الأدب و الأدباءالثقافة

شاعر جاهلي ولقب ليس عاديا :

كتب / لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل .
انه الشاعر “تأبط شرا ” واسمه ثابت بن جابر من بني فهم . وبنو فهم احدى قبائل قيس عيلان من مضر . وقد جاءت التسمية عندما سأل البعض والدة الشاعر ، اين نجد ثابت ؟ فكان جواب والدته ” انه تأبط شرا وخرج ” وهكذا اصبح الشاعر ثابت يحمل هذا اللقب ومنذ تلك الساعة ( تأبط شرا ) .
وهو شاعر جاهلي ، اشتهر باللصوصية والسطو ،وانه من اشد اللصوص فتكا . ومما يروى عنه ، انه كان يجني العسل في جبل ، وبينما هو في ذلك الموقف طوقته مجموعة من بني لحيا ن من هذيل وطلبوا منه ان يسلم نفسه اسيرا ، الا انه كره ان يكون اسيرا ، فالقى العسل على الصخور وبدأ بالقاء جسده على العسل الذي انتهى به الى اسفل الجبل وهو بعيد عن القوم .
كان يمثل رجل البادية الصعب المراس ، والانفرادي الحازم الذي خبر الصحراء . لكنه بالمقابل كان كريما شجاعا يمتلك شخصية قوية وحازمة . يقول عنه حنا الفاخوري “والحياة عنده هزؤ بالحياة وتعلق بها : هي كرامة تحفظ ، ومال يبذل ، وحرية تقدس ، ويد تبسط ، وانطلاق من غير انكفاء ، في جو من الاطمئنان والحذر ، والاوعي الحازم ”
ونقرأ له بعضا من ابياته :
يابس الجنبين من غير بؤس وندي الكفيين شهم مدل
ظاعن بالحـــزم حتى اذا ما حل حل الحزم حيث يجل
غيث مزن غامر حيث يجدي واذا يســــــــطو فليث أبل
يمتاز ادبه بالسذاجة والعفوية ، والفطرة والقريحة البدوية المتصاعدة كما الصحراء في امتدادها عبر النظر . وهو من شعراء الجاهلية الذين يشار لهم بالبنان .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى