اخبار عربية وعالمية

تونس:إعطاء إشارة انطلاق نوادي اطفال متنقلة

كتب:لسعد الحرزي
اعتبرت السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، في كلمة ألقتها بمناسبة تظاهرة إعطاء إشارة انطلاق نشاط نوادي الأطفال المتنقلة وإصدار التقرير الوطني لوضع الطفولة لسنة 2015 التي أشرف عليها صباح اليوم السيد يوسف الشاهد، رئيس الحكومة، أن إعادة صدور التقرير الوطني لوضع الطفولة بعد احتجاب دام خمس سنوات، يعكس أهمية ما تؤديه التقارير والمؤشرات الخاصة بالطفولة من دور في وضع السياسات وصياغة الاستراتيجيات وضبط البرامج أو تعديلها وإنفاذ حقوق الطفل التي كرسها الدستور والمواثيق والاتفاقيات الدولية.

كما أكدت حرص الوزارة على تدعيم نوادي الأطفال المتنقلة حيث تطور عدد هذه المؤسسات من 13 إلى 23 ناديا متنقلا مبرزة إيجابيات هذه التجربة الرائدة في مجال التنشيط التربوي الاجتماعي.

وفي سياق آخر، لاحظت السيدة نزيهة العيدي أنه رغم المجهودات المبذولة على المستوى التشريعي وعلى مستوى الممارسات في مجال حقوق الطفل، إلا أنّ المؤشرات المتعلقة بالطفولة المهددة تشهد تطورا ملحوظا، مستعرضة أهم الأرقام من ذلك تلقى مندوبي حماية الطفولة 8722 إشعارا خلال سنة 2015 (أي 2.7 إشعارا لكلّ ألف طفل)، وبلوغ المعدل الوطني للأطفال المعنّفين 14 طفلا لكلّ 10 آلاف طفل خلال سنة 2015.

ودعت في هذا الصدد إلى ضرورة توحيد الجهود بين الوزارة والمنظمات والجمعيات وخاصة الأسر من أجل حماية المجتمع من مخاطر الطفولة المهددة ومنزلقاتها.

يُذكر أن السيد رئيس الحكومة قد أعطى بالمناسبة الاذن بمراجعة الفصل 227 مكرر من المجلة الجزائية الذي ينص على أن زواج الفاعل بالمجني عليها يوقف التتبعات وآثار المحاكمة.

وتندرج هذه التظاهرة ضمن الخطة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وفي إطار الاحتفال بشهر حماية الطفولة الذي يمتد من 20 نوفمبر إلى 20 ديسمبر 2016 – تاريخ مصادقة الجمهورية

التونسية على اتفاقية حقوق الطفل.

 
زر الذهاب إلى الأعلى