أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخبار

25 يناير مؤامرة أم ثورة ؟ فى عيون هؤلاء

كتب / فادي محمد

.
“مش هنمشي هو يمشي”، هتاف رج ميدان التحرير مطالبًا برحيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في الخامس والعشرون من يناير 2011، اليوم الذي بدأ بتظاهرات عادية إلا أن التعامل معها حولها إلى ثورة شعبية أطاحت بنظام مبارك فيما بعد.

الأمر الذي أدى إلى تخليد ذلك اليوم في أذهان كل من تولى رئاسة مصر، لذا كان لكل رئيس رأي في ثورة الخامس والعشرين من يناير.

“مبارك”: بسببها إبنى اتهرى شتيمة
في تسجيلات صوتية لـ”مبارك” بعد الثورة، كشف خلالها بعض أسرار ثورة 25 يناير، واعتبر أن ثورة 25 يناير بدأت عام 2005 على يد واشنطن، كما اعتبر “مبارك” أن واشنطن هي من اختلقت فكرة توريث ابنه جمال السلطة، مضيفًا: “بسببها إبنى اتهرى شتيمة”.

محمد مرسي: يناير ثورة الحرية
أما الرئيس المعزول محمد مرسي، فوصفها بـ”ثورة الحرية”، وفي ذكراها أثناء توليه الحكم،  تعهد بالالتزام التام في كل توجهات الدولة، العدل والحق وصيانة وحماية كرامة الإنسان والتنمية وحرية التعبير دون تمييز أو عنصرية من تلك التي لا نعرفها نحن المصريين ولا نعمل بمعايير مزدوجة” ، لكنه لم يطبق ذلك.

منصور: ثورة كسرت خوف المصريين
أما الرئيس المؤقت عدلي منصور، الذي تم تعينه بعد ثورة 30 يونيو التي أطاحت بحكم الإخوان ، إعتبر أن ثورة يناير كانت بداية كسر جدار الخوف لدى المصريين، وأكدت للشعب المصري حقه في رفض الاستبداد والظلم، وفي صياغة مستقبل واعد لمصرنا الغالية.

“السيسي”: يناير نقطة تحول في التاريخ
ويرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن ثورة 25  يناير نقطة تحول في تاريخ مصر، وأن ثورة 30 يونيو 2013، صححت مسارها، مؤكدًا أن ثورة 25 يناير عبرت عن رغبة المصريين فى التغيير وتطلعهم إلى بناء مستقبل جديد لهذا الوطن يعيش فيه جميع أبناء الشعب تحت راية العلم المصرى، مشيرا إلى أن الثورة ستظل نقطة تحول فى تاريخ مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى