السياحة و الأثار

أثريون روس يكتشفون قبراً لأمرأة “نبيلة” عاشت فى القرن الأول الميلادى

كتب : أحمد عامر
إكتشفت بعثة علمية تابعة لمعهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فى مقاطعة روستوف الواقعة فى جنوب القسم الأوروبى من روسيا قبرا لإمرأة “نبيلة” من إحدى القبائل الرحل فى القرن الأول الميلاى.
وذكر موقع روسيا اليوم أن القبر المذكور إتضح أنه تابع لإمرأة نبيلة تنتمى لإحدى القبائل البدوية الرحالة التى سكنت الجنوب الروسى، وأنه سليم لم تمسه أيادى نباشى القبور.
ولفت روسيا اليوم إلى أن البعثة التى عملت فى موقع بناء مطار جنوبى مدينة روستوف 29 تلاً منذ الربيع الماضى، وأن معظم الحفريات التى عثر عليها تعود إلى القرن الأول الميلادى، وأن القبائل التى تنتمى إليها هذه الحفريات كانت تعمل فى تربية المواشى وتتكلم اللغة الفارسية، وعاشت فى سهول إمتدت ما بين شمال البحر الأسود وبحر آزوف.
وأشار روسيا اليوم إلى أن العلماء إكتشفوا فى هذا القبر حلى وأدوات منزلية بكثرة، ومن بينها حلق ذهبى مع سلاسل وأنواط على جانب الجمجمة ومرآة من النحاس بالقرب من الكتف اليسرى للهيكل العظمي، كما زينت ياقة لزى المرأة النبيلة بقطع ذهبية مكبوسة ترمز لرؤوس الخرفان، كما وجدت هناك قطع ذهبية وفضية.
وأوضح روسيا اليوم أن هذه القبائل عاشت فى أراض شاسعة ممتدة من جنوب جبال الأورال وحتى نهر الدانوب، وأن المؤرخ هيرودوت ذكر هذه القبائل فى مؤلفاته التاريخية، قائلا إن نهر الدون يفصل بينها وبين السكيثيين، وأن المؤرخين القدامى قالوا إن النساء شغلت مراكز بارزة فى تلك القبائل، وشاركن فى الأعمال القتالية، كما قمن بوظائف دينية.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى