أخبار عاجلةأخبار مصر

الوزيره ايناس عبد الدايم ومبادرة ( تراثك أمانه )

أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أن فكرة مبادرة “تراثك أمانة” التى أطلقتها دار الكتب والوثائق القومية، هى أن كل إنسان لديه وثيقة أو مخطوطة تراثية يقوم بإهدائها إلى دار الكتب والوثائق، وفى المقابل سوف يمنح هذا الشخص شهادة تقدير، كما سيدرج اسمه فى سجلات دار الكتب.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقد منذ قليل، فى دار الكتب والوثائق القومية فى باب الخلق، لإطلاق مبادرة تراثك أمانة، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد الشوكى، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، والدكتورة عايدة عبد الغنى، المشرف العام على دار الكتب بباب الخلق، والدكتورة هدى أباظة حفيدة النقراشى باشا.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، إنها سعيدة بتواجدها فى دار كتب باب الخلق، والتى هى أحد معالم الثقافة المصرية والوطنية، مضيفة أن هذه المبادرة تهدف إلى جمع المخطوطات والوثائق بشكل علمى وأكاديمى تعكس وجه حضارتنا العريقة.
وتابعت وزيرة الثقافة، أن دار كتب باب الخلق ستعمل على إعادة التنوير الهادف والمشاركة الاجتماعية، مضيفة أنها تتقدم بخالص الشكر للدكتورة هدى أباظة، حفيدة النقراشى باشا، لتقديمها مستندات خاصة بجدها إضافة إلى أن الدكتور أحمد الشوكى، سلم مخطوطة يقتنيها تعود إلى القرن الـ 17 الميلادى إلى دار الكتب.

ولفتت إيناس عبد الدايم، إلى أنها سعيدة بتواجدها فى هذا الصرح العظيم الذى سيعاد افتتاحه خلال أسابيع قليلة، مشيرة إلى أن هذا المكان سيعد أهم مزار ثقافى تشهده الدولة خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد الشوكى، إن هذه المبادرة بمثابة ترسيخ للهوية المصرية، لأن المجتمع شريك أساسى مع المؤسسات الحكومية للحفاظ على تراثنا.

وأوضح أحمد الشوكى، أنه قام بتشكيل لجنة علمية لهذه المبادرة، لمن يرغب فى التواصل مع الدار لتسليم مخطوطة أو وثيقة، وعليه الإرسال عبر لينك الدار على الصفحة الرسمية على فيس بوك، مضيفا أن من يقوم بتسلم مخطوطة سيحصل على شهادة تكريم فى نفس اليوم، وإعطاء صورة مرقمنة فى السجلات الرسمية.

احمد فتحي رزق

المشرف العام
زر الذهاب إلى الأعلى