مقالات واراءاهم المقالات

حكومة إنقاذ النظام الإيراني!

احجز مساحتك الاعلانية

فسرالرئيس الجديد للنظام الإيراني، مسعود بزشكيان، ترشحه للمنصب على هذا النحو: “جئت لأنني رأيت النظام في خطر…” (المصدر: موقع جمران – 19 يوليو).

ومع ذلك، يبدو أنه نظرًا لعدم شعبية النظام والانقسامات العميقة داخله، فإن التهديدات التي تواجه نظام الملالي المنكوب بالأزمات قد ازدادت فقط.

والدليل على هذا الواقع هو الاقتتال الداخلي والصراع الذي اندلع في “مجلس النظام وبين الفصائل المتنافسة للنظام مباشرة بعد أن قدم بزشكيان حكومته في أغسطس.

وفي رسالة حول العواقب السياسية والاجتماعية لهذه الحكومة، حذرت ما يُسمى جبهة الإصلاحيين بزشكيان: “يجب أن ترمز حكومتك إلى التغيير والإصلاح في صنع السياسات والإدارة في البلاد، وليس استمرارًا لها” و”فشل حكومتك لن يجلب أي فائدة للحكومة من حيث سد الفجوات والانقسامات بين الحكومة والشعب”.

وقالت الرئيسة الاسمي لهذه الجبهة، آذر منصوري، في تعبيرها عن خيبة أملها من تشكيل حكومة بزشكيان: “الحكومة الائتلافية ليس لها مالك، وفي الوضع الحالي، فإن تشكيلها لا يحل أزمة الحكم قط، بل سيخلق أيضًا موجة من اليأس في المجتمع وبين مؤيدي الحكومة الرابعة عشرة” (المصدر: جبهة الإصلاحات تلغرام – 10 أغسطس).

و قال بعض الإصلاحيين المحبطين: “ليس لدينا أي توقع حتى للتغيير والتحول النسبي من هذه الحكومة!” وكتب آخرون: “للأسف، واجهت الآليات المصممة لاختيار الوزراء فشلاً كبيرًا، وأدت عوامل مختلفة إلى التغيير المستمر للخيارات والارتباك الغريب في تفكير الرئيس” (المصدر: تحليل زمانة – 11 أغسطس).

من ناحية أخرى، يطالب ما يُسمى بالفصيل المتشدد بحصة أكبر ويهدد بتخريب حكومة بزشكيان.

وفي إشارة إلى تذمر البرلمانيين أثناء قراءة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف لأسماء أعضاء مجلس الوزراء، قال النائب حسين علي حاجي دليكاني: “أعتقد أن ستة أشخاص على الأقل لن يحصلوا على تصويت بالثقة أو سيكونون على حافة الهاوية. لقد شهدنا مشاعر النواب تجاه أسماء الوزراء المقترحين أثناء قراءتها في البرلمان”.

وقال النائب السابق أحمد حكيم بور إن “المتشددين في البرلمان شمروا عن سواعدهم بالفعل لعرقلة الحكومة بأي طريقة ممكنة”. وقال عضو آخر في البرلمان: “أربعة على الأقل من وزراء بزشكيان المقترحين لن يحصلوا على تصويت بالثقة”.

كما أطلقت صحيفة “كيهان”، الناطقة بلسان خامنئي، وابلًا من الإهانات ضد المجلس الاستشاري لوزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف، واصفة أعضاءه بأنهم “أفراد فاسدون وغير جديرين” والذين “يستحقون الجلوس في قفص الاتهام والمحاكمات، وليس إلى مجموعات تقترح أعضاء مجلس الوزراء”.

وفي وصف شركاء بزشكيان، كتبت كيهان: “كان الرئيس محاطًا بدوائر تسمى مجموعات عمل اختيار مجلس الوزراء والمجلس الاستشاري لاختيار أعضاء مجلس الوزراء، وكان لبعضهم خلفيات مظلمة، بما في ذلك الأفراد المعارضون للثورة الإسلامية، وعملاء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل في فتنة عام 2009، ومؤيدو مقاطعة الانتخابات، ومبدعو عدم الرضا، وعدم الكفاءة المتعمدة في حكومة [الرئيس السابق حسن] روحاني!”

وهكذا، فإن الرئيس المعين حديثًا للنظام، حتى قبل اتخاذ الخطوة الأولى في تقديم حكومته، قد أشعل بالفعل مثل هذا الصراع بين الموالين للنظام المنكوبين بالأزمات مع خليط من حكومتي إبراهيم رئيسي وروحاني.

وفيما يتعلق بحالة النظام، لخصت السیدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الأمر بشكل جيد في بيانها: “مسعود بزشکيان، الرئيس الجديد للنظام، يتأرجح بين روحاني ورئيسي. تمثل حكومته توليفة من عناصر الإجرام والتسليب من إدارتي %B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى