أخبار مصرأهم الاخباراسليدرالأرصاد الجويهالتقارير والتحقيقات

موجة طقس سيئ وعواصف ترابية تجتاح المحافظات

كتب/ فادي محمد

تعرضت أنحاء مختلفة من محافظات الجمهورية لموجة من الطقس السيئ على مدار الساعات الـ24 الماضية، مصحوبة بنشاط ملحوظ للرياح المثيرة للرمال والأتربة، دفعت الأجهزة التنفيذية إلى إعلان حالة الطوارئ على الطرق الزراعية والصحراوية، وتسببت فى سقوط وإتلاف عدد من لافتات الدعاية الخاصة بالانتخابات الرئاسية فى سوهاج، دون تسجيل أى إصابات.
وشكا «أحمد حماد»، صاحب فراشة بسوهاج، من تكبده خسائر فادحة نتيجة سرعة الرياح، التى تسببت فى اقتلاع وسقوط اللافتات الانتخابية، مؤكداً أن أصحاب الفراشة، مطالبين بإعادة تركيب البوابات واللافتات الخشبية، التى سقطت نتيجة العاصفة التى تشهدها المحافظة، بالإضافة إلى طباعة لافتات أخرى جديدة، وهو ما يتسبب فى زيادة الأعباء عليهم، لافتاً إلى أنهم ينتظرون مواسم الانتخابات بين كل فترة وأخرى.
ودعت وحدة مرور سوهاج سائقى كافة المركبات إلى توخى الحيطة والحذر أثناء السير على الطرق الزراعية، تجنباً لسقوط محتمل للأشجار نتيجة شدة الرياح، وتم تكثيف الدوريات المروية على مختلف الطرق، لتوجيه السائقين بخفض السرعات المقررة، وأكد مدير الوحدة، العميد مصطفى إبراهيم، أن غرفة العمليات لم تتلق أى بلاغات بوقوع حوادث على أى من الطرق فى نطاق المحافظة.
وأعلنت محافظة جنوب سيناء حالة الطوارئ لمواجهة موجة الطقس السيئ، وتم توجيه رؤساء المدن لاتخاذ كافة التدابير اللازمة، ونشر المعدات على كافة الطرق لإعادة فتحها فى حالة تراكم أى كميات من الرمال عليها، لتجنب إعاقة حركة السير، ومنع وقوع أى حوادث.
وأكد مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة، يوسف منسى، أن هيئة الأرصاد الجوية أرسلت إخطاراً يفيد نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على جميع مدن المحافظة، مع انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.

الرياح «تقتلع» لافتات دعاية الانتخابات بسوهاج ووقف الملاحة النيلية فى البحيرة وأسوان

وبالنسبة لحركة الملاحة فى خليجى السويس والعقبة، فقد أكد أنها «مضطربة»، نظراً لارتفاع الأمواج إلى ما بين 2.5 إلى 3 أمتار، مع رياح سطحية جنوبية شرقية بسرعة بلغت 25 «عقدة»، مشيراً إلى أن هيئة موانئ البحر الأحمر فتحت ميناء «نويبع»، بعد سوء الأحوال الجوية، واضطراب حالة البحر، حفاظاً على سلامة الملاحة البحرية والممتلكات العامة والخاصة.
وشدد رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، اللواء هشام أبوسنة، على مديرى الموانئ باتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ، والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للخريطة المناخية والجومائية.
ومن جانبه، أكد مدير إدارة المرور بجنوب سيناء، العميد مصطفى عابدين، تكثيف الدوريات المرورية الثابتة والمتحركة على الطرق، لتوجيه قائدى السيارات بتوخى الحذر، والالتزام بالسرعات المقررة، خاصةً فى ظل العواصف الرملية، التى تتعرض لها جميع مدن المحافظة، والتوقف نهائياً عن السير فى حالة السرعة الشديدة للرياح والأتربة، وتراكمها على الطرق، كما وجه بغلق الطرق لحين إزالة الأتربة، إذا تطلب الأمر. كما اجتاحت عاصفة رملية شديدة كافة مراكز محافظة الوادى الجديد، ما تسبب فى حجب الرؤية الأفقية على الطرق إلى أقل من 10 أمتار، ووجه مدير الأمن، اللواء عبدالرحمن شحاتة، برفع درجة الاستعداد على الطرق، وتكثيف الوجود الأمنى والمرورى لتوجيه السائقين، بينما قرر المحافظ، اللواء محمد الزملوط، تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة، لمتابعة الموقف بدقة، والإبلاغ عن أى حوادث أو حرائق محتملة نتيجة شدة الرياح والعاصفة الترابية.
وتسببت موجة الطقس السيئ فى توقف حركة الصيد والملاحة ببوغاز رشيد وميناء الصيد بمركز إدكو، فى محافظة البحيرة، التى تعرضت لرياح شديدة محملة بالأتربة، على كافة المدن الساحلية، أدت إلى ارتفاع الأمواج فى البحر المتوسط عن معدلاتها الطبيعية.
وقالت محافظ البحيرة، المهندسة نادية عبده، إن هناك متابعة مستمرة للأحوال الجوية بكافة مدن ومراكز المحافظة، من جانب غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، للتعامل مع أى طارئ على مستوى المحافظة، ووجهت بوقف عمل المعديات النيلية، نظراً لارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، وضعف الرؤية الناتجة عن الرياح المحملة بالأتربة.
كما تعرضت محافظة أسوان لعاصفة ترابية شديدة، تسببت فى توقف حركة الملاحة بنهر النيل، مع صدور تحذيرات للسائقين بتوخى الحذر أثناء القيادة، خاصة على الطرق الصحراوية، وقررت إدارة المرور إغلاق طريقى «أسوان – القاهرة» الصحراوى، و«أسوان – أبوسمبل» السياحى، وأشار مدير الإدارة، العميد إيهاب مرزوق، إلى أنه لم يتم إغلاق طريق «أسوان – القاهرة» الزراعى، مؤكداً أنه سيتم فتح كافة الطرق المغلقة عقب تحسن الأحوال الجوية.

زر الذهاب إلى الأعلى