أخبار عاجلة

مصر تستعيد دورها القيادي في القارة السمراء تحت قيادة السيسي

الاعلامى/ سمير المسلمانى

 

استقبلت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان وبحضور السفير حمدي لوزة والسفير هشام عسران ممثلين عن وزارة الخارجية الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا وتم مناقشة المؤتمرات الدولية التي تنظمها الجامعة للقارة السمراء والتي تشارك فيها وفود من ٣٠ دولة أفريقية حيث أكد د.”سبع” للاعلامى سمير المسلمانى

ان الجامعة تنظم ٥ مؤتمرات دولية لأفريقيا ؛ الاول بعنوان مؤتمر “أفريقيا الماضي والحاضر والمستقبل”، والثاني مؤتمر “قمة الصحة الأفريقية” وسيتم خلالة إطلاق مبادرة مصرية لإنشاء أول منظمة للصحة الأفريقية ، والثالث مؤتمر التشييد والبناء بعنوان “أفريقيا بناء المستقبل وجسور التكامل”، والرابع مؤتمر “الأمن الزراعي الأفريقى الأول” الذي يناقش مستقبل ورؤية الغذاء في أفريقيا، والمؤتمر الخامس للاقتصاد والحقوق الأفريقية، فضلاً عن تنظيم الجامعة للدورة الرياضية لشباب الجامعات الأفريقية.

قال رئيس جامعة طنطا أننا نتحرك في إطار دور مصر الرائد في أفريقيا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بهدف تعزيز التعاون الشامل مع أشقائنا في الدول الأفريقية في مجالات الصحة والزراعة والغذاء والاقتصاد والتشييد والبناء، وإعادة الدول الأفريقية إلى أحضان الشقيقة الكبرى مصر .. مؤكداً أن هذه المؤتمرات ما كانت لتنعقد لولا جهود الرئيس السيسى الذي أعاد لمصر دورها القيادي والتاريخي في أفريقيا بعد ثورة ٣٠ يونيو.

ومن جانبه قدم الدكتور محمود شكل نائب رئيس مؤتمر قمة الصحة الأفريقية عرضاً تقديمياً تناول خلاله المحاور والهدف من إنشاء “منظمة رعاية الصحة الأفريقية” ومناقشة كافة جوانبها.

هذا وقد أشادت اللجنة بالدور الريادي الذي تقوم به جامعة طنطا تجاه القارة الأفريقية وتعزيز الجهود لتهيئة المناخ الصحي المنشود للقارة السمراء، كما أبدت وزارة الخارجية المصرية كامل استعداداها لدعم ورعاية المؤتمر وتذليل كافة العقبات التي تواجه الجامعة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة نهال المشد سكرتير عام المؤتمر أن الجامعة ستدعم التواصل مع وزارة الخارجية لترتيب مراسم وبرتوكولات استقبال الوزراء وكبار الشخصيات من الخارج وتسهيل مهمتهم وإقامتهم داخل البلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى