اسليدرالتقارير والتحقيقاتحصرى لــ"العالم الحر"

السوهاجية مابين الدجل والشعوذة ورأى القانون الجنائى فيهما

كتب: محمد العقبى

اليوم نتكلم عن موضوع هام جدا وهى ظاهرة أصبحت ملحوظه والكل مسيطر عليه رغبتها رغم النصب عليهم
ألا وهى ظاهرة السحر والشعوذة والشعب المصرى وخاصة أهل سوهاج يهتمون اهتماما كبيرا بها
فهل هذه الموضوعات تدخل فى اطار النصب والاحتيال ,هل يستغل هذا الموضوع فى سلب اموال الناس عن طريق الايهام والايحاء موضوع لابد ان يطرح حتى يستطيع المجنى عليه استرداد حقه ,فهل القانون يجرم هذا الموضوع وما هى العقوبات التى ممكن ان تقع على هؤلاء الاشخاص الذين يأخذون طريق الجدل والشعوذه للنصب على المواطنين .
يسعد جريدة العالم الحر أن تلتقى اليوم مع دكتور/ رشا أيوب
فى بداية حديثنا نطلب من حضرتك التعريف الشخصى
دكتورة رشا فاروق أيوب
مدرس القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة بنها
دكتوراة في القانون الجنائي من جامعة اكس مرسليا 3 بفرنسا وجامعة
بنها

ما هى الطرق الاحتياليه ؟

ج : يقصد بالطرق الاحتيالية كل اعمال مادية او مظاهر خارجية يستعين بها الجاني لايهام المجني عليه بصحة مزاعمه الكاذبة ، بمعني ان الطرق الاحتيالية وان كان قوامها الكذب إلا ان الكذب المجرد لا يرقي الي مرتبة وصفه بالاحتيال ، وانما يجب ان تصاحبه أعمال مادية او مظاهر خارجية تحمل المجني عليه علي الاعتقاد بصحة هذا الكذب .

ما هو رأى القانون فى جريمة النصب؟

ج : ان كان لم يرد في القانون تعريف للاحتيال الا ان المادة 336 عقوبات نصت علي ” يعاقب بالحبس كل من توصل الي الاستيلاء علي نقود … وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير او بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شانها ايهام الناس بوجود مشروع كالذب او واقعة مزورة او احداث الامل بحصول ربح وهمي …. واما باتخاذ اسم كاذب او صفة غير صحيحة أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ”

ما معنى كلمة الشعوذه والدجل فى القانون الجنائى؟
وماذا قال القانون الجنائى فيهما ؟

ج : معني كلمة الشعوذة والدجل ماهما الا انتحال لصفة كاذبة ولم يعرف القانون المقصود بالصفة الكاذبة ومن ثم فيجب حملها علي المعني العام للفظ وعليه فإن من يدعي كذباً انه طبيب او محام او قادر علي علاج الناس وحل مشكلاتهم يكون قد اتخذ صفة كاذبة ولا يشترط هنا كذلك ان يستعين الجاني باية طرق احتيالية اخري لحمل المجني عليه علي تصديقه علي انه يجب ان تكون الصفة الكاذبة هي التي خدعت المجني عليه وحملته علي تسليم المال الي الجاني ( المشعوذ او الدجال ) .

ما هو الفعل المادى لجريمة النصب بالنسبه للدجالين والمشعوذين؟

ج : قوم الركن المادي لجريمة النصب علي عناصر ثلاثة هي اولا الاحتيال وثانيا سلب مال الغير وثالثا علاقة السبببية بينهما .

هل يقع الضحيه الذى دهب للمشعوذ او الجدال تحت طائلة القانون؟ وهل من وجهة نظرك ان الذى يذهب للدجال او المشعوذ هو المحرض الاساسى فى ارتكاب الجريمه؟

ج : القانون دائما يحاسب الجاني ولا ينظر الي المجني علية الا لكونه هو ضحية لفعل اجرامي قام به الجاني علي المجني عليه او الضحية ولكن ليس في جميع الاحوال فهناك حالات يكون دور المجني عليه او الضحية اكبر من دور الجاني بل يكون هو المشجع والمسهل للجاني ليقوم بسلوكه الاجرامي في مواجهته فلا يكتفي دوره عند كونه ضحية بل يكون محفز للجاني ليرتكب سلوكه الاجرامي عليه وهنا يكون دور الضحية ليس بالدور السلبي بل دوره ايجابي مقارنه بدور المشعوذ او الدجال .

هل ما يقوم به المشعوذين من الكتابات ع الجسم يعد جريمه؟

ج : يشكل جريمة هتك عرض وكل من هتك عرض انسان بالقوة او بالتهديد او شرع في ذلك يعاقب بالسجن المشدد من ثلاث سنين الي سبع واذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ست عشرة سنة كاملة يجوز ابلاغ مده العقوبة الي اقصي الحد المقرر للسجن المشدد وهو خمسة عشرة سنة كما ان كل من هتك عرض صبي او صبيه لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة كاملة بغير قوة او تهديد يعاقب بالحبس واذا كان سنه لو يبلغ سبع سنين كاملة تكون العقوبة السجن المشدد وذلك طبقا للمواد 268 و 269 من قانون العقوبات .

كلمة نختم بها لقاءنا
قالت ؛ أحب ان انصح جميع المواطنين الغلابة انهم لا يتهاونون مع تلك الفئه من الشعب وعليهم بالابلاغ الفورى عنهم فالقانون وضعهم تحت جريمة النصب والاحتيال .
وفى نهاية الحوار نشكر الدكتور / رشا أيوب على سعة صدرها وتقبلها لجميع الاسئله من أجل توعية المواطن الغلبان

زر الذهاب إلى الأعلى