مقالات واراء

من هو اللواء الدكتور بركات المهدي

احجز مساحتك الاعلانية

كتب حازم مطر
الاسم : بركات المهدي محمد عبد الله.
تاريخ الميلاد : 3-1-1963
محل الميلاد : قنا
الجنسية : مصري .
الوظيفة الحالية: لواء دكتور -وزارة الداخلية المصرية.
دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية – تخصص التخطيط الاجتماعي.
– تليفون محمول: 01119631123
– تليفون محمول: 01010150541
-Email: barakatelmahdy@yahoo.com
oالمؤهلات العلمية والشهادات الحاصل عليها:
• بكالوريوس الخدمة الاجتماعية -كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان عام 1984
• دبلوم علوم الشرطة – أكاديمية الشرطة – عام1985.
• دبلوم رعاية الشباب في الخدمة الاجتماعية -كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة حلوان، 1999.
• ماجستير في الخدمة الاجتماعية – تخصص التخطيط الاجتماعي -جامعة حلوان-2003.
•دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية -تخصص التخطيط الاجتماعي-كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة حلوان 2010.
• شهادة تقدير من السيد اللواء/ مساعد أول الوزير لقطاع مصلحة السجون للإجادة كمدرب رياضي لفريق مصلحة السجون الأول لكرة القدم.
•الحصول على شهادة التميز وتكريم السيد وزير الداخلية في احتفالات عيد الشرطة 2007.
شهادة المشاركة في مؤتمر قطاعي الأمن الاجتماعي والسجون، معهد القادة لضباط الشرطة، كلية التدريب والتنمية، أكاديمية الشرطة، عام 2001.
شهادة الحصول على المركز الأول بالدورات التدريبية المتخصصة لتدعيم قدرات ضباط الشرطة في مجال حقوق الإنسان -تحت رعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والداخلية، معهد تدريب ضباط الشرطة، كلية التدريب والتنمية أكاديمية الشرطة، عام2003.
شهادة الحصول على المركز الأول في الدورة التدريبية في مجال حقوق الإنسان وأحسن بحث علمي، تحت رعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، 2003.
شهادة الحصول على الدورات التدريبية لمكافحة تعاطي المخدرات تحت رعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة عام2003.
شهادة الحصول على الدورة التدريبية باستخدام السيكو دراما في علاج ومكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات، تحت رعاية الأمانة العامة للصحة النفسية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، عام 2004.
شهادة الحصول على المركز الأول بالدورة التدريبية لإعداد ضباط التنفيذ العقابي، القاهرة، قطاع مصلحة السجون، عام 2000.
شهادة الحصول على المركز الأول بالدورة التنشيطية لضباط التنفيذ العقابي، قطاع مصلحة السجون، ادارة التدريب، عام2006.
•التكريم في منتدى الملتقى الثقافي الأول لدعم حقوق الإنسان الذي تم تنظيمه لأول مرة داخل سجن المرج، خلال الفترة 17-19 مايو 2010.
•شهادة الحصول على فرقة القيادات الامنية الدورة (142) معهد اعداد القادة، كلية التدريب والتنمية، أكاديمية الشرطة، 2013.
Oالدورات والفرق التدريبية والتكريم الحاصل عليها:
الدورة التدريبية الأساسية للسجون، مصلحة السجون – إدارة التدريب -عام 1989.
الدورة التدريبية المتخصصة لتدعيم قدرات ضباط الشرطة في مجال حقوق الإنسان -تحت رعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والداخلية، خلال الفترة من 12-22/10/2003-القاهرة، معهد تدريب ضباط الشرطة كلية التدريب والتنمية أكاديمية الشرطة.
الحصول على المركز الأول في الدورة التدريبية في مجال حقوق الإنسان وأحسن بحث علمي وتحفيزي ماديا.
الدورات التدريبية لمكافحة تعاطي المخدرات تحت رعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة عام2003. .
الدورة التدريبية باستخدام السيكو دراما في علاج ومكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات عام 2004.
الدورة التدريبية لإعداد ضباط التنفيذ العقابي، الدورة رقم (2) خلال الفترة من 23/ 10-18 /11/ 2004 القاهرة، قطاع مصلحة السجون.
الدورة التنشيطية لضباط التنفيذ العقابي، الدورة رقم (1) قطاع السجون، عام 2006.
الدورة التدريبية التي نظمها الجانب الفرنسي في مجال التعريف بمصلحة السجون الفرنسية، خلال الفترة من14-18/12/2008، القاهرة.
المشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والإقليمية والمساهمة بأبحاث علمية بمركز بحوث الشرطة أهمها: ندوة السجون المصرية… خبرات الماضي ومعطيات الحاضر آفاق المستقبل، يناير 2008، ندوة الاتجار بالبشر بين التجريم وآليات المواجهة 2010، ندوة الواقع الأمني مسئوليات .. وانجازات والمشاركة بدراسة بعنوان: ” تقويم برامج تشغيل المسجونين لتنمية موارد الدولة”، يناير2011، أكاديمية الشرطة. والعديد من المشاركات واخرها عام 2015.
تم المشاركة فى الاستعداد لندوة الأمن والمجتمع رؤية معاصرة، ببحث بعنوان: الشرطة المجتمعية ودورها فى استقرار الأوضاع الأمنية، بمركز بحو ث الشرطة، أكاديمية الشرطة.
•السفر إلى المملكة المتحدة بعثة علمية بناء على القرار الوزاري رقم (330) لسنة 2008 لجمع المادة العلمية المرتبطة برسالة الدكتوراه الخاصة بي وعنوانها: ” سياسات الرعاية الاجتماعية وتدعيم المواطنة للمسجونين -دراسة مطبقة على سجون المنطقة المركزية”.
•القيام بزيارة سجون (وايت مور – ذا مونت -هورن هيل (بإنجلترا)، ومجمع سجون هاخلاندن أو شخيفينينج (بهولندا)، وذلك بالتنسيق ما بين السفارة المصرية بلندن والسلطات البريطانية والهولندية لنقل الخبرات وسياسات الرعاية الاجتماعية وتطبيقها بالمؤسسات العقابية والإصلاحية في مصر والدول النامية.
•القيام بزيارة بعض سجون دولة الإمارات العربية (سجن رأس الخيمة) عام2009 وذلك لنقل الخبرات وسياسات الرعاية الاجتماعية وتطبيقها بالمؤسسات.
•التكريم في منتدى الملتقى الثقافي الأول لدعم حقوق الإنسان الذي تم تنظيمه داخل سجن المرج، خلال الفترة 17-19 مايو 2010.
•الحصول على فرقة القيادات الامنية الدورة رقم (142) معهد اعداد القادة، كلية التدريب والتنمية، اكاديمية الشرطة، 2013.
•المشاركة في المسابقات البحثية التي تنظمها الوزارة بمركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة في يناير 2014 ببحث بعنوان: ” تنمية الموارد البشرية وتأثيرها على المؤسسات الأمنية، والحصول على مركز متقدم والتحفيز المادي، كما ورد بكتاب قطاع شئون الضباط بالوزارة.
•المشاركة في المسابقات البحثية التي تنظمها وزارة الداخلية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بمركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة ببحث تحت عنوان: “دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني “، سبتمبر 2014.
•المشاركة والحصول على شهادة تكريم من جمعية رعاية أطفال السجينات المشهرة برقم 3730 لسنة 1990 بالقاهرة، عام 2014.

• المشاركة في ندوة توعية الضباط بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان، القاهرة، وزارة الداخلية ،2014.
• التكريم في اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية على هامش المؤتمر العلمي الدولي ال (27) لكلية الخدمة الاجتماعية المنعقد خلال الفترة 12-13 مارس 2014 جامعة حلوان، القاهرة.

•البحوث العلمية:
1- المؤسسات العقابية من خلال منظور الممارسة العامة المتقدمة، القاهرة، 1999، ادارة التدريب، مصلحة السجون.
2- تقويم برامج تشغيل المسجونين، بحث مقدم بندوة السجون المصرية… خبرات الماضي ومعطيات الحاضر آفاق المستقبل، يناير 2008، مركز بحوث الشرطة، أكاديمية الشرطة.
3- تقويم برامج تشغيل المسجونين لتنمية موارد الدولة، يناير 2011، مركز بحوث الشرطة، أكاديمية الشرطة.
4- المشاركة مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية واكاديمية البحث العلمي في اعداد دراسة بعنوان “حقوق المسجون في الاتفاقيات الدولية والنظام العقابي في مصر دراسة مقارنة.
5- الشرطة المجتمعية ودورها في استقرار الأوضاع الأمنية، ندوة يناير 2012، مركز بحوث الشرطة، اكاديمية الشرطة.
6- الشراكة بين الاجهزة الأمنية والاعلام والأمن لتحقيق الأمن الشامل للمجتمع مسئولية مشتركة، بحث مقدم بندوة الامن والمجتمع ..مسئولية مشتركة، ابريل 2012 ، مركز بحوث الشرطة، اكاديمية الشرطة.
7- تنمية الموارد البشرية وتأثيرها على المؤسسات الأمنية، بحث مقدم بالمسابقة البحثية التي نظمها مركز بحوث الشرطة، يناير 2014، مركز بحوث الشرطة، اكاديمية الشرطة.
8- دور الجنة الدولية للصليب الأحمر في نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني، بحث مقدم ضمن المسابقة البحثية لنشر ثقافة القانون الدولي الإنساني لبرنامج التعاون الدولي من جانب بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مركز بحوث الشرطة، أكاديمية الشرطة سبتمبر 2014.
•أعمال اخرى: مرتبطة بالتخصص ولها الأثر الإيجابي للتأكيد بأن سياسات الرعاية الاجتماعية بالمؤسسات العقابية فى مصر تتفق مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان والمواطن والمسجون.
– المشاركة في القاء المحاضرات للضباط بالفرق والدورات التدريبية المنعقدة بإدارة التدريب، قطاع مصلحة السجون، عام 2015.
– المشاركة في القاء محاضرات في مجال إجراءات التحقيق وحقوق الانسان، حقوق الانسان المتعلقة بأماكن الاحتجاز والمعايير الدولية المتعلقة بالمكان، للضابطات من الكوادر الأمنية من الشرطة النسائية بالدول الافريقية الناطقة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، المنعقدة خلال الفترة 20/ 10 / 2013 مركز بحوث الشرطة، أكاديمية الشرطة.
– اعداد وتجهيز مكتبة بسجن الاستقبال والتوجيه بالجهود الذاتية، وكذا مكتب لمشرف الخدمات الاجتماعية لسجون المنطقة المركزية وقاعة للمعارض، ليكون مكاناً وواجهة مشرفة.
– طلب والسير في اجراءات انشاء مكتبة بسجن سجن ملحق المزرعة بمنطقة سجون طره (ب)، باعتباره السجن الوحيد الذي لا توجد به مكتبة، وتم اخذ موافقة السيد اللواء مساعد الوزير لقطاع السجون والجهات المختصة والمعنية للبدء في التنفيذ 2014، بما يتوافق مع المواثيق الدولية بوجود مكتبة في كل سجن.
– تم اعداد المعرض الفني الأول للرسم بالقلم الرصاص، تحت رعاية السيد اللواء / محمد ناجى – مساعد الوزير لقطاع السجون –لشغل أوقات فراغ المسجونين بسجن الاستقبال، بمنطقة طره، ابريل 2013.
– تم اعداد المعرض الفني الثاني للرسم بالقلم الرصاص والهوايات لشغل أوقات فراغ المسجونين، تحت رعاية السيد اللواء / محمد راتب– مساعد الوزير لقطاع السجون بمناسبة اعتزام المجلس القومي لحقوق الانسان القيام بزيارة تفقدية لمنطقة سجون طره للتأكد من تطبيق السياسة العقابية الحديثة، بقاعة الاحتفالات بجوار متحف السجون بمنطقة طره، 2013.
– طرح فكرة اعداد بروتوكول ما بين قطاع مصلحة السجون وكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية لتفعيل تدريب طلبة وطالبات معاهد وكليات الخدمة الاجتماعية الذين تصرح مصلحة السجون بتدريبهم داخل السجون، كما نص عليها في المادة (17) من القرار رقم 79 لسنة 1961 باللائحة الداخلية للسجون ، والاستفادة منهم للعمل كأخصائيين اجتماعيين أثناء تدريبهم ، كما يمكن عن طريق هذه التجربة القيام بعملية الفحص والتفريد والتصنيف بان يكون لكل أخصائي 20سجينا في عملية التصنيف والتفريد وحصر مشكلة كل نزيل وإجراء البحث الاجتماعي للحالة وتتبعها وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة كل حالة.. حيث لاقى الترحاب من عمداء معاهد ووكلاء كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان، اثناء انعقاد المؤتمر العلمي الدولي للخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، 2013.
•المساهمة والمشاركة في إعداد بعض البرامج والمشروعات الاجتماعية المتعلقة بتقديم أوجه الرعاية الاجتماعية والتعليمية للمسجونين وتفعيلها.
•إعداد جروب لأبناء بلدي تحت مسمى (أبناء أبو تشت لحياة أفضل) عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك…….https://www.facebook.com/groups/109900905762468/?ref=ts&fref=tsيصل عدد الاعضاء إلى أكثر من (8000) شخص حتى الآن.. بهدف تربية جيل جديد لتغيير الفكر القديم وتوابع العصبية والقبلية بجنوب صعيد مصر، والتواصل المجتمعي الإيجابي ليصل الى المسئول، وتوعية المواطن بمبادئ المواطنة والمشاركة المجتمعية مع أجهزة الأمن وضبط المجرمين وتقليل نسبة الجريمة.
-اعداد مقترح مشروع دعم وتأهيل أطفال الشوارع في مصر-وصدر له القرار الإداري رقم (640) لسنة 2013 بهدف مساهمة ومشاركة وزارة الداخلية متمثلة في القطاع في تغيير الصورة الذهنية القديمة عن أجهزة الشرطة والتكامل ما بين الوزارات والجمعيات ذات الاهتمام بأطفال الشوارع.
-اعداد مقترح مشروع انشاء إدارة التواصل المجتمعي بأقسام الشرطة وقطاع مصلحة السجون، على غرار ادارات حقوق الانسان -وصدر له القرار الإداري رقم (670) لسنة 2013 بتشكيل لجنة وتم عرض المقترح وتوصيات اللجنة على وزارة الداخلية لكيفية تنفيذه.
– اعداد المعرض الفني الثالث للرسم بالقلم الرصاص والهوايات لشغل أوقات فراغ السجينات، تحت رعاية السيد اللواء /مساعد الوزير لقطاع السجون بمناسبة الاحتفال بعيد الام، بمنطقة سجون القناطر سجن النساء، 2014.
– اعداد المعرض الفني الرابع للرسم بالقلم الرصاص والهوايات لشغل أوقات فراغ المسجونين تحت رعاية السيد اللواء / مساعد الوزير لقطاع السجون بمناسبة قيام وفد رفيع المستوى تحت اشراف السيد/ وزير العدالة الانتقالية، بزيارة منطقة سجون طره يوم 11/12/ 2014.
– المساهمة بمقترحنا الذى وافق عليه السيد/ وزير الداخلية، والسيد اللواء / مساعد الوزير لقطاع السجون بشأن .. إعداد بروتوكول ما بين وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم (التعليم الفني حالياً) بإنشاء مدرستين ثانوي صناعي بمناطق سجون جمصه -المنيا الجديدة على غرار مدرسة الشهيد/ يوسف عباس الثانوية الصناعية الملحقة بمنطقة سجون القناطر الخيرية، واعداد البروتوكول وإرساله لوزارة التعليم الفني لاستصدار القرار الوزاري بإنشاء المدارس لافتتاحها.
– اعداد خطة للقاءات والندوات الدينية والتثقيفية التوعوية والحوارية لنزلاء السجون واستمراريتها بالتنسيق ما بين وزارة الداخلية وزارة الاوقاف والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والأمانة العامة للصحة النفسية وكليات الخدمة الاجتماعية وجامعة الازهر

 

 

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى