اسليدرالأدب و الأدباءمقالات واراء

نخلد من اذل اجدادنا وننسي من علموا العالم الانسانية

احجز مساحتك الاعلانية

الكاتب . علي الحامدي
من المحزن ان تبقى ادارتنا علي اطلاق اسماء من دمروا مصر واطمثوا هويتها لعدة قرون علي اكبر شوارعها واهمها .وايضا علي ميادينها . اثارني الغضب والاشمئزاز عندما كنت اتجول في شوارع المحروسة لاتذكر ماضي أجدادنا وارجع بالذاكرة للوراء وما درسته في كتب التاريخ وما اطلعت عليه في كتب التراث. رايت اسماء عفا عنها الزمن . نحس بالمرارة عند سماعها ونتذكر ماضي مؤلم لوطننا ولاجدادنا .فاثار حافظتي ان ابحث في تاريخهم لاجد كل ما هو محزن لما فعلوه هؤلاء بمصر وشعبها من دمار واستعمار ونهب ودم. ونحن الآن نخلد اسمائهم ونطلقها علي شوارعنا افتخارا بهم وافتخارا بمآساة وطننا واجدادنا بينما نغفل عظماء كثيرين مصريين وطنيين ضحوا بارواحهم وكل ما يملكون في سبيل رفعة شان مصر واهلها ولا نعرف عنهم شئ ولا يعرف اجيالنا عنهم شئ .وعندما يطلق اسم احد من عظمائنا علي احد الشوارع لا يعرف معظم الناس من هو وما سيرته التاريخية وانجازاته وماذا قدم لمصر وشعبها . لابد من تصحيح الوضع لياخذ كل ذي قدر قدرة وتعرف الاجيال تاريخ اجدادها العظماء الذين اعطوا لمصر كل غال ونفيس ليفتخروا باجدادهم ويمتثلوا بهم .
فنجد مثلا اسم سليم الاول الذي شنق طومان باي علي باب زويله وارهق مصر عدة وعتاد علي مر قرون عديدة . وايضا شارع باسم قمبيز بحلمية الزيتون . هذا القمبيز غزا مصر وقتل الالاف من المصريين ,………… الخ
هذا مثال بسيط علي ما نتحدث . هل تجهل اجهزة الدولة المعنية هذا الكلام ام تتجاهله ؟ .وان كانت تتجاهله فلماذا التجاهل ؟ اليس بمصريين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى