أخبار عاجلةأخبار عالميةأهم الاخباراخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقات

كندا تطالب السعودية بالإفراج عن نشطاء المجتمع المدنى والمملكة ترد بطرد السفير

كتب/ فادي محمد

فى تدخل  من قبل السفارة الكندية بالسعودية فى شئون المملكة

طالبت السفارة السلطات بالإفراج عن بعض نشطاء المجتمع المدنى، ولكن سرعان ما كشرت المملكة عن أنيابها لتعلن أن السفير الكندى لديها شخصا غير مرغوب فيه وتطالبه بمغادرة البلاد خلال 24 ساعة، كما طالبت باستدعاء سفيرها فى كندا للتشاور.
ولم يتوقف رد المملكة العربية السعودية على ذلك فحسب ولكنها أعلنت أيضا تجميد العلاقات التجارية والاستثمارية مع كندا، إضافة إلى حقها فى اتخاذ إجراءات أخرى.
وإلى أبرز تفاصيل الأزمة بين المملكة العربية السعودية وكندا :-
بيان سفارة كندا بالسعودية بشأن الإفراج عن نشطاء المجتمع المدنى
وفى استفزاز من قبل السفارة الكندية بالسعودية نشر الحساب الرسمى للسفارة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر اليوم الأحد، بأنه يشعر بقلق بالغ عن ما أسماه الاعتقالات الإضافية لنشطاء المجتمع المدنى ونشطاء حقوق المرأة.
وكان من النشطاء الذى طالبت السفارة بالإفراج عنهم الناشطة سمر بدوى، حيث طالبت السفارة المملكة بضرورة الإفراج عنهم فورا وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين فى مجال حقوق الإنسان.
بيان سفارة كندا بالسعودية
توضيح المملكة لقرار إيقاف النشطاء والرد على الموقف الكندى
ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية السعودية أن هذا الموقف السلبى والمستغرب من كندا يُعد إدعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أى معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهى النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التى كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتى التحقيق والمحاكمة.
وأشارت الوزارة، بأن الموقف الكندى يُعد تدخلاً صريحاً وسافراً فى الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، ومخالفاً لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التى تحكم العلاقات بين الدول.
توضيح المملكة العربية السعودية
السعودية تطالب السفير الكندى مغادرة المملكة خلال 24 ساعة
وتابعت المملكة العربية السعودية، أن على كندا وغيرها من دول العالم أن تعى بأن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين فى كندا للتشاور وتعتبر السفير الكندى فى المملكة العربية السعودية شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال الـ24  ساعة القادمة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها فى اتخاذ إجراءات أخرى.
بيان الخارجية السعودية
السعودية: نحتفظ بحقنا فى اتخاذ إجراءات أخرى
واعتبرت المملكة أن الموقف الكندى هجوماً عليها يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه يردع كل من يحاول المساس بسيادة المملكة العربية السعودية، ومن المؤسف جداً أن يرد فى البيان عبارة ( الإفراج فوراً ) وهو أمر مستهجن وغير مقبول فى العلاقات بين الدول، مع احتفاظ المملكة بحقها فى اتخاذ إجراءات أخرى.
واعتبرت المملكة أن هذا التدخل فى شئونها يعد تجاوزاً كبيراً وغير مقبولا على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة وتجاوزاً على السلطة القضائية فى المملكة وإخلالاً بمبدأ السيادة، فالمملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل لم ولن تقبل التدخل فى شؤونها الداخلية أو فرض إملاءات عليها من أى دولة كانت.

زر الذهاب إلى الأعلى