الأدب و الأدباءالاسلاميات

تعلموا يرحمكم الله

1- التمساح اذا فرغ من طعامه فتح فمه واسعا ليسمح لعصفور صغير بالتقاط بقايا الطعام من بين اسنانه ,خشيه أن ينخر فيها السوس , وبعض الناس ينخر فيه السوس من زمن دون ان يسمح لأحد بالتقاط اصل الداء منه , لا التمساح شابه ولا العصفور قلد . وانت ان لم تكن فاعلا فمتفاعلا .ان لم تكن اهلا لأصلاح غيرك ,فلا تمانع فى ان يقوم غيرك باصلاحك .
 
2- الحمام الزاجل..اذا أطلقه صاحبه فى توصيل رساله كابد قرص الشمس ,وواصل الليل والنهار محتملا ما يقابله من رياح وأمطار ورعد وبرق , وحلق عاليا خشيه ان تناله سهام الصياد , وهو مع هذا يحذر النزول على حبه قمح ملقاه , خوفا من خديعه فخ تورث عرقله سير أو كسر جناح فتضيع الرساله , فاذا أوصل الرساله أطلق لجناحيه العنان فى البرج يأكل ما يشاء …فيا حامــــــــلى رسائل القرب الى الله : ماذا كابدتم ؟؟؟والى أى علو منه سموتم ؟ وأى فخ عرقل تقدمكم ؟ ويحــــكم .. غمسه فى الجنه تنسى آلام العمر , ولحظه فيها خير من الدنيا ومافيها ,فلم التردد .
 
3- النمل…مع صغر حجمه وضعف قوته , يحمل أضعاف أضعاف وزنه صيفا ليقتات عليها شتاء , ودون ان تشغله حلاوة زاد الصيف عن جمع زاد الشتاء لعلمه بضراوة الجوع فيه ,ولكونه أخذ العبرة من كثر الهالكين فيه .. يا صديقى افهم الدنيا صيـــف والاخره شتاء , فقليل من الأعتبــــــار يرحمك الله .
 
 
4- الحمـــــــــــار .يسير فى الليله المظلمه الى المنزل فيعرفه , فاذا خلى سبيله وصل اليه بغير دليل , وهو مع هذا يميز بين الصوت الذى يستوقف والصوت الذى يحث به على السير , فيــــــــــا ضالا طريقه الى الجــــــنه…يافاقدا التمييز بين صوت داعى الجنه وبائع النـــــــــار , لم تحصل فى الهمه درجه الحمار اذا فهمت هممت , وكلما دنوت من القبور قوى عندك الفتور , دنو أجلك يزيد من املك , ودفنك الكثير من الأعزه ما أثناك من حب عزة … آه كم نظلم فصيله الحمير
.”
زر الذهاب إلى الأعلى