اسليدرالاذاعة و التليفزيونعالم الفن

حصريا …. على جريدة العالم الحر ……. رحلة نجاح “الشيف الشربيني”

احجز مساحتك الاعلانية

كتب الإعلامى : أيمن جميل

6131aa9e8e7e601378c7663414d1dca9

الشيف شربيني.. اسم لا تكاد ربة المنزل تسمعه إلا وتتذكر أساسيات الطهي والأكلات الشهية، اكتسب شهرة عالمية لم تؤثر في تواضعه، ولعشقه للطهي وتميزه فيه، استطاع أن يسكب خبراته في عقل ابنه الذي “عاش في جلباب أبيه” ليصبح اليوم طاهيا ماهرا بالوراثة.

1416295629372

الشيف شربيني
هو الشيف (عبد السميع محمد الشربيني ) المعروف بـــ الشيف الشربيني

891

بدايته مع المطبخ منذ نعومه أظافره على يد والده الذي يعمل كبير الطهاة بنادي ضباط القوات المسلحة بالزمالك .

22166_large

وعقب إتمام دراسته التحق (الشيف الشربيني) بالقوات المسلحة لأداء فتره الخدمة العسكرية وعمل في نفس المطبخ الذي يعمل به والده

17306709-v2_xlarge

بعد أن أنهيت الخدمة العسكرية في مصر انتقلت للعيش في ألمانيا وبقيت فيها فترة طويلة خلالها عملت في مطاعم كثيرة، وفي البحر الكاريبي مررت بجميع المراحل بدءا من غسل الأطباق، وحتى أتعلم ظللت أعمل في المراكب لمدة ثلاث سنوات ثم انتقلت إلى إيطاليا ومنها لليونان ثم استقريت في برلين “ميونخ” تحديدا، وعملت في مطاعم صغيرة هناك بمنطقة “شرابن ستريت” وبدأت أمارس الطهي بوجبات صغيرة ومن مطعم إلى آخر حتى عملت في فندق الهيلتون العالمي.

20141023_163511_4702

وتعرف هناك على السيد(أحمد النحاس) وكان يعمل وقتها رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية وعرض عليه العمل في سميراميس هيلتون .

hqdefault

واستلم (الشيف الشربيني) عمله برمسيس هيلتون كرئيس لقسم الطهاة عام 1981

CM9suKfUcAExaHe

وعن  بدايه  مشوارى  مع التلفزيون كان لي زبائن من النزلاء تطلبني بالاسم، حتى اشتهرت في الهيلتون وبدأ عدد من الإعلاميين التصوير معي مثل الإعلامية القديرة عائشة البحراوي وسما الإتربي، وكانت في البداية لقطات قصيرة، وعندما انطلقت قناة “نايل تي في” لأول مرة صوروا معي “شوت” قصير حوالي حلقتين فقط، إلا أن القناة عرضت البرومو الخاص بالحلقتين وعليه صورتي لمدة سنتين أو أكثر وكانوا متمسكين بي.

hqdefault copy

وعن أول برنامج متكامل قدمته أتفق معي ممدوح الولي من القنوات المتخصصة لتقديم برنامج “من كل بلد أكلة” مع المذيع المشهور “شريف مدكور” والذي يعتبر أول برنامج مخصص للطبخ يعرض لمدة ساعتين مرة واحدة أسبوعيا، وعندما أدخلت القناة شيفات أخرى لتقديم برامج ، كان برنامجي يعرض 3 مرات أسبوعيا حتى أصبح يعرض يوميا.

img_1444139046_543

وعندما أنتقل شريف مدكور لقناة أخرى، اقترحت إدارة القناة أن يقدم كل شيف منا لبرنامج زميله حتى نتعود على الجرأة في الحديث، خاصة أن الشيف لا يتحدث كثيرا خلال الحلقة لأنه ينهمك في العمل، ولا يرد إلا على الأسئلة الموجهة له، ثم أصبح كل منا يقدم لبرنامجه الخاص وكنت أعمل في القناة مرتين أسبوعيا بجانب عملي الرسمي في الهيلتون.

الشربيني

وكنت أعمل مع الإعلامية “دعاء عامر” على قناة الأسرة والطفل في برنامج “ست الحسن” فقرة صغيرة تذاع كل يوم جمعة، حتى قررت القناة أن تخصص لي برنامج للطبخ.

img_1444139045_489

وسبق وأن قدمت حلقات متفرقة في قناة المجد التي يشاهدها العالم العربي كله، وقناة أخرى اسمها “النجاح”، وكلها كانت قنوات صغيرة لا يشاهدها كل الناس كالحياة أو ” cbc”.

uoihiuug

كما عملت في قناة الحياة في برنامج خاص بي باسم “سفرة دايمة” وأصبح لي شعبية كبيرة فيه.

بدأت شهرتي منذ أن كنت أعمل في قناة الأسرة والطفل، وزادت مع الحياة والآن أصبحت عالمية مع ” cbc”.

maxresdefault

بدأت مشوارى مع ” cbc”عندما افتتحت المجموعة قناة خاصة للطبخ وهي “cbc سفرة”، تم تخصيص برنامج لي يعرض لمدة ساعتين 3 مرات يوميا بمعدل 6 ساعات في اليوم، يشاهده الناس على مستوى العالم، ولا يوجد برنامج يحظي بهذا القدر من المتابعة في مجال الطهي كبرنامجي، وذلك لأن المتابع يريد أن يتعلم ويستفيد أكثر.

شاهد-جميع-حلقات-الشيف-شربيني-طوال-شهر-رمضان-700x300

أهم شيء يعجبنىفي برنامجك الحالي أن لي شعبية لدى الأطفال، وما احبه في القناة أن موسيقى البرنامج حيوية ومحببة للأطفال، كذلك الألوان الرائعة.

hqdefault

وصرح الشيف شربيني أنة يتميز بستايل خاص مميز بألوان مختلفة يتغير فى  كل حلقة، فعندما انتقلت من الحياة إلى cbc فكرت في عمل شيء مختلف والتغيير في طريقة العرض، ففكرت في ارتداء مجموعة متشابهة الألوان كالساعة والنظارة وشكل جديد للشيف غير المعتاد بالبلطو والكاب الأبيض، ووجدت معارضة شديدة من عائلتي حتى لا أظهر كالـ”بلياتشو” أو الكاريكاتير، لكني أصريت على الفكرة وأثبتت نجاحا كبيرا لدرجة أن القنوات الأخرى قلدتني سواء في الألوان أو الجاكيت أو كاب ، وبدأوا تغيير الصورة المعتادة للشيف، ولم أندم على فكرتي خاصة أنها لاقت استحسانا كبيرا لدى الاطفال، وأكثر شخص كنت أتابعه هو الشيف “أسامة السيد” الذي تميز بأسلوب الفخامة في الطهي والجودة وحب الطهي ،و الحمد لله  يعرفني الكثير من الناس على مستوى العالم ولا أريد أن أقول أني شيف عالمي، ولكني وصلت لما هو أعلى من العالمية بحب الناس، وتأتيني اتصالات من جميع أنحاء العالم تشكرني، إلا أن الكمال لله وحده.
maxresdefault

وقال الشيف شربيني قبل شهرتي في مصر كنت بمثابة شيف عالمي في الهيلتون، حيث أن النزلاء العرب كانوا يعرفونني ويطلبونني خاصة، وكنت أعمل في مجال تنشيط السياحة في أوروبا لمدة 12 سنة من خلال ” ITB Berlin” أو بورصة برلين للسياحة العالمية.

1280x720-zfW

وعن  الجوائز التي حصلت عليها حزت الكثير من الجوائز العالمية، حضرت في مسابقة بورصة برلين العالمية، وأخرى في البحرين والصين وأمريكا وفرنسا، وكنت أحوز المركز الأول أو الثاني دائما أمام عمالقة الطبخ، وكانت أول مسابقة عالمية للطبخ في مصر نظمها “هيلتون النيل” عام 1989 شاركت فيها 33 دولة، فوزت فيها بالميدالية الذهبية.
2013-07-09_170818

وبنصح كل ربة المنزل التي تريد أن تتقن مهارات الطهي ، وتشاهد البرنامج وتتعلم كل شيء، كما أنها يجب أن تطهي الطعام بحب لأسرتها، ووقتها ستقدم أكلات رائعة أفضل مني سيحبها زوجها وإن لم يكن يحب نوع الطعام نفسه، سيأكله “مليون في المية”.

img_1444139045_640

وعلق الشيف شربيني على المأكولات المنزلية في مصر فقال : مشكلتنا أننا نعاني من مرض “الدليفري” و “the fast food” وست البيت اليوم أصبحت “lazy” تعاني من الكسل وتستسهل الاتصال بالهاتف لطلب مأكولات جاهزة على أن تقف في المطبخ.

cute-chubby-baby-chef-cooking-pot-10019509

ويتحدث  الشيف شربيني عن تلاميذة فيقول ، الحمد لله استطعت تكوين طبقة عريضة من المتعلمين الذين فتحوا مطاعم لأنفسهم في مصر وخارجها.

hqdefault

وأخيرا أقدم روشتة للطفل الذي لا يقبل على الطعام  من خلال برنامجى تشجع الأطفال على الأكل ونوضح أي الأطعمة الصحية وأيها غير صحي، كما نقدم الأكلات بشكل مبهج مثل التشيكن ناجتز والكفتة بأنواعها والكب كيك المحبوب لدى الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى