اسليدرالاذاعة و التليفزيونعالم الفن

دكتورة الإعلام والأخلاق

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
إذاعة صوت العرب تعد أول بل أشهر الإذاعات التي تبث إلى الأقطار العربية باللغة العربية وقد تم إنشائها في 4 يوليو عام 1953 ومن خلالها بث الرئيس جمال عبد الناصر خطاباته للبلدان العربية ، ونذكر أن صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب هو د. محمد عبد القادر حاتم الذي تولى فيما بعد منصب وزير المعلومات المصري.
شاركت صوت العرب في تحرير الدول العربية واستقلالها ونظرا للتأثر القوي لإذاعة صوت العرب حاولت فرنسا إبان احتلالها لدولة الجزائر الشقيقة إخماد صوتها بتوزيع أجهزة راديو مجاناً لا تلتقط صوت العرب على الجزائريين للتعتيم وإبطال تأثير الإذاعة ولكن هيهات .. فصوت الحق لايمكن إسكاته .
تولى رئاسة شبكة إذاعة صوت العرب نخبة من الإذاعيين هم : أحمد سعيد ثم يحيي أبو بكر ومحمد عروق وسعد زغلول نصار وأمين بسيوني وحلمى البلك وحمدى الكنيسى ومحمد مرعى ومحمد فهيم وأمينة صبرى ونبيلة مكاوي وعبد الرحمن رشاد ود. لمياء محمود.
تحتل شبكة صوت العرب مكانة كبيرة في قلبي فقد تعلمت من الإذاعية القديرة نادية حلمي الكثير وأيضا احتضنت مواهبي وكانت تشجعني خلال فترة دراستي الثانوية ومابعدها فقد كنت أشارك معها في برنامج شريط كاسيت وتميزت من خلاله مع مجموعة من الأصدقاء وذات مرة اتصل الإذاعي القدير فاروق الجوهري بالإذاعية القديرة نادية حلمي وقال : أعمل بإبراهيم خليل إبراهيم ومجموعته محطة إذاعية ، أيضا أذكر عندما كنت مع الإذاعية المبدعة نادية حلمي بعد أن خضت اختبارات المذيعين الجدد لإذاعة مطروح ونجحت ( مذيع تنفيذ ) ولكن اعتذرت ولم أتسلم العمل نظرا لوفاة والدي وعدم ترك والدتي تعيش بمفردها .. سألتني ماما نادية حلمي وأثناء كلامي تأثرت ولمحت الدمع في عينيها أيضا فقالت : لاتحزن وعليك بطباعة كتاباتك في كتب وقد كان .
نتوقف مع الإذاعية الدكتورة لمياء محمود فمنذ التحاقها بالعمل الإذاعي عام 1984 وهى لاتعرف إلا الإتقان والعمل المخلص والتميز بالإضافة إلى حرصها على العلم ولذا حصلت على درجة الدكتوراه في الإعلام وتدرجت في المناصب حتى وصلت إلى رئاسة شبكة صوت العرب ، ومنذ توليها هذا المنصب حرصت على تكثيف التواصل بالجماهير المصرية والعربية وتطوير البث والإنتاج البرامجي والدرامي المشترك مع الإذاعات العربية ، أيضا حرصت د. لمياء محمود على دعم النشاط الاقتصادي العربي وتغطية الأحداث الموجودة في الوطن العربي لتوضيح الحقائق وفقا للمعايير المهنية والتفاعل اليومي مع الأحداث الراهنة هذا فضلا عن زيادة المراسلين لضمان التواجد المؤثر في كل العواصم العربية بالإضافة إلي البرامج السياسية والثقافية والمنوعات الجديدة التي تهدف إلى تدعيم دور مصر على الساحة العربية ، وقد جاءت الخريطة الخاصة في احتفالية شبكة صوت العرب بعيدها الحادي والستين والتي حملت عنوان ( أمجاد ياعرب أمجاد ) في غاية الجمال والمهنية التي تجمع بين العلم والخبرة ، وتضم شبكة صوت العرب نخبة متميزة من المذيعين ومقدمي البرامج والمعدين والمخرجين ، يجمعهم الحب والحرص على التطوير والتميز ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تجد الإذاعية الدكتورة لمياء محمود رئيس شبكة صوت العرب تتعامل مع الجميع بحب ومن ثم أحبتها القلوب والعقول .
الإعلامية القديرة الدكتور لمياء محمود تستحق كل الخير وهذه شهادة للتاريخ وبدون مجاملة فالصدق يخلد في التاريخ مابقيت الحياة أما الأكذوبة فتموت وحدها كما تموت السمكة في الصحراء .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى