أخبار عاجلة

حوار الإعلامى خالد علام الممثل وعازف التشيلو والملقب بالمغامر  رئيس مجلس ادارة شركة علام للانتاج الفنى مع الكاتب الصحفى أحمد فتحى رزق لجريدة العالم الحر

حوار الإعلامى خالد علام الممثل وعازف التشيلو والملقب بالمغامر  رئيس مجلس ادارة شركة علام للانتاج الفنى مع الكاتب الصحفى أحمد فتحى رزق لجريدة العالم الحر

أهلا ومرحبا : الممثل والموسيقى الإعلامى ورجل الاستجواب والعلاقات العامه والخبير الأمنى. والمصرى ذو الألف يد , حسب الخبراء بالخارج . ونائب رئيس حزب الجبهه الشعبيه .

و مؤلف كتاب مهارات الاستجواب الذى صدر عام 2015 عن دار مصر اليوم للطباعه والنشر والتوزيع . ويعتبر الكتاب اضافه لعلم ومهارات الاستجواب .

س 1 :  بالتأكيد لابد وان نتهز الفرصه لكى نطمئن على حال الإعلام والإنتاج الفنى عموما , هل لنا أن تشرح للقراء كيف الأحوال الآن ؟

ج 1 : بصفه عامه مصر تسير بخطى ثابته نحو التحسن  وبغض النظر عمن يستغل الفرص  , فالبقاء والحساب للأفضل دائما . وتلك الظاهره كما أعتقد نشأت نتيجة صعود منتجين كبار من خارج الوسط فى الأصيل بتمويلات هائله ناتجه عن تجارة المخدرات وغيرها من العمليات المشبوهه على اعتبار غسيل الاموال , وتلك الأحوال قد تم رصدها بالفعل بالطرق المباشره وغير المباشره .

مما أنشأ فى الأخير حرب اعلاميه , ولست ضد أى مشهد لكن ليست الصوره الرماديه الباهته التى قد  تُظهر الأحوال على غير مايرام دائما .

س 2 : حدث تغيير شامل فى مهنة الإعلام والصحافه واختلط الأمر بين صناعة الاعلام والانتاج الفنى والاعلان فى الفتره الأخيره ومنها قانون الاعلام الموحد وانشاء نقابة الإعلاميين وأيضا ميثاق الشرف الصحفى , أين أنتم من كل ذلك ولك باعا طويلا فى المضمار ؟

ج 2 : أنا مع تصعيد الشباب ولكن أحيانا ينقصهم الخبره . فلو نظرنا لتجربتى الشخصيه فى هولندا , قمت بدراسة الموسيقى وتعبت كثيرا جدا وأبعدتنى ممارسة الرياضه عن الوقوع فى الخطأ والرزيله , وقد لا يأتى النجاح بمفرده ولكن أن طلب منى أى عمل فى صالح الوطن لن اتأخر أبدا وحتى ان لم أكلف بذلك رسميا فالهدف هنا العمل الوطنى الخالص وهكذا فكرة المساهمه الفاعله بحزب الجبهه الشعبيه .

س 3 : هل التزمت القنوات الخاصه بالميثاق الجديد ؟ أم تمت  تلك التعديلات لأرهاب العاملين بماسبيرو فقط ؟

ج 3  : هذا الكلام غير صحيح .و الجميع يعمل وفق الميثاق .

س 4 : هناك أسماء كبيره فى الإعلام المصرى يعملون فى القنوات الخاصه , سمعنا أنهم خطوط حمراء , هل هذا صحيح ؟

ج 4 :أكرر ليس هذا صحيحا ولديناالنماذج , توقفبرنامجعمروالليثىوالعاشرهمساء ووائلالآبراشىوفراعنهتوفيقعكاشه , لناأننتأكدالانأنالجميعتحتالرقابهولايجوزأنيكونالآعلاممستباحلكلمنهبودب , وأؤكدأنهلايوجدفرقبينرجلالدولهوالمواطنفكلاهمايسعيانللصالحالعام ووجهان لعمله واحده

س 5 : بعد غربه دامت سنوات طويله خارج البلاد , ماهو مشروعك القادم فى مصر , وهل أنت نادم لعودتك فى الظروف الإقتصاديه الحاليه والتراشق السياسى ؟

ج  5 : من خلال الاعلام أحاول أن أترك بصمه ايجابيه لتغيير فكر الشباب وتوضيح المغالطات من خلال اضافة  الوعى الصحيح عن الغرب الذى يُفهم دائما على أنه جنة الله فى الأرض وهذا غير منطقى بالطبع ولم أندم حتى الان مع العلم بأن مصر هزمت ثلاث دول فى وقت واحد بحرب أكتوبر وأيضا أجهضت مخطط الفوضى الخلاقه بعد يناير 2011 . كما أن التراشق السياسى أمر طبيعى وموجود فى معظم أنحاء العالم وأقربهم صوره ( هولندا ) التى عشت فيها فتره طويله .

س 6 : تعلم سيادتكم مشكلة التصعيد والظهور بالوسط وصناعة النجوم وضوابطه وشروطه الخاصه ماذا قدمت للمواهب الشابه فى ضوء تضائل الفرصه وانعدامها بماسبيرو ؟

ج 6 :أولا : تمتأسيسشركهللانتاجالفنىوتدريبالشبابوفتحآفاقجديدهلكلالوجوهصغاراوكبارا , لأنالفنوالابداعلايتوقفعنسنمعين , هكذاأيقن .

ثانيا : قرب انتاج مجموعة برامج على غرار ناشونال جرافيك تعمل فى مصر منقلب القرى والنجوع حيث تواجد الحكمه والخبرات التى تشكل الشخصيه المصريه .

وهنا علق المصور محمد ابراهيم ونتفق معه فى ذلك أن فكرة الفنان الشامل غير مطروحه بمصر والدول العربيه وينظر لتلك الحالات بغرابه وتهكم , بل سخريه فى حين وجودها بالغرب على أوسع نطاق , تجد الشاعر والرسام والممثل والكاتب فى آن واحد وشركتنا قد أعترفت بتلك الفكره مما أفسح مجالا أكبر للابداع والتفوق .

واضافت الآعلاميه والفنانه وسام خاطر , بأنه يجب أن يطلق العنان للمبدع فى كافة المجالات ليظهر حينها أيما يكون أكثر ابداعا وتلك وجهات نظر تحترم من الجميع فقد تظهر فى تلك الأثناء مهارات غير عاديه كما فى حالة الفنان خالد علام وهناك حالات أخرى كثيره داخل وخارج الشركه .

ثالثا : سياسة ضعاف النفوس والأعداء أيضا هى الحط والتقليل من الشخصيه المصريه والعربيه للنيل منها والقضاء على الابداع والتقدم هكذا يفكرون وهكذا كانت فكرة دعم الابداع من أولى أولوياتنا .

س 7 : هل أنت مستعد بالفعل لتبنى موهبه جديده , اعلاميه , فنيه , وماهى هى رؤيتك فى شخصيته أو شخصيتها لتصعد لعالم النجوميه ؟

ج 7 : لا شك أن وجود الشلليه فى المجتمع الثقافى والوسط الفنى قد يجهض محاولاتنا وغيرى أيضا فى تبنى بعض المواهب وأهم ما يميزنا روح التعاون والفريق الواحد بل الأسره والتنظيم الدقيق للعمل . كما أن توجيه الاعلام للسلبيات فقط واهمال الانجازات  قد يشوهه الصوره ولا أحسب ذلك ضمن قافلة النجوميه .

س 8 : نود أن تلخص لنا رؤيتك السياسيه كفنان و اعلامى  فى الوضع الحالى , وهل تؤيد ترشح السيسى لفتره رئاسيه جديده على الرغم من المصاعب الكبيره التى يواجهها السوق المصرى على اتساعه ؟

ج 8 : مصر تُحارب من الداخل والخارج وهذا معروف للجميع والفن والسياسه توأمان لأن كلاهما له التاثير على المواطن أى المشاهد  ولسنا عالم ثالث كما يزعمون , لدينا أحد أقوى الجيوش عل مستوى العالم والمتفوق فى المنطقه العربيه والشرق الأوسط والمتابع الجيد يرى ذلك بوضوح فى الفتره الأخيره .

لدينا مصنع للطائرات الحربيه , وبالأعم كى أشرح لكم , أننا فى مرحلة عنق الزجاجه , ونعم أؤيد ترشح السيد عبد الفتاح السيسى لفتره رئاسيه جديده قد تطول أو تقصر , ذلك حسب استعداده للعطاء .

أما عن المصاعب التى يواجهها السوق المصرى على اتساعه فهذا طبيعى لأننا سوق مستهلك وليس منتج , كما أن الفزاعت التى يثيرها المغررضون واعداء الوطن أدت الى تفاقم المشكله , لكنى أؤكد أن الدوله ذات التاريخ الوطنى والعسكرى لا ولن تهزم بسهوله والحرب صولات وجولات والخير آت لا محاله .

س 9 : كيف ترى شركتك واعمالك بعد عشر سنوات وكيف ترى مصر المستقبل ؟

ج 9 : كأى رجل أعمال وطنى وأتمنى الخير لبلادى وأطمئن الجميع أنالدوله بمؤسساتها الرقابيه والأمنيه قد تمكنت من وضع يدها على معظم ممولى الارهاب وتخريب الاقتصاد المصرى , حتى وان لم يتم القبض عليه فانه تحت أعين أجهزة الرقابه ومما اثلج صدورنا  , اتشار ظاهره  , المراقب المواطن , حيث يقوم بالابلاغ عن أى أحداث أو اشخاص قد يشتبه بهم وهذا تطور فى الأمر بعد الربيع العربى والفوضى الخلاقه .

س 10 : هل تقبل بأى منصب سياسى فى المرحله المقبله فى مجال عملك  ولماذا ؟

ج 10 : لو رأيت أى اضافه منى سأقبل التكليف بالتأكيد , كما أن المؤسسات المنوط بها أعقد الأمور واعيه وعلى قدر المسئوليه .

وأنتهز تلك الفرصه بالاعلان عن قرب اصدار برنامج ( نمره مصرى ) ويسلط الضوء على السلبيات بأوربا والغرب لتفهم الشباب المغادر أو الحالم بالهجره الفرق عندما يشاهد الحلقه كما يسلط الضوء على الإيجابيات فى المجتمع المصرى والعمل الحكومى على كل المستويات .

وفى نهاية اللقاء الممتع والشيق , نحن على وعد بحوار آخر بإذن الله

أحمد فتحى رزق

 

احمد فتحي رزق

المشرف العام
زر الذهاب إلى الأعلى