اهم المقالات

شيماء مصطفى تكتب الدروس المستفادة من حرب أكتوبر..

كتبت : شيماء مصطفى

في مثل هذه الايام من كل عام نحتفل بذكري عزيزة وغالية علي قلوبنا جميعا وهي ذكري انتصارات حرب اكتوبر المجيدة التي استطاع خلالها المقاتل المصري ان يقهر الصعاب ويمحو عار الهزيمة ويحقق اول نصر عسكري علي العدو الاسرائيلي يوم السادس من اكتوبر عام 1973..

الدروس المستفادة من حرب أكتوبر..

كانت حرب أكتوبر حدثاً فريداً ونقطة تحول في مسار الصراع العربي الإسرائيلي، فقد هزت إسرائيل من الأعماق ولم تعد بعد ذلك الدولة التي لا تقهر.
– نجحت مصر وسوريا في تحقيق عنصر المفاجأة ،وتعرضت إسرائيل كدولة لمفاجئة إستراتيجية أفقدتها الثقة في جيشها وفي جهاز مخابراتها وقوضت أسس العقيدة للقوات الإسرائيلية .
– انهيار التحصينات الإسرائيلية على جبهتي سيناء والجولان.
– موازين القوة في الشرق الأوسط وإبراز كفاءة المقاتل العربي.
– التوازن المطلوب في معركة الأسلحة المشتركة وخطأ الإستراتيجية الإسرائيلية .
– أثبتت حرب أكتوبر خطأ إسرائيل في التركيز على سلاحي الطيران والمدرعات وإهمال المشاة والمدفعية .
– إعادة النظر في أنظمة الدفاع الجوي.
– تحقيق مبدأ الحشد وإنهاء حالة اللاسلم واللاحرب وهي من أهم النتائج الإستراتيجية لحرب أكتوبر وذلك كان الهدف الرئيسي الذي كان ينشده السادات .
– التضامن العربي في مواجهة الخطر الإسرائيلي، حيث اتخذت جميع الدول العربية خطوات إيجابية لتدعيم مصر وسوريا ضد إسرائيل ومن أمثلة ذلك:
– قامت تسع دول عربية بتقديم الدعم العسكري بنسب متفاوتة وهم العراق، الجزائر، ليبيا، الأردن، المغرب، السعودية، السودان، الكويت وتونس
– قدمت السعودية 200 مليون دولار لسوريا والإمارات 100 مليون دولار لمصر و50 لسوريا
– وضع الرئيس الجزائري بومدين 100 مليون دولار لمصر وسوريا لدي الإتحاد السوفيتي لتدبير الأسلحة لهم .
– تأكيد دور البترول كسلاح فعال لتحقيق الأهداف السياسية العربية.
– وقف العلاقات بين الدول الإفريقية وإسرائيل ، حيث قطعت بعد حرب يونيو 1967م 8 دول أفريقية علاقاتها مع إسرائيل وبعد حرب أكتوبر قامت 22 دولة أخرى بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل مما يعتبر نجاحاً للسياسة المصرية في القارة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى