اخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقات

الرئيس: تعزيز العلاقات مع كوت ديفوار فى جميع المجالات

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن اعتزاز مصر بعلاقات الأخوة والصداقة مع جمهورية كوت ديفوار، وحرص مصر على تنميتها فى شتى المجالات بما يسهم فى تحقيق مصالح الشعبين المصرى والإيفوارى الشقيقين.

 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس أمس «دانيال كابلان دينكان» نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار، على رأس وفد يضم وزير التجارة والصناعة، ووزير الاقتصاد والمالية، ومدير مكتب رئيس جمهورية كوت ديفوار.

وعبر الرئيس خلال اللقاء عن تمنياته بالنجاح والتوفيق لكوت ديفوار خلال رئاستها الحالية لمجلس الأمن الدولى وتمثيلها للقارة الإفريقية بالمجلس على النحو المأمول والدفاع عن قضاياها ومصالحها.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن نائب رئيس كوت ديفوار سلم الرئيس السيسى رسالة خطية من نظيره الإيفوارى الحسن واتارا تضمنت دعوته لزيارة كوت ديفوار، فى إطار تعزيز وتدعيم العلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين الشقيقين، خاصة فى المجالين الاقتصادى والتجاري.

ورحب الرئيس بالوفد الإيفوارى رفيع المستوى الذى يزور مصر للمشاركة فى فعاليات المعرض الإفريقى للتجارة البينية المنعقد حاليا بالقاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر الجاري.

وطلب الرئيس نقل تحياته لنظيره الإيفوارى الحسن واتارا، مرحباً بالدعوة لزيارة كوت ديفوار، ومؤكداً الحرص على تلبيتها فى أقرب فرصة ممكنة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات، وكذلك تدعيم أنشطة الشركات المصرية بالسوق الإيفواري، بالإضافة إلى تطوير التعاون مع الأشقاء فى كوت ديفوار فى مجال بناء القدرات وتحديث قواعد البيانات وتطوير البنية التحتية.

كما اتفق الجانبان على بدء الإعداد الجيد على مستوى كبار المسئولين تمهيدا لعقد اللجنة المشتركة خلال العام المقبل، سعيا لتفعيل أطر التعاون القائمة بين البلدين.

من جانبه، أشاد نائب رئيس كوت ديفوار بالدور الفاعل الذى تقوم به مصر على الصعيد الإفريقي، مثمنا استضافة مصر العديد من المنتديات والفعاليات الإفريقية، ومن بينها المعرض الإفريقى للتجارة البينية، ومؤتمر وزراء التجارة الأفارقة، بالإضافة لمنتدى إفريقيا 2018، مثنيا على ما تمثله تلك الفعاليات من نماذج ناجحة للتفاعل بين الدول الإفريقية والتعرف على أفضل السبل لتعزيز الاستثمار والتجارة بالقارة.

كما أعرب عن تطلع بلاده لمزيد من تفعيل أطر التعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة التى تشهد رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019، مؤكدا تطلع كوت ديفوار للعمل مع مصر خلال العام المقبل لمواجهة التحديات العديدة التى تواجهها القارة سياسيا وأمنيا واقتصاديا،

والتى تتطلب تضافر الجهود الافريقية لمواجهتها من خلال تفعيل آليات الاتحاد الإفريقى والعمل الإفريقى المشترك، مؤكدا حرص الرئيس الإيفوارى على التنسيق الوثيق مع الرئيس حول مختلف الموضوعات الدولية والإقليمية فيما يخص الاتحاد الافريقي، وسبل تسوية الأزمات والنزاعات فى إفريقيا.

حضر اللقاء محمد معيط، وزير المالية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى