الأدب و الأدباء

لحظة تفكير …. لحظة تحول

بقلم : محمد عطية

 
ياسمين تعمل على قدم وساق متنقلة بين الفنادق والمطاعم و. هي ليست أم العروس بل هي العروس نفسها التي تريد حفلة زفاف استثنائية… مهما كان الثمن!
 
ليست ياسمين الوحيدة التي تعطي أولية في حياتها لـ «الفرحة الكبيرة»، على رغم كل الظروف التي يمرّ فيها خطيبها وشباب بلدها. فهي واحدة من بين الكثير من البنات الذين لا يتردّدون في إنفاق ألوف الجنيهات لتحقيق أحلامهم في حفلة زفاف «مثيرة ولامعة» بغض النظر عن أى شيىء . فى سبيل تحقيق عرس أحلامها. وهي التي وضعت مع خطيبها لائحة بأسماء 600 مدعو، وحجزا مكان الحفلة في فندق يطل على البحر، واشتريا فستان العرس بخمسين ألف . وتقول ياسمين ان «فرقة غنائية كبيرة ستشارك في إحياء حفلة الزفاف، اضافة الى فرقة زفة تقليدية».
 
وهناك الآلاف من الشبان والشابات مثل ياسمين الذين يستعدون للزواج في خلال الصيف ، فى القرى والمدن على رغم الظروف الاقتصادية التي تجتازها البلاد،
 
الكثيرينفق الالاف على حفلات الزفاف من طعام وشراب وموسيقى وحجز قاعات افراح واذا زادت الاسعار جنيها واحدا تقوم الدنيا ولم تقعد على الحكومة واذا قيل لاحدهم تبرع بنصف هذا المبلغ للفقراء او لمشروع قومى او ….او….. يضحك ساخرا منك .
نحن في بلد تلعب فيه المظاهر دوراً مهماً جداً
أيها العروس إليك قصة أبي الدرداء “عُويمر بن زيد” في دمشق بعث إليه خليفة المسلمين معاوية بن أبي سفيان يخطب ابنته الدرداء لابنه يزيد
فأبى أن يزوجها ابنه
وأعطاها لشاب من عامة المسلمين
لأنه رضي دينه وخلقه، فسار ذلك في الناس وشاع الخبر .
سأله سائل عن السبب، فقال:
(إني تحرَّيتُ فيما صنعتُه صلاح أمر الدرداء، قال: وكيف؟ قال: ما ظنكم بالدرداء إذا قام بين يديها العبيد يخدمونها، ووجدت نفسها في قصور يخطف لألاؤها البصر، أين يكون دينها حينئذ؟))
لذلك أعطاها لشاب من عامة المسلمين .
 
نصائح هامة لتقليل نفقات حفل زفافك
 
1. تجنب زيادة أعداد قائمة الضيوف
يجب أن تدعو فقط الأشخاص المهمين بالنسبة لك، وبعد إعداد القائمة الأولية أعد النظر فيها مجددًا وحاول تقليص الأسماء داخلها قدر الإمكان، وبعيدًا عن الجانب المادى لهذه الطريقة، فإنها تجعل حفل زفافك أيضًا أكثر حميمية.
 
2. اطلب مساعدة بدلاً من الهدايا
تكون من المحظوظين إذا كان لديك مجموعة مميزة من الأصدقاء والأقارب ذوى المواهب المختلفة، فمثلاً يمكنك أن تطلب من صديقك ذى الموهبة الفنية أن يحيى بعض فقرات الحفل، بدلاً من أن يقدم لك هدية، وكذلك إذا كان لك قريب يحترف التصوير الفوتوغرافى، اطلب منه أن تكون هديته هى تصوير حفل زفافك، وما إلى ذلك.
 
3. إعداد الطعام منزليًا
إذا تم إعداد المقبلات التى تقدم فى حفل الزفاف منزليًا بمساعدة أسرتك وأصدقائك، ستخفض كثيرًا من تكاليف الطعام المقدم للضيوف،او اكتفى بالمشروبات فقط
 
4. فكر بشأن الأماكن المجانية لإقامة الحفل
مكان إقامة حفل الزفاف يستقطع الجزء الأكبر من التكلفة، لذا من المفيد جدًا أن تفكر فى إقامته بأماكن مجانية أو مفتوحة، على الشاطئ مثلاً أو فى حديقة عامة كبيرة، وهو ما يوفر تكلفة إيجار المكان، وستكون بحاجة فقط لاستئجار الكراسى وديكور الحفل.
 
 
5. استخدم سيارة أحد أقاربك
بدلاً من استئجار سيارة فاخرة للزفة يمكنك استعارة الخاصة بأحد أفراد أسرتك أو أصدقائك، ستكون أنيقة وستوفر أموالك أيضًا.
 
 

 

زر الذهاب إلى الأعلى