اخبار عربية وعالميةاسليدر

«أوبك» تتوقع للأمد المتوسط تظهر ارتفاع الطلب العالمي على نفطها

اعداد:خلف الله الانصاري
لندن/فيينا – رويترز: قال مندوب في «أوبك» ان الأرقام الجديدة للأمد المتوسط تظهر زيادة الطلب على خام المنظمة، مضيفا أن من المفترض أن تنخفض الأسعار عما كان متوقعا من قبل. وتابع «هناك تأثير واقع على المنتجين ذوي التكلفة العالية.»
وتوقعت «أوبك» في تقرير «آفاق النفط العالمية لعام 2014» أن يتراجع الطلب على نفطها إلى 28.50 مليون برميل يوميا في 2016، من 30 مليون برميل يوميا في 2014،مفترضة بلوغ أسعار النفط نحو 110 دولارات للبرميل حتى عام 2020، وهو ما يزيد على مثلي المستوى الحالي.
ولا يزال من الممكن تعديل الأرقام المتعلقة بعام 2015، بعدما يقدم ممثلو الدول الأعضاء إفاداتهم، وهم خبراء فنيون ولا يضعون سياسة الإنتاج للمنظمة.
وتم إعداد التوقعات الجديدة لـ»أوبك» بعد التغير التاريخي في استراتيجيتها الذي أقرته في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، ويتضمن عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار بهدف حماية حصتها في السوق، في مواجهة منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة وغيرها من مصادر الإمدادات الأعلى تكلفة. قال مندوبون لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ان التوقعات الجديدة للمنظمة في الأمد المتوسط تشير إلى ارتفاع الطلب العالمي على نفطها، في دلالة على أن استراتيجيتها الرامية للسماح بهبوط الأسعار تكبح إمدادات المنتجين المنافسين.
وأثار التغير الذي قادته السعودية وحلفاؤها الخليجيون جدلا داخل «أوبك»، مع هبوط الأسعار بما يزيد عن النصف من مستوياتها التي تجاوزت 100 دولار للبرميل في يونيو/حزيران 2014، وهو ما أضر اقتصادات الأعضاء الأقل ثراء مثل فنزويلا.
وتطالب فنزويلا بخفض الإنتاج لدعم الأسعار، وقال رئيسها نيكولاس مادورو الثلاثاء الماضي انه سيقوم بجولة قريبا لحشد التأييد لدعوته إلى عقد قمة بين «أوبك» والمنتجين الآخرين.
لكن التوقعات الجديدة بزيادة الطلب على نفط «أوبك» ستدعم على ما يبدو وجهة نظر الأعضاء الخليجيين في المنظمة بأن هبوط الأسعار لفترة سيقلص إمدادات المنافسين بما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على نفط المنظمة في الأجل الطويل.
ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعها الوزاري المقبل في الرابع من ديسمبر/كانون الأول في فيينا لتحديد سياسة المنظم
وستنشر التوقعات الجديدة في تقرير «أوبك» عن آفاق النفط العالمية في وقت لاحق هذا العام، ومن المتوقع أن يتم مناقشتها اليوم الخميس ثاني أيام اجتماع ممثلي الدول الأعضاء في مقر المنظمة في فيينا.

زر الذهاب إلى الأعلى