مقالات واراء

حوار صحفى هام لجريدة العالم الحر عن نشاة أول جمعية للاشخاص ذوى الاعاقة بحلوان

تقرير: أحمد شحته

اول حوار صحفى هام  لجريدة العالم الحر عن نشاة أول جمعية للاشخاص ذوى الاعاقة بحلوان وتتحدث عنه رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتورة / مديحة خميس والتى تحدثت بالكثير عن الجمعية والتى نشأت جمعية التأهيل الاجتماعى للمعاقين بحلوان

بتاريخ 26/2/1979 برقم2569 للعمل على خدمة الأشخاص ذوى الإعاقة ومحاولة حل مشاكلهم النفسية والاجتماعية والطبية ؛ لتوفير وظائف مناسبة لإعاقتهم حتى يكون المعاق عضومنتج فى المجتمع ، ويستطيع أن يساهم فى إعالة أسرته والتى رفعت شعارها ” الحياة الطبيعية حق لكل معاق”

حيثت تحدثت عن اغراض الدمعية  

وكانت اغراضها :-

انشاء مركز تأهيل مهنى للمعاقين . 

التأهيل المهنى للمعاقين .

تقديم مساعدات وأجور انتقالات للعملاء اللذين يتم تدريبهم عن طريق الجمعية .

العلاج الطبيعى للعملاء .

مساعدة العملاء فى القيام بمشروعات فردية فى حدود امكانيات الجمعية .

تسهيل عمل الأجهزة التعويضية للعملاء بعد بحث حالاتهم عن طريق المكتب.

عمل جلسات تخاطب وتنمية مهارات وتعديل سلوك للأطفال المعاقين .

وقد تم التقدم بالفكرة للمسئولين حيث تمت الموافقة على إنشاء الجمعية وتم وضع النظم والهيكل الإدارى الذى يساعد على تسير أمور الجمعية وتحقيق أهدافها

وتستكمل حديثتها بأن ويتكون مجلس إدارة الجمعية حاليًا من كل من

  • الأستاذة مديحة محسن خميس (رئيس مجلس الإدارة )
  • السيدة آمال هانم عبد الدايم ( نائب رئيس مجلس الإدارة )
  • السيدة صباح سعد زغلول ( أمين الصندوق )
  • السيد محي شلبي ( سكرتير الجمعية )بالإضافة إلى أعضاء المجلس وعددهم سبعة أعضاء ومعظمهم من المعاقين وهما : أ / ضاحى يوسف وا/ سامح عنان وا/ أحمد شحته وا/ شوقى غريب وا/ ممدوح شلبى  .
  • وتحدث ايضا السيد محي شلبي ( سكرتير الجمعية ) وهو من ضمن الاشخاص ذوى الاعاقة  عن بداية نشاط الجمعية وقد بدأ نشاط الجمعية فى الاتساع شيئًا فشيئا حتى أصبح الآن يشتمل المنطقة ما بين أول المعصرة إلى كفر العلو وهى منطقة عامرة بالمصانع والسكان .
  • ويستكمل الحديث مع سامح عنان وايضا ضمن الاشخاص ذوى الاعاقة عن نشاطات الجمعية لتحقيق أهداف الجمعية التى أنشئت من أجلها تقوم الجمعية عدد من الأنشطة الفعالة منها :-

    العمل على تدريب المعاق على بعض الأعمال المناسبة لحالته ؛ ليستطيع بعد ذلك العمل وتوفير بعض أسباب المعيشة له وتركه الاعتماد على الآخرين .

    صرف شهادة تأهيل له معتمدة من قبل الدولة، وذلك بعد اجتيازه فترة التدريب بنجاح ، ولا يقتصر عمل الجمعية على تدريب المعاق، بل تعمل كذلك على إلحاقه بإحدى الوظائف المناسبة له، والتي يستطيع العمل فيها من خلال ما تلقاه من تدريب، وذلك من خلال التنسيق مع بعض الهيئات الحكومية والأهلية، من شركات ومصانع وغير ذلك.

واكدت مديحة خميس على ان الجمعية تعمل من اجل معاقين حلوان وضواحيها 

استخراج بطاقات إثبات شخصية معوق، للاستفادة منها في الخدمات الخاصة بالمعاقين والتي توفرها الدولة لهم، وذلك بعد أن يتم الكشف عليه والتأكد من إصابته بالإعاقة.

صرف الأجهزة التي تعينه على الحركة ومثل ذلك، كالكراسي المتحركة وبعض الأطراف وغير ذلك، كل بحسب حالته وعلى حسب إمكانيات الجمعية .

 عمل برامج اجتماعية وترفيهية للمعاقين ؛ تشمل الرحلات الترفيهية والمسابقات ثقافية المتنوعة والنافعة وغيرها، بهدف رفع معنوياتهم وتحسين حالتهم النفسية وزرع الثقة في أنفسهم وإشعارهم بأنهم مثل سائر الناس .

توفير بعض المساعدات المادية والعينية للمعاقين، والتي تعينهم على تكاليف الحياة الشاقة، وهذه المساعدات منها ما هو شهري ثابت، ومنها ما هو في المناسبات المختلفة المتنوعة، والتي تدخل السرور والفرحة على هذه الفئة من الناس.

 القيام بتوفير أخصائى تخاطب وتنمية مهارات وتعديل سلوك .

توفير اخصائى اجتماعى لعمل الأبحاث الاجتماعية للمتقدمين للجمعية، ومراعاتهم اجتماعيا، وحل مشاكلهم الاجتماعية التي تعوق حياتهم العامة والتدريب بشكل خاص، وعن طريقها يتم استخراج الشهادات التأهيلية لهم بالجمعية أخصائية .

 توفيرأخصائى نفسى لعمل استمارة الفحص النفسي للمتقدمين للحصول على الشهادات التأهيلية، وعمل برنامج متابعة للمعاق نفسيا، للتخفيف عنه ورفع معنوياته وزرع الثقة في نفسه، ويتم ذلك داخل الجمعية أوخارجها وذلك عن طريق الزيارات المنزلية في بعض الأحيان.
توفير أخصائية مهنية مهمتها توجيه كل فرد متقدم للجمعية للمهنة الملائمة له، والتي تناسبه من حيث الإعاقة، كما تقوم بعمل زيارات ميدانية لمتابعتهم في المصانع والمؤسسات التي يتدربون فيها، وفتح مجالات تدريب جديدة لهم بالمصانع والمؤسسات القريبة والمحيطة بهم .

 تقوم الجمعية بعمل اجتماعات دورية شهريًا لمتابعة حالة المعاقين وتلقي الملاحظات الواردة منهم والنظر في شكاواهم والعمل على إزالتها والرقي بمستوى الجمعية.

 لجان حل المنزعات لأسر المعاقين ولجنة لحقوق الانسان.

 عمل بروتكولات ومبادرات مع الجمعيات الاخرى والجهات الحكومية التى تعمل فى مجال الاشخاص ذوى الاعاقة .

حل المشكلات العائليةالاسرية للمعاقين .

عمل دورات تدريبية للمعاقين وذويهم فى تصليح الاجهزة الكهربائية بالتضامن مع جمعية قافلة الخير.

وفى نهاية الحديث قال احمد شحته عضو مجلس ادارة الجمعية واحد الاشخاص ذوى الااقة بان الجمعية تتبع الجمعية لوزارة الشئون الاجتماعية بحلوان

تطمح الجمعية حاليا إلى إنشاء المبنى الجديد حيث حصلت الجمعية على قطعة أرض من الدولة مساحتها 2000م مربع منطقة عين حلوان ومن المفترض أن يشتمل المشروع على ثلاثة مبانى رئيسة للجمعية بارتفاع خمسة طوابق وقال ايضا عن انجازات الجمعية 

قامت الجمعية خلال الفترة الماضية بعدة إنجازات بالرغم من قلة مواردها في عدة مجالات : 

عمل بروتكولات مع المستشفيات والصيدليات .

 قامت الجمعية بتوزيع مساعدات موسمية كـ (كرتونة رمضان – لحوم أضاحى – حلوى المولد النبوى الشريف – كتب مدرسيه – شنطة مدرسية – كراسات وأقلام – نظارات طبية – سماعات لضعاف السمع ).

 قامت الجمعية بتوظيف عدد من المعاقين في وظائف رسمية بعد أن تلقوا التدريبات اللازمة .

 فتح مركز تخاطب وتنمية مهارات وتعديل سلوك .

 عمل ورشة تفصيل و تصليح ملابس.

في مجال شهادات التأهيل للمعاقين (والتي تعطى لهم بعد عرض الحالات على لجان مختصة لدراسته كما سبق بيانه) ، في مجال توفير

بعض الأجهزة الطبية تم توفير عدد من الاجهزة التعويضية للمعاقين لتساعدهم على مزاولة حياتهم اليومية وهي أجهزة مختلفة ومتنوعة ، تقوم الجمعية بإصدار بطاقات إثبات شخصية معا ق (وذلك بعد إجراء كامل الفحوصات الطبية على المتقدم

 

زر الذهاب إلى الأعلى