اهم المقالات

ماهو تعريف الذكاء ..؟!! فالذكاء أنواع ..!!

بقلم المستشار

حازم خزام رئيس الهيئه العامه للاستعلامات برئاسه الجمهوريه

نقلها لكم الاعلامى سمير المسلمانى


الذكاء : سبعة أنواع للذكاء .. تعرف عليهم .. !!
مقالتي اليوم/ حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة جمهورية مصر العربية
يعد مفهوم الذكاء من أكثر مفاهيم علم النفس شيوعا ولها صلة مباشرة بالتحصيل والنجاح الأكاديمي . كذلك لها تأثير واضح على حياة الفرد بكل جوانبها وتعبر تماما عن تفكير وتصرفات الفرد مع نفسه ومع الآخرين . كذلك تعبر عن مشاعر وانفعالات الفرد وعلاقاته مع الآخرين وتواصله معهم . كذلك تعبر عن سرعة البديهة وسرعة الفهم وجودة التفكير . كثيرا ما تسمع من الفرد كلمات تعبر عن الذكاء من دون علمه بذلك مثلا : بفهمها وهيه طايرة أو بلقطها على السريع أو فهمني على طول من دون ما أحكي شي .

الذكاء هو كما عرفه علماء النفس قدرة الفرد على التصرف الهادئ والتفكير المجرد والابتكار والتكيف مع البيئة المحيطة به . يمكن تحديد الخصائص الأربعة الأساسية المهمة التي اتفقوا عليها علماء النفس وهم :
1- القدرة على التفكير المجرد : تعامل الفرد مع المفاهيم والرموز والعلاقات .
2- القدرة على التعلم : سرعة تعلم الفرد وفهمه للمعاني بمعنى ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة حتى يستفيد من المواقف التي يمر بها .
3- القدرة على حل المشكلات : كيفية تعامل الفرد مع المواقف الجديدة الغريبة غير المألوفة وربطها بالمواقف القديمة وكيفية تصرفه بها .
4- التكيف مع البيئة : قدرة الفرد على التكيف مع البيئات المحيطة المختلفة والمرونة .

هل تعلم عن أنواع الذكاء وأهميتها ؟
هناك سبعة أنواع مختلفة للذكاء ومن أهمها الذكاء العاطفي ( الانفعالي ) والذكاء الاجتماعي ( العلاقات الاجتماعية ) حيث إذا كان الفرد يتصف بهما فإذن سوف يستطيع بمهارة إدارة مشاعره وعواطفه وفهم نفسه وفهم الآخرين ويقدر نفسه بصورة واضحة إيجابية لذلك علماء النفس يؤكدوا على أهمية اهذه الأنواع للذكاء لما لها من تأثير واضح وإيجابي على حياة الإنسان والشعور بالسعادة وعلاقات اجتماعية ناجحة .

الذكاء الاجتماعي : قدرة الفرد على فهم الآخرين والتواصل الناجح معهم ( التعرف على مشاعرهم ونواياهم ) . من الشخصيات التي يتصفون بهذا الذكاء هم الأطباء والأخصائيين النفسيين . المدرسين . المندوبين ( التسويق ) .

الذكاء الانفعالي ( الوجداني ) : هو قدرة الفرد على التعرف على مشاعره وانفعالاته الإيجابية والسلبية وفهمها وادارتها والتعامل معها بشكل مناسب لتحقيق ما يسمى بالصحة النفسية وبالتالي فهم نفسه وتقديرها بشكل واضح حتى يستطيع تنظيم حياته وتحديد أهدافه وعلاقاته بالآخرين . من الشخصيات المهمة التي يتصفون بهذا النوع من الذكاء هم : علماء النفس .

محددات الذكاء :
السؤال هو هل ينتج الذكاء عن الوراثة أم هو نتيجة الظروف البيئية المحيطة والخبرات أم هو الاثنان معا ؟ . حاليا يتم دراسة هذه المحددات من قبل علماء النفس للتأكد منها ولكن في الوقت الحالي ينتج الذكاء عن الوراثة أولا ثم الظروف البيئية المحيطة بنسب متساوية .

قياس الذكاء :
يقاس الذكاء من خلال اختبارات خاصة مقننة بشكل علمي تسمى اختبارات الذكاء وهي اختبارات تتكون من مهمات أدائية ولفظية . وتغطي هذه المقاييس مجالات متعددة مختلفة من حياة الفرد أو ما تعرض له في حياته من خبرات ومواقف معينة أو كيفية تصرفه في المواقف القادمة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى