اسليدرالصحة العامةالمرأةمنوعات ومجتمع

الاجهاض المتكرر

د.محمد أمين جاد

يُعرّف الإجهاض على أنّه فقدان الجنين قبل بلوغ الحمل الأسبوع العشرين، وبحسب الإحصائيات فإنّ حالة واحدة من بين كلّ 5 حالات من الحمل المؤكد تنتهي بالإجهاض،

وهناك العديد من النساء اللاتي يتعرّضن للإجهاض دون إدراكهنّ وجود الحمل من الأساس، ويجدر بيان أنّ هناك العديد من أنواع الأجهاض، منها المُهدد ، والمحتوم، والكامل، وغير الكامل،

وأمّا بالنسبة للإجهاض المتكرر فيُعرّف على أنّه فقدان الحمل مرتين أو أكثر، وتبلغ نسبة النّساء اللاتي يُعانين من هذه الحالة حوالي 1%، وفي الحقيقة فإنّ ما نسبته 50-75% من حالات الإجهاض المُتكرر غير مُحدّدة السبب.

أسباب الإجهاض المتكرر

1 .عمر الام: إذ إنّ احتمالية حدوث الإجهاض تزداد مع تقدم المرأة في العمر.

2.تشوهات الرّحم: وقد تكون مُكتسبة أو وراثية، ويُمكن تشخيص تشوهات الرحم من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي أو التنظير الرحم.

3.اضطرابات الكروموسومات: وتُشكّل هذه الحالات ما نسبته 3-6% من مجموع حالات الإجهاض المتكرر.

4.الأسباب المناعية والمناعية الجينية: تبيّن وجود سلسلة من الأجسام المضادة الذاتية التي يُفرزها الجهاز المناعيّ عن طريق الخطأ، مثل مضاد الفوسفولبيد )، والجسم المضاد للنواة ، والجسم المضاد للدرقية ) في أجسام النساء اللاتي يُعانين من حالات الإجهاض المتكرر.

ومن الأمثلة على أمراض المناعة الذاتية المُتعلقة بتكرار الإجهاض ما يُعرف بمتلازمة مضاد الفوسفولبيد (بالإنجليزية: Antiphospholipid syndrome).

5.فرط الخثورية: (بالإنجليزية: Thrombophilia)، المعروفة أيضاً بأُهبة التَخثر، وقد تكون هذه الحالة وراثية أو مُكتسبة، ويُمكن تفسير تأثير فرط الخثورية في حدوث الإجهاض بتسببها بزيادة خطر تكوين الجلطة في الأوعية المشيمية الوليدة مما يؤدي إلى احتشاء المشيمة.

الأسباب المتعلقة بالغدد الصماء: ومثال ذلك قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) ومتلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome).

6.تكسر الحمض النووي للحيوانات المنوية: (بالإنجليزية: Sperm DNA Fragmentation)، إذ إنّ ارتفاع مستوى حدوث هذه الحالة يؤثر في جودة السائل المنويّ، كما أنّ هناك ارتباط وثيق بين أضرار الحمض النووي في الحيوانات المنوية وحدوث الإجهاض.

7.أنماط الحياة: ومثال ذلك شرب الكحول والتدخين.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى