المحافظات

اهم اخبار الاسكندرية اليوم بالصور

  • كتب _دكتور اشرف المهندس
 
قالت محافظة الإسكندرية ، أنه وفقا لتوقعات نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية،إحتمالية سقوط أمطار خفيفة.
 
وقالت المحافظة فى بيان لها اليوم إن الأمطار قد تصل إلى ٥ مم على السواحل الشمالية وتمتد إلى محافظات الوجة البحرى في يومى ٢٢ و ٢٣ يناير.
 
وأوضح البيان إنه من المتوقع يوم ٢٤ يناير سقوط أمطار خفيفه إلى متوسطة قد تصل إلى ١٥ مم على السواحل الشمالية الغربية وتقل شدتها كلما اتجهنا شرقا لتصل إلى ٧ مم على الاسكندريه ومحافظات الوجة البحرى وقد تصل إلى ٣ مم على القاهرة.
 
 
 
 
استقبل الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم ، نيل هوبكنز سفير أستراليا بمصر، وذلك للتعارف وبحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات بين المدن الأسترالية والإسكندرية وتبادل الخبرات فى العديد من المجالات.
 
من جانبه أعرب نيكل هوبكنز سفير أستراليا عن سعادته بزيارة الإسكندرية، مشيرا إلى أنه عاش في الإسكندرية وعمل فى مجال السياحة بها لفترة طويلة وقد درس فى جامعة الإسكندرية، فهى مدينة عريقة ولها تاريخ كبير وتضم العديد من الثقافات والديانات.
 
وقال إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للكاتدرائية بالعاصمة الإدارية الجديدة هي بمثابة رسالة للعالم أجمع بإيمان بالتعددية واحترام الأديان، والجالية الأسترالية فى الإسكندرية عددها يقرب إلى 70 ألف أسترالى والجالية المصرية فى أستراليا لها تأثير كبير وتعمل بشكل كبير على الترويج للثقافة المصرية فى أستراليا.
 
وأشار السفير إلى أنه اجتمع بأعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية وأن إجمالى الاستثمارات الأسترالية بالإسكندرية تصل إلى 650 مليون دولار، مؤكدا على تدعيم العلاقات مع جامعة الإسكندرية فهناك العديد من الطلاب الأستراليين الذين يدرسون اللغة العربية فى جامعة الإسكندرية.
 
ورحب المحافظ بالسفير على أرض الإسكندرية، مشيرا إلى أن الاسكندرية من المدن كبيرة الواعدة و لها تاريخ وحضارة عريقة كما إنها عاصمة مصر الثانية ونسبة الصناعات بها تمثل 40 ٪ من الصناعات على مستوى الجمهورية وعدد سكانها يصل إلى 5 ملايين نسمة ؛ لكنها تواجهها عدة مشكلات و أنه يعمل جاهدا لحل جميع مشاكل المحافظة فى أسرع وقت ممكن، لكى تعود الإسكندرية لسابق عهدها كواحدة من أهم محافظات الجمهورية فى مجال السياحة والاستثمار وكعروس للبحر الأبيض المتوسط، مؤكدا أهمية تبادل الخبرات والأفكار الجديدة بين الإسكندرية وأستراليا فى العديد من المجالات.
 
وأوضح “سلطان” أن الإسكندرية بها عدد من التحديات أهمها وجود المناطق العشوائية، مشيرا إلى أن المناطق العشوائية زادت فى الإسكندرية فى الفترة من 2011 وحتى 2015 إلى أن وصلت إلى 9 مناطق وقد عملنا بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية على حلها من خلال إنشاء مساكن حضارية بديلة آمنة ونقل سكان المناطق العشوائية إليها بالتدريج فقد نفذنا مشروع بشائر الخير 1 ونعمل حاليا على تنفيذ مشروع بشائر الخير 2 و3 لحل مشكلة العشوائيات بشكل جذرى ومن الموضوعات التى نوليها اهتمام كبيرة.
 
وأكد المحافظ أن من أهم المشكلات التى تعمل المحافظة على حلها هى مشكلة البناء المخالف، فقد وافق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على امتداد عمرانى بمساحة 18 فدان كحل لمشكلة البناء المخالف وتوفير بدائل للمواطنين ، أما عن مشكلة التكدس المرورى وتوفير محاور مرورية جديدة على قائمة اهتمامات الدولة ونعمل على تطوير ترام الرمل، و تقدمت إحدى الشركات الصينية بمشروع إقامة مونوريل ونعمل على دراسته ، ويتم حالياً العمل على تنفيذ مشروع تطوير محور المحمودية لإقامة محور مروري جديد به 7 تقاطعات تربط شمال وجنوب المدينة، وخلق كيانات اقتصادية تخدم المنطقة المحيطة
 
وعلى الصعيد ذاته، أشار سلطان أن تآكل الشواطئ من الموضوعات التى تعمل المحافظة بالتعاون مع القوات البحرية وشركة الصرف الصحى و احدة الشركات الهولندية للعمل على حماية الشواطئ ويتم حالياً عمل حماية بمنطقة القلعة ، ومن بين أهم المجالات التى تهتم المحافظة بالعمل على تطويرها مجال الثقافة والسياحة، مشيرا إلى أن المحافظة تعمل على تنظيم مؤتمر سياحى كبير بالإسكندرية فهى مدينة سياحية تمتلك العديد من مقومات الجذب السياحى التى يجب استغلالها، لافتا إلى أنه على أتم الاستعداد لتقديم كافة سبل الدعم لتشجيع السياحة الأسترالية وإقامة أى فعاليات ثقافية لتعريف المواطن السكندرى بالثقافة الأسترالية وزيادة الأنشطة التى تساهم فى التبادل الثقافى بين البلدين
 
نظم فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدى، حيث تم إجراء فحص بالأشعة الماموجرام لـ20 سيدة بإحدى الشركات، للتشخيص والفحص الوقائى لأورام الثدى للسيدات فوق سن الأربعين.
 
وقالت ماجدة الشاذلى مدير فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى والعلاج المبكر أفضل الطرق المتاحة لتقليل عدد الوفيات وزيادة عدد الناجيات من المرض، وكلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما زادت فرص النجاة وتجنب العلاج القاسى.
 
 
 
أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، عن ورود بلاغ لغرفة عمليات المحافظة، فجر اليوم، بتسرب غاز ورائحة غير معلوم مصدرها، آخر شارع المحكمة القديمة بجوار الوحدة الصحية ببرج العرب، مشيرا إلى أنه على الفور تم تكليف جميع المسئولين للتحرك الفورى للموقع ومعرفة أسباب التسرب.
 
وأوضح سلطان فى بيان، أنه بالمتابعة تبين تسرب غاز بالمنطقة الصناعية الرابعة ببرج العرب، ناتج عن فتح تانك قديم من داخل مصنع جرين ڤالى للنفايات، مضيفا أن تسرب الغاز نتج عنه انبعاث روائح متطايرة وصلت لمناطق برج العرب والعجمى والعامرية، مما تسبب فى إصابة 21 حالة اختناق وتشنج، تم نقل 14 منهم لمستشفى برج العرب العام، و 7حالات منهم للمستشفى الرئيسى الجامعى.
 
و كلّف المحافظ الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، بمتابعة جميع الحالات وتلقيهم العناية اللازم، مشيرا إلى تم خروج جميع الحالات من المستشفى بعد تحسن حالاتهم، بالإضافة إلى تكليف إدارة الرصد البيئى بالمديرية لعمل الإجراءات اللازمة لقياس الانبعاثات بالمنطقة.
 
كما كلف الدكتورة هدى مصطفى رئيس جهاز شئون البيئة ، لتشكيل لجنة لمعاينة الموقع والتحقيق فى الواقعة، علاوة على تكليف رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة بوزارة البيئة لتشكيل لجنة أخرى من الوزارة لفحص الموقف، مشيرا إلى أنه تم عمل المحاضر اللازمة، وجارى التحقيق وسيتم محاسبة كافة المقصرين والمخالفين فور انتهاء التحقيقات.
زر الذهاب إلى الأعلى