اسليدراهم المقالات

سيناء الشمال والجنوب

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم

شبه جزيرة سيناء تعد الجزء الشرقي من جمهورية مصر العربية وتمثل حوالي 6 % من مساحة مصر وجاء تقسيم سيناء إلى محافظتين هما شمال سيناء وجنوب سيناء بعد نصر أكتوبر عام 1973 وتحريرها وعودتها إلى حضن الأم مصر.
فمحافظة شمال سيناء تتمتع بموقع استراتيجي سواء على المستوى الإقليمي أو القومي فهى الحصن الشرقى لمصر وتمثل منطقة ربط بين الشرق والغرب فهى تقع فى الشمال الشرقى لجمهورية مصر العربية بين خطى طول 32 – 34 شرقاً وخطى عرض 29 – 31 شمالاً ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم وجنوباً محافظة جنوب سيناء وغربا محافظات بور سعيد والإسماعيلية والسويس وشرقا الحدود الدولية مع فلسطين المحتلة .
عاصمة شمال سيناء مدينة العريش وتحتفل بعيدها القومى يوم 25 أبريل من كل عام بمناسبة ذكرى تحرير سيناء عام 1982 م ويتكون شعار المحافظة من ترس يرمز إلى الصناعة وغصن الزيتون رمزا للسلام ويجسد برج التكرير آبار البترول كما ترمز السمكة إلى حرفة صيد الأسماك .
تبلغ مساحة محافظة شمال سيناء حوالى 27 ألفاً و 564 كيلو متر مربع تعادل نحو 2.7% من مساحة الجمهورية وتنقسم المحافظة إلى 6 مراكز إدارية تضم 6 مدن هى : العريش وبئر العبد والشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل ويتفرع منها 85 وحدة محلية قروية ويعتبر مركز ومدينة بئر العبد الأكبر مساحة بين مراكز ومدن المحافظة يليه مركز ومدينة رفح.
أما محافظة جنوب سيناء فتعد من أجمل المناطق السياحية وأروعها فى مصر فقد وهبها الله الطبيعة الساحرة ما بين الجبال والسهول والوديان والشواطئ الجميلة بالإضافة إلى مياه البحر حيث الشعاب المرجانية والأسماك النادرة والطبيعة الخلابة.
تقع محافظة جنوب سيناء فى النصف الجنوبى لشبه جزيرة سيناء وهى عبارة عن مثلث قاعدته الشمالية بئر طابا على خليج العقبة شرقا حتى رأس مسلة على خليج السويس غرباً وضلعاه على امتداد خليجى العقبة والسويس حتى يلتقيا فى رأس محمد جنوبا.
تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 31272 كم2 تعادل نحو 3.1% من مساحة الجمهورية.
عاصمة محافظة جنوب سيناء مدينة طور سيناء وتحتفل محافظة جنوب سيناء بعيدها القومى فى 19 مارس من كل عام بمناسبة ذكرى رفع العلم المصرى على طابا عام 1989 ويغلب على شعار المحافظة اللون الذهبى الذى يرمز لقرص الشمس وأشعته الذهبية التى تغمر أرض المحافظة طوال العام ويرمز اللون الأزرق لمياه البحر الأحمر وخليجى السويس والعقبة واللون الأخضر يمثله غصن الزيتون رمز السلام.
تنقسم محافظة جنوب سيناء إلى خمسة مراكز إدارية : أبو رديس ويضم مدينة أبو رديس ، وأبو زنيمة ويضم مدينة أبو زنيمة ، ونويبع ويضم مدينتى نويبع وطابا ، ورأس سدر ويضم مدينة رأس سدر ، وشرم الشيخ ويضم مدن دهب وسانت كاترين وطور سيناء وشرم الشيخ ويعتبر مركز نويبع الأكبر مساحة فى المحافظة يليه مركز أبو رديس.
تزخر سيناء بالآثار والأماكن السياحية المنتشرة في المحافظتين ( شمال وجنوب ) وفي سيناء كلم الله تعالى نبيه موسى عليه السلام .
لذا علينا الاهتمام بسناء الحبيبة قبل فوات الأوان فقد تأخرت تنميتها بعد عودتها إلى حضن الأم مصر .

زر الذهاب إلى الأعلى