اسليدرالصحة العامةمنوعات ومجتمع

النحافة … اسباب وعلاج

د.محمد أمين جاد

من أهمّ أسباب النحافة ما يلي:

– نحافة وراثية .

-ارتفاع مُعدَّل الأَيض “الحرق”.

– كثرة النشاط البدنيّ: الأشخاص الذين يمارسون مستويات عالية من النشاط البدنيّ، والأشخاص الرياضيّين كالذين يمارسون رياضة الجَري.

– صحَّة الشخص النفسيَّة السيِّئة تؤثر في قدرته على تناوُل الطعام، ومن الأمثلة على ذلك: الاكتئاب، و الوسواس القهريّ ، والقلق، واضطرابات الأكل حيث تقل شهيَّة الشخص.

– الأمراض الجسديَّة والمُزمنة: هنالك بعض الأمراض التي تُسبِّب الإسهال، والقيء، والغثيان بشكل مُستمرّ، ممَّا يُصعِّب عمليَّة اكتساب الوزن،

علاج النحافة يمكن معالجة النحافة ما لم يكن هناك مسبب مرضي من خلال ما يأتي:

-تناول الطعام بشكل متكرر، فالأشخاص النحيفون عادةً ما يشعرون بالشبع بسرعة، لذلك يجب تقسم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات يومياً.

– تناول وجبة خفيفة قبل النوم، مثل: بعض شرائح الخضار، أو اللحوم الخالية من الدهون، أو الجبن.

– اختيار الأطعمة المغذية، مثل: الخبز الكامل، والحبوب، والفواكه، والخضار، والألبان، ومصادر البروتين الخالية من الدهون.

– تناول العصائر والمسليات الصحية، كالتي تحضر من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة، وعدم اختيار القهوة أو المشروبات الأخرى قليلة السعرات.

– عدم تناول الماء قبل الوجبات، فهو يضعف الشهية عند الكثير من الناس، بدلاً من ذلك يمكن تناول المشروبات عالية السعرات الحرارية خلال الوجبة، أو كوجبة خفيفة، ويمكن شرب الماء بعد الطعام بنصف ساعة.

– إضافة الإضافات على الوجبات لزيادة السعرات الحرارية، مثل: الجبن على البيض المخفوق، والسلطة والحليب المجفف خالي الدهن في الحساء.

– ممارسة الرياضة خاصةً تمارين القوة، فهي تعمل على بناء العضلات، وبالتالي زيادة الوزن، كما أنّ الرياضة تُحسّن الشهية.

للاسف هناك اخطاء شائعة لدي بعض الاشخاص حيث يمكن أن يلجؤوا في بعض الأحيان إلى تناوُل السكّريات، كالكعك، والمشروبات الغازيَّة بكثرة، إلّا أنَّ ذلك يمكن أن يضرَّ بالصحَّة؛

لان المهمِّ التركيز على الوصول إلى نسبة مُتوازِنة من الكُتلة العضليَّة، والدهون التي تُوجَد تحت الجلد، بدلاً من الحصول على دهون مُتراكمة في منطقة البطن، والتي تُعَدُّ ضارَّة بالصحَّة، ولتحقيق ذلك، فإنَّه من الضروريّ اتِّباع نظام حياة صحّي، وتناول الأطعمة الصحيَّة؛ لزيادة الوزن بشكل سليم،
نصائح اخيرة.

– يجب تناوُل سُعرات حراريَّة تزيد عمّا يحرقه الجسم: ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحديد احتياجات الجسم اليوميّة من السُّعرات الحراريّة، وإضافة 300 إلى 500 سُعرٍ حراريٍّ للاحتياجات الأساسيّة؛

وذلك لاكتساب الوزن بشكل بطيء، كما يمكن إضافة 700 إلى 1000 سُعرٍ حراريّ في حال الرَّغبة في اكتساب الوزن بشكل سريع.

– تناوُل كميّات كبيرة من البروتين: حيث يُساهم هذا العنصر في بناء العضلات، بدلا من تحول السُّعرات الحراريّة إلى دهون في الجسم،

لذا يُنصَح لمن يرغب في اكتساب الوزن بأن يأخذ مقدار 1.5 إلى 2.2 جرام من البروتين لكلّ كيلوجرام واحد من وزن الجسم، ويمكن زيادة هذه الكميّة في حال كانت كميَّة السُّعرات الحراريّة التي يتمّ تناولها عالية.

– تناوُل الكربوهيدرات والدُّهون: يُنصَح المصابون بالنحافة بتناوُل كميّات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بالدُّهون، والكربوهيدرات، والبروتين، كما يُفضَّل تناول ثلاث وجبات على الأقلّ يوميّاً، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة الغنيّة بالطاقة، .

– كما يُنصَح بتناوُل الفاكهة التي لا تحتاج إلى الكثير من المَضْغ كالموز،

الأطعمة الغنيّة بالطاقة، ما يلي:

– الحبوب الكاملة، كالشوفان، والأرُز البُنّي. المُكسّرات، كاللوز، والمكاداميا، والجوز، والفول السودانيّ. –

– الفواكه المُجفَّفة، كالتمر، والزبيب، والخوخ المُجفَّف.

– الزيوت : زيت الزيتون ، وزيت الأفوكادو.

– مُنتَجات الحليب كاملة الدسم، كالحليب، والزبادي كامل الدسم، والجبن، والقشدة.

– الدجاج، واللحم البقريّ، ولحم الضأن. البطاطس، والبطاطا .

– الشوكولاتة الداكنة، والأفوكادو، وحليب جوز الهند

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى