اخبار عربية وعالميةاسليدرالأدب و الأدباءمقالات واراءمنوعات ومجتمع

كتيب ( الارجوزة الخفاجية الكاملة )

تأليف مجاهد منعثر منشد

تقديم الاستاذة رجاء حسين / مصر
القراءة او التحميل اضغط على الرابط

https://drive.google.com/file/d/1t4Nu9ly6c19YrebY2DA-qnGXW-mwKx-e/view
التقديم
بقلم الاستاذة الاديبة
رجاء حسين / جمهورية مصر العربية
موضوع الأنساب له أهمية خاصة لدى العرب منذ وقت طويل؛ وذلك لخطورة هذا الأمر وحساسيته من نواحٍ كثيرة.
وعلم الأنساب من العلوم التي تميز بها العرب كما ذكر البيهقي، من أن [لأهل اليونان الحكمة والمنطق، وللهند التنجيم والحساب، وللفرس الآداب، ولأهل الصين الصنائع، وللعرب الأمثال وعلم النسب].


كما أعتقد أنه ربما لا يوجد في الأمم الأخرى من يهتم بذلك مثل العرب، وتنشأ أهمية علم الأنساب لدى العرب من اقترانه بأحكام المواريث التي تعد بابا من أبواب الشرع.

ومما يدل على اهتمامهم بذلك؛ أنهم كانوا في موسم الحج وأثناء انعقاد سوق عكاظ يهتمون بعرض أنسابهم ويعتبرون هذا أمرا مهما من الأمور التي يجب عليهم القيام بها
ومن هنا نفهم قول الله تعالى:
{فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا}.

وإذا كان موثقو التاريخ لا بد وأن يشترط فيهم الأمانة والصدق والورع وتحري الدقة فيما يكتبونه باعتباره أمانة يسأل عنها الإنسان، فإن الأجدر بذلك من يتصدر لموضوع {توثيق الأنساب} لأنه من أعظم أنواع الأمانة المتعلقة بعنق من يتولى أمرها.

ولا أزكي على الله أحدا؛ فإني أحسب ذلك في صاحب هذا الكتيب الأستاذ الفاضل / { مجاهد منعثر منشد} ، وإذا جاز لنا الحكم على إنسان من خلال عمله؛ فلا أحسب أن كاتبنا قد ادخر جهدا؛ حتى تظهر كتابته بالصورة المناسبة لما تصدى له من عمل رائع يحسب له، كما لا يفوتنا الإشادة باهتمامه الكبير بالناحية اللغوية، وحرصه الشديد على تصويب أي خطأ ولو كان بسيطا، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على احترامه للعمل الذي بين يديه، وتقديره لقيمته الأدبية والتاريخية.


اعتمد الكاتب على فن {الرجز} وهو فن من فنون الشعر يتسم بالسهولة والسلاسة؛ فهو خفيف على السمع وتتقبله النفس بسهولة، وهو بحر تتوالى فيه الحركة والسكون، ويمثل كل شطر فيه بيتا وحده، وتتوالى الأبيات حتى تكون {الأرجوزة}.

وتتميز لغة الراجز هنا بقصر العبارات وسهولة الألفاظ؛ حيث خلت من غريب اللفظ الذي اشتهرت به الكثير من الأراجيز. كما تبدو بها الوحدة الموسيقية؛ مما يجعلها صالحة للغناء؛ مما يسهل حفظها.

وأخيرا وليس آخرا فبين أيدينا أرجوزة تعليمية؛ تهدف إلى توثيق نسب العائلة والقبيلة؛ فهنيئا ل {خفاجة} هذا العمل الرائع ومن قام به، ولأستاذي / مجاهد الخفاجي جزيل الشكر ووافر الامتنان لتشريفه لي بكتابة مقدمة عمله الذي أدعو الله أن يجعله في ميزان حسناته بإذن الله، وأن ينال كل إعجاب وتقدير.

بقلم الاستاذة رجاء حسين
مصر

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى