اسليدرالسياحة و الأثار

بابل مدينة في بلادي

472 20120226_008 babil-city images S20_03 url 

كتب الشيخ / لفتة عبد النبي الخزرجي / بابل / العراق 
بابل اسم لمدينة تاريخية ، يتكون اسمها من ” باب ايل “اي باب الله . هذه المدينة التراثية والموشحة بالارث الحضاري الزاخر بقدرات الانسان العراقي الاول والذي عاش بين ظهراني هذه الارض العراقية واشبعها واغدق عليها مزيدا من ابداعاته ومنجزاته ومعارفه . هذه المدينة العريقة شهدت ولادة اول حرف للابجدية في تاريخ البشرية ، كما انها كانت حاضرة القوانين الأولى في حياة الانسان ( لبت عشتار ، مسلة حمورابي ، قوانين اورنمو ) انها مدينة القانون الاول في تاريخ البشرية .
بابل الآن ومنذ عقود خلت مدينة المعرفة والادب والثقافة والتجانس البشري. انها بلاشك مدينة يتماهى فيها القديم الحضاري والحاضر المديني .
مدينة بابل تقع في شمال الوسط لمنطقة الفرات الاوسط ، وتبعد عن العاصمة بغداد 100كلم . يحدها من الشمال بغداد ومن الشرق محافظة واسط ومن الغرب كربلاء ومن الجنوب الديوانية والنجف الاشرف.
بابل مدينة العلماء والباحثين والشعراء . كما انها مدينة زراعية من الطراز الاول ، فهي تنتج التمور بكميات كبيرة ومن مختلف الانواع ، وتشتهر بزراعة الباقلاء ومختلف انواع الخضار . وفيها تزدهر تربية الماشية .
كانت سابقا تحتضن الحوزة العلمية ، وتضم في ترابها رفات العديد من رجال العلم والدين والمعرفة والاولياء . وفيها مقامات للانبياء “النبي ايوب والنبي ابراهيم الخليل ” . ومنها الشاعر المعروف صفي الدين الحلي .. والباحث المشهر احمد سوسة ، والباحث الاثاري طه باقر ، وناجح المعوري وغيرهم الكثير . كما ان الاديب الدكتور علي جواد الطاهر هو احد ابنائها البررة .
مركز بابل يسمى “الحلة ” والحلة في لغة العراق معناها الجنة .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى