التقارير والتحقيقاتالمحافظاتبور سعيد

المطالبه بتفعيل قوانين صارمة على المخالفين اهم توصيات حملة “معاً لحماية المستهلك “

كتبت : الدكتورة نجلاء صالح

استكمالا لحملة ” معاً لحماية المستهلك ” التى يتبناها مجمع اعلام بورسعيد ضمن مبادرة اعرف حقك بالتعاون مع شبكة صدى بورسعيد الاخبارية و جمعية اصدقاء البيئة و بمشاركة مديرية التموين و التجارة و الداخلية .


عقدت صباح اليوم ندوة بمديرية الزراعة تحت رعاية المهندس محمد ابراهيم مدير المديرية.، و صرحت الاستاذة مرفت الخولى مدير مجمع اعلام بورسعيد ان الحملة مستمرة لتوعية اكبر عدد من جميع الفئات ببعض اليات حماية المستهلك بحضور مسئولى مديرية التموين للرد على جميع التساؤلات و التواصل لحل اى مشكلات . 


هذا وقد افتتحت الندوة بكلمة للمهندس لوقا نصحى مدير عام التدريب و نائب مدير المديرية حوزل اوجه التعاون الدائم مع مجمع اعلام بورسعيد فى عقد ندوات التوعية فى جميع المجالات ومن جانبه تحدث كل من الاستاذ طارق الغنام رئيس شبكة صدى بورسعيد الاخبارية و الاستاذ ايهاب الدسوقى رئيس جمعية اصدقاء البيئة و الاستاذة سماح حامد مسئول مركز النيل للاعلام ببورسعيد حول انشطة المبادرة التى تستهدف القاء الضوء حول كل ما يخص المواطن و تحقيق التواصل بينه و بين المسئولين للوقوف على حلول للكثير مما يواجههم من مشكلات و ايضا التوعية بالكثير من الحقوق التى لا يعرفها المواطن فى بعض المجالات و الخدمات المتاحة والتى من الممكن الا يعرفها الكثيرين و ايضا تستهدف القاء الضوء على اهم الجهود الحكومية المبذولة لارضاء المواطن بشكل كبير وايضا التأكيد على اهمية ان نتسم بالايجابية فى مواجهه المشكلات . 


وفى سياق متصل استكمل الحوار الاستاذ مجدى الخضر وكيل مديرية التموين و التجارة الداخلية و الاستاذ محمد الرباط مدير ادارة حماية المستهلك وتم التأكيد على الدور الكبير للام فى توعية ابنائها عند شراء اى منتجات بمواصفات آمنة خاصة لما يتعرضوا له امام المدارس من بيع لبعض المنجات الغير مطابقة حيث قامت مديرية التموين بالعديد من الجهود بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى و مديرية الشئون الصحية لضبط الكثير من المصانع المخالفة و المنتجات غير صالحة الاستخدام وتمت الاشارة الى بعض الإرشادات التي يجب اتباعها قبل الشراء كعدم شراء السلع مجهولة المصدر . وانه يجب الا تثق بالضمانات الشفهية خاصة بالسلع المعمرة أو ذات الاستعمال الطويل.

مع ضرورة الاحتفاظ بفاتورة البيع وشهادات الضمان،و عدم الانسياق وراء الإعلانات المغرية.و البحث عن السلع ذات المواصفات والجودة العالية.


وضرورة فحص السلع فحصا جيدا والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المحل. و التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء بخاصة السلع والمواد الغذائية.ومن مصدر البضاعة التي يتم شراؤها وطريقة الاستخدام والتخزين والصلاحية الخاصة بهاو ايضا ضرورة الاطلاع على كتيبات الضمان وتحقق من شروط والتزامات وواجبات ما بعد البيع.


وانه من الممكن استرجاع اى منتج خلال اربعه عشر يوما من الشراء بشرط عدم استخدامه و الاحتفاظ بفاتورة الشراء وتم التحذير من الشراء من خلال المواقع الاليكترونية غير المضمونة .


واختتمت الندوة بمطالبه الجميع بتغيير السلوكيات السلبية المنتشرة وتفعيل دورنا كمواطنين و مجتمع مدنى لمواجهه اى مخالفة و سرعة البلاغ لدى مديرية التموين لضبط اى مخالفات على رقم غرفة العمليات ( 2225886) ,

كما تمت المطالبة بضرورة وضع و تفعيل قوانين صارمة للغش التجارى فى ظل حالات كثيرة تم ضبطها مؤخرا من قبل مديرية التموين لغش الدواجن واللحوم و المنتجات منتهية الصلاحية و غير المطابقة للمواصفات .

زر الذهاب إلى الأعلى