في السوق.
وقالت «بلتون» في بيان إلى البورصة أمس انها وافقت على بدء الفحص النافي للجهالة يوم الأحد المقبل من كل من «أوراسكوم للاتصالات» و»أكت فايننشال» مع منحهما أسبوعين لتقديم العرض الرسمي للاستحواذ.
وقال باسم عزب العضو المنتدب لشركة «أكت فايننشال» في اتصال هاتفي «أكت وأوراسكوم للاتصالات ستتقدمان بالعرض خلال أسبوعين باذن الله. سنمول الصفقة بشكل ذاتي على أن ننتهي منها تماما قبل نهاية 2015.»
و»أكت» المالية أحدث بنك استثمار في سوق المال المصري، وتأسست في مارس/آذار 2015 وتقدم حاليا خدمات السمسرة وإدارة الأصول.
وقال ساويرس في بيان موجه إلى البورصة ان سعي شركته للاستحواذ على «بلتون» خطوة هامة في تنفيذ السياسة الجديدة للشركة، والتي تتمثل في التحول من التركيز على قطاع الاتصالات والتكنولوجيا إلى شركة قابضة تعمل في مجال الاستثمارات، مع التركيز على القطاع المالي وقطاع الطاقة وقطاع النقل والمواصلات… لخلق قيمة لمساهمي الشركة.
وسبق لساويرس أن حاول أكثر من مرة دون جدوى الدخول في تحالفات مع بنوك استثمار للاستحواذ على «هيرميس»، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، مما يشير إلى رغبته الكبيرة في اقتحام مجال بنوك الاستثمار في مصر.
و»أوراسكوم للاتصالات والإعلام» إحدى الشركات التابعة للملياردير المصري ساويرس، ولها نشاط في مصر وكوريا الشمالية وباكستان ولبنان.
ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة «بلتون» للحصول على تعليق عن مدى رغبة المساهمين الرئيسين في التخارج من الشركة.
لكن عزب قال إن شركته و«أوراسكوم للاتصالات» لم تتفاوضا مع أي من المساهمين الرئيسين لـ«بلتون» قبل تقديم خطاب نوايا للاستحواذ على أسهم الشركة. ومن أكبر المساهمين في بلتون علاء سبع، رئيس مجلس الإدارة، الذي يمتلك نحو 10.4 في المئة من أسهم الشركة، و«سكيدمور فايننشال» 18.3 في المئة، و«إم.إم غروب» 10.2 في المئة، و«إسأو.إس هولدنغ» 8.2 في المئة، وأحمد عبد المجيد 9.6 في المئة، ومنى طاهر 8.1 في المئة.
.قفز سهم «بلتون المالية القابضة» نحو 21 في المئة ببورصة مصر اليوم الخميس بعد الإعلان عن نية الملياردير المصري نجيب ساويرس وشركة «أكت فايننشال» الاستحواذ على «بلتون» في صفقة قد تصل قيمتها إلى 650 مليون جنيه (83 مليون دولار) بسعر أربعة جنيهات للسهم كحد أقصى.

زر الذهاب إلى الأعلى